النفاق ببساطة هو الكذب، أي نقيض الصدق ومخالف كلمة الحق وحقيقة الواقع، ودوافعه الحصول على فائدة أو دفعا لضرر، وأغلب النفاق يصدر على هيئة مدح كاذب. وقد اعتبر الدكتور محمد بن أحمد الرشيد في مقاله (سماجة النفاق أسوأ الأخلاق، وأبشع الأخطار) المنشور بجريدة الرياض (الثلاثاء 20/11/1432ه الموافق 18/10/2011م): أن النفاق هو الكذب الدامغ والفعل أو القول لما هو ليس صحيحا، وهو قلب للصورة وتغيير لواقعها لتحسين القبيح وتحسين ما ليس بالحسن، فهو، على حد قوله، غلو وخداع ومداهنة، ولذا فهو سلوك دنيء وضلال عن سوي الصراط. وطبقا للدكتور الرشيد فإن المنافق يخدع ويغطي على عيني المنافق له بغشاوة النفاق من أن يرى الحق والحقيقة اللذين هو في أمس الحاجة إلى معرفتهما. لقد وقع لما كتبه الدكتور الرشيد هوى في نفسي إذ إنني أشاركه الرأي والمشاعر تجاه النفاق والمنافقين وتغريرهم لمن ينافقون له، وكذا ضررهم على المجتمع. فالمنافق يحاول إضفاء صفات كاذبة لمن يحقق طلباته ويخدم مصالحه الشخصية، وهو في الواقع يستخف به مع العلم أن ليس كل من ينافق له يقر النفاق أو يقبل به. ومن صفات المنافق: الكذب والمكر والخداع واللؤم، ذلك لكونه في حقيقة أمره مريض وغير سوي، ولجهله يتعالى ويرى نفسه فوق من يقول الصدق، ويعتبر نفاقه دليلا على قوته وقدرته وذكائه، مع العلم انه في الواقع غبي ومغفل خبيث، ويعاني من الضعف وعدم الثقة بالنفس. لقد تم ذكر المنافقين في مواقع كثيرة في القرآن الكريم الذي وصفهم وعراهم وكشف ما تبطنه أنفسهم، كما في سورتي البقرة والتوبة، وفي سورة المنافقون التي سميت باسمهم، وقد رد القرآن على المنافقين وذكر عقوباتهم، كما في قوله تعالى: «بشر المنافقين بأن لهم عذابا أليما»، وكذلك في قوله تعالى: «إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا» (النساء: 138، 145). إن احترام وتقدير وإعزاز من فيهم خير ويستحقون الشكر والثناء والمديح واجب وأمر تحث عليه القيم والأخلاق الفاضلة وضمن ما تسمح به اللياقة والموضوعية ومتطلبات المجاملة الاجتماعية البريئة والمقبولة، وعن أبي هريرة أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: «لايشكر الله من لا يشكر الناس» (أحمد وأبو داود والترمذي). لكن المذموم من المديح هو المديح الكاذب الذي يعتبر نفاقا، مثل الإطراء والإشادة المبالغ فيها عن مزايا وفضائل وإنجازات الغير على غير ما هي في واقع الأمر. فالمنافقون بطبعهم يجملون القبيح ويحسنون الرديء، وهم في حقيقة أمرهم كاذبون ومخربون. ويزيد في النفاق سوءا اقترانه بالنميمة وذلك حينما ينافق المنافق شخص ويذم شخص آخر وينم فيه، تصريحا كان ذلك أم تلميحا، ظنا منه أن هذا يسر المنافق له. هذا النوع من المديح أو النفاق يعد مرضا اجتماعيا يقضي على النزاهة والصدق والعفوية والنقاء، ويفسح المجال/الطريق للنميمة والواسطة والمحسوبية والكذب والغش والخداع والرياء وتزييف الحقائق و«الضحك على الذقون»، وفي نهاية الأمر تتسبب سلبيات كل ذلك حتما بالإضرار بالوطن ككل. والواجب عدم إعطاء الفرصة للمنافقين كي ينعقوا في كل ناد كالبوم والغربان. (يتبع)