أوصى فضيلة إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور سعود بن إبراهيم الشريم المسلمين بتقوى الله عز وجل. وقال فضيلته في خطبة الجمعة اليوم // للقصة في حياة الناس أثر بالغ ولهم فيها ولع لصيق بقلوبهم وعواطفهم تتمثل أمامهم كصورة محسوسة تورث الرسوخ في النفس وتكون بذلك ابلغ من الأسلوب الخطابي والسرد الكلامي فالقصة لاتورث الكلل ولا الملل وفي الوقت نفسه تجمع بين الخبر والتعليم في آن واحد ولقد صار للقصة في عصرنا الحاضر أدب وفن ولغة خاصة بها غير أن الوحي الإلهي قد تفرد بالقصص الحق ومامن قصة في القرآن الكريم الا وهي دالة على الخلق النبيل أو أصل شرعي أو لهما معا وربما كانت لأبطال خلق دنيء أو أصل فاسد ونهج مقبوح وقد يكون شهر رمضان أكبر مناسبة يعايش الناس من خلالها أجواء القصص القرآني على تنوعه الجاذب ولو طوفنا بالبابنا وأسماعنا في عجالة مقتضبة على قصة من هذا القصص القراني المبهر ونظرنا بعين البصيرة إلى أول قصة صارت على هذه البسيطة لوجدنا انه حينما أُنزل الأبوان آدم وحواء من الجنة بدأت معركة المراغمة مع الشيطان ورزق الأبوان قابيل وهابيل ولنا مع قصة ابني ادم وقفات يسيرات أولى هذه الوقفات أن قتل النفس المعصومة كان محرما منذ زمن ادم عليه السلام ويدل لذلك قوله تعالى حكاية عن الأخ المقتول // إني أريد أن تبوء بإثمي وإثمك فتكون من أصحاب النار وذلك جزاء الظالمين// وقول النبي صلى الله عليه وسلم // مامن نفس تقتل ظلما إلا كان على ابن ادم كفل منها لأنه أول من سن القتل // الوقفة الثانية أن الله جل وعلا جعل الوعيد الشديد لمن قتل نفسا معصومة بغير حق فقال سبحانه // ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذابا عظيما //. وأضاف فضيلته يقول // ولا أدل على فضاعة هذا الجرم من كون الله قرنه بالاشراك به في آية واحدة فقال سبحانه // قل تعالوا أتلو ماحرم ربكم عليكم ألا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا ولا تقتلوا أولادكم من إملاق نحن نرزقكم وإياهم ولا تقربوا الفواحش ماظهر منها وما بطن ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق ذلكم وصاكم به لعلكم تعقلون // وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم // لزوال الدنيا اهون على الله من قتل رجل مسلم // وقال صلوات الله وسلامه عليه // ابغض الناس إلى الله ثلاثة ملحد في الحرم ومبتغ في الإسلام سنة الجاهلية ومطلب دم امرئ بغير حق ليهريق دمه // والوقفة الثالثة أن الشارع الحكيم إذا نهى عن شيء فإنه ينهى عن كل وسيلة تؤدي إليه لئلا يقع أحد فيما حذر منه وحينما حرم الله القتل فانه حرم كل وسيلة توصل إليه ،والوقفة الرابعة أن في قصة ابني آدم بيانا بأنه لايمكن لأي امرئ أن يسوغ لنفسه قتل معصوم بمجرد تأويل أو حيله. // يتبع // 1725 ت م