رغم انفصال والده عن والدته وتنقله بين الاثنين لم يستسلم عبدالكريم بن عبدالعزيز الجهيمان (أبو سهيل)، المولود عام 1333ه في قرية غسلة في الوشم لهذا الحرمان العاطفي وعمره أربعة أعوام، فعاش متنقلا بين قرية والده وقرية والدته، أما عن مرحلة التعليم فيقول الراحل مسجلا هذه المرحلة «كنا نتعلم القراءة والكتابة على رمالنا النقية، وكنا نصنع ألواحا عريضة تنوب عن الأوراق، وكنا نطلي هذه الألواح بمادة جيرية نسميها الصالوخ؛ أي القطع التي تنسلخ من الجبل، فنطلي بها الألواح ونكتب عليها، فإذا حفظنا ما كتب عليها، محوناه مع الطبقة الجيرية التي طلينا بها الألواح، ثم نعيد نعجنه ونطبخه، حتى ينعقد.. ثم نعمل منه أقراصا نجففها، ثم نستعملها في الدواة، والدواة زجاجة ترد إلينا من الخارج، وقد يكون فيها دواء وقد يكون فيها مادة أخرى، أما الأقلام، فتتم صناعتها من قصبات الأشجار». في تلك الفترة وعندما بلغ السادسة من عمره دخل كتاب القرية، وكان إمام المسجد هو الذي يتولى تعليمه مبادئ القراءة والكتابة، وختم القرآن الكريم نظرا، وحفظ بعض السور غيبا، وبعد هذه الرحلة الأولى مع ظروف الحياة انتقل إلى الرياض لإكمال دراسته فذهب مع والده إلى الرياض، وبعد عام ارتحل وابن عمه إبراهيم إلى مكةالمكرمة؛ للتعلم على يد مشايخ الحرم، وعندما وصل إلى مكةالمكرمة وجدا أن الدراسة فيها تحتاج إلى نفقة وتحتاج إلى سكن وهما صفر اليدين، فالتحق ابن عمه بهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والتحق أبو سهيل بالهجانة، وبهذا ضمنا سكنا ونفقة، وواصلا طلب العلم في الأوقات التي ليس فيها واجبات رسمية. وفي السنة التالية أنشئ المعهد العلمي السعودي في مكةالمكرمة، فكان عبدالكريم وابن عمه من جملة من اختارهم لدخول المعهد، وضمنت لها الدولة سكنا وإعاشة ونفقات لبعض ما يحتاجونه من أوراق ودفاتر وكتب، وهناك بقي عبدالكريم ثلاث سنوات ونال بعدها من المعهد الشهادة عام 1351ه، وبهذا تخرج من المعهد العلمي السعودي في مكةالمكرمة في نفس السنة التي وحد فيها الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه أرجاء البلاد. بعد عودته بالشهادة من مكةالمكرمة إلى الرياض التحق مدرسا في مدارس الأنجال في الخرجوالرياض، ثم تحولت مسيرة الأديب الجهيمان نحو العمل الصحافي كتابة وممارسة مهنية، فانتقل إلى المنطقة الشرقية حوالى عام 1353ه ليتولى إصدار صحيفة أخبار الظهران، ويصبح أول رئيس لتحريرها، فيما واصل الكتابة من خلال بعض الصحف القائمة آنذاك.. وجاءت طروحات الجهيمان الصحافية متسمة بالجرأة والصراحة والمباشرة، في وقت ظل عموده الصحافي الشهير «المعتدل والمائل» هو الانطلاقة الأولى للحديث عن هموم المجتمع وتلمس احتياجاته ورغباته، وحينما توقفت صحيفة أخبار الظهران عن الصدور، عاد إلى الرياض ليواصل الكتابة عبر مجلة اليمامة، وما لبث أن انتقل إلى منطقة القصيم ليرأس تحرير صحيفة القصيم، ويواصل كتابته في المجال الأدبي والاجتماعي، مستلهما العديد من القصص والمواقف الإنسانية المعبرة. وتوج الجهيمان مسيرة العمل في الصحافة والمطبوعات بإصدار العديد من الكتب التي احتوت على العديد من المقالات والزوايا التي كان يكتبها في تلك الصحف التي أشرف عليها ورأس تحريرها مثل «دخان ولهب» و«أحاديث وأحداث» و«أين الطريق؟» و«آراء فرد من الشعب»و«دورة مع الشمس» و«ذكريات باريس»، إضافة إلى مخطوطات أعمال احتوت على العديد من الزوايا والمقالات التي كان يكتبها باسمه الصريح حينا، وباسمه المستعار حينا آخر. الجهيمان حينما وجد أنه قدم ما لديه في المجال الصحافي والكتابي، اتجه إلى حقل جديد من حقول العطاء المعرفي والأدبي تمثل في مشروعه الأهم، المتمثل في جمع الأمثال الشعبية، وتدوين الحكايات المحلية، وكذلك تدوينه للأساطير الشعبية في الجزيرة العربية، فعمل على التحقيق والتدوين للعديد من الأمثال التي كانت ترد على ألسنة الرواة، فكان يلتقطها من مجالسهم في مناطق مختلفة من أرض الجزيرة العربية، حيث ظلت الحكايات شائقة والأمثال مسلية ومنقولة بعناية وحرص، فكان الجهيمان مجيدا للعمل في هذا المجال، حيث أصدر خمسة مجلدات جاءت بعنوان «أساطير شعبية» من عام 1387ه حتى عام 1390ه، ثم أصدر تسعة مجلدات حوت العديد من الأمثال الشعبية، وصدرت هذه الأجزاء بين عامي 1400ه و 1403ه، لكن هذا العمل لم يشغله عن طرق مجال آخر هو أدب الطفل الذي اهتم به وكتب عدة قصص للطفل مستمدة مما جمعه من حكايات شعبية. سافر الجهيمان إلى باريس عام 1371ه1951م ذهب فبقي قرابة السنة، حيث أخذ شيئا من اللغة الفرنسية وتعلم قيادة السيارة واختلط بمختلف فئات الشعب من علماء وغيرهم، وتعرف على شخصيات عربية بارزة وألف هناك ولأول مرة كتابه «ذكريات باريس» والذي تأخر نشره حوالى ثلاثين سنة، وعاد إلى المملكة فبدأ العمل من أجل تغيير الحياة الاجتماعية وتوعية المجتمع ليلحق بالركب كما شاهد ذلك في باريس ورصدها في كتابه «ذكريات باريس»، وبعد هذا الجهد والنضال من أجل التغيير افتتح الجهيمان منتداه الأسبوعي كل يوم اثنين لبث المعرفة والالتقاء بالأصدقاء والمثقفين.