مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية تستضيف ختام منافسات الدرفت    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    أمير الشرقية يفتتح أعمال مؤتمر الفن الإسلامي بنسخته الثانية في مركز "إثراء"    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    تهديدات قانونية تلاحق نتنياهو.. ومحاكمة في قضية الرشوة    لبنان: اشتداد قصف الجنوب.. وتسارع العملية البرية في الخيام    مذكرة تفاهم بين إمارة القصيم ومحمية تركي بن عبدالله    الاتحاد يخطف صدارة «روشن»    دربي حائل يسرق الأضواء.. والفيصلي يقابل الصفا    انتفاضة جديدة في النصر    ارتفاع الصادرات السعودية غير البترولية 22.8 %    برعاية ولي العهد.. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    «التراث» تفتتح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    جامعة الملك عبدالعزيز تحقق المركز ال32 عالميًا    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    «العقاري»: إيداع 1.19 مليار ريال لمستفيدي «سكني» في نوفمبر    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    «الأرصاد» ل«عكاظ»: أمطار غزيرة إلى متوسطة على مناطق عدة    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    5 فوائد رائعة لشاي الماتشا    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    السجل العقاري: بدء تسجيل 227,778 قطعة في الشرقية    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير نجران: القيادة حريصة على الاهتمام بقطاع التعليم    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    تحت رعاية سمو ولي العهد .. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي.. تسخير التحول الرقمي والنمو المستدام بتوسيع فرص الاستثمار    محافظ جدة يطلع على خطط خدمة الاستثمار التعديني    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    نهاية الطفرة الصينية !    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    انطلق بلا قيود    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    السلفية والسلفية المعاصرة    دمتم مترابطين مثل الجسد الواحد    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«بقايا صيد»البحر .. الخوف وعبق التاريخ
نشر في عكاظ يوم 03 - 03 - 2010

يجسد الفنان جابر الفهمي الخوف وعبق التاريخ في لوحته الواقعية «بقايا صيد». وتبرز في لوحته دلالات البحر عبر مفهوم يتشكل في فضاءات اللوحة، حيث تصدح ألوان قوس قزح الممزوجة بالخوف من البحر، وقد بدت الزرقة وثنايا التموجات لتذكر بأصالة البحر، وأنه منبع الحياة، فنقل جابر كل ما لا تراه العين من منظر خلاب للبحر بألوان زادت اللوحة جمالا ورونقا، ناقلة حسه الفني المتأثر بالإرث الخليجي وعشق أبناء الخليج للبحر والصيد وفق أسلوب يخصه كفنان شرقي متمرس. تغلغل الفنان في النسيج الداخلي للمجتمع الخليجي ليوثق ويعكس استجابه إنسانية كونية تعبر عن عادات وتقاليد، مستخدما الأسلوب الواقعي لاستخلاص الجوهر الحقيقي للألون والأشكال، ولتعميق رسالته الفنية بحياة الغواصين في زمان كان فيه الخطر ملازما لكسب قوتهم في الصيد.
المفهوم الآخر للوحة تمثل عبر إدخال ألوان حارة على هدوء زرقة البحر، عاكسة التحدي والمخاطر التي كانت تلازم الصيادين، وأنه لا يمكن استشراف حالة البحر، ليمنح المتلقي إحساسا بالخوف من التوغل في عالم البحار، وليستوعب تشكيلة من الأسلوب الفني ويمزجها بأسلوبه الخاص، فتبرز فى أعمال تعبر كلياً عن نفسه، وعن المجتمع والثقافة التي كونت وشكلت موهبته.
اللوحة عند جابر دراما فنية متكاملة، بألوانها الحارة تارة والباردة تارة أخرى، يتفنن بها بتقنيته المعروفة، وواقعيته التي تلامس شغاف الإحساس والوجدان دون استئذان، سعياً وراء استنباط مكامن الجمال وتصوير كل المظاهر الفنية التي تميز البيئة البحرية، بلوحات يحفظها المجتمع ويحفرها في مخيلته وذاكرته.
وجد نفسه شغوفا ومشدودا للتعبير عن الواقع بما فيه من جمال ومخاطر، من أشكال وأجسام، من كتل وألوان، تقوده مشاعره وأحاسيسه الداخلية للتعبير عن ذلك بواسطة الاتجاه الواقعي التعبيري المرموز أحياناً، وذلك لتضمين اللوحة الفنية بعض الرؤى الفكرية والقيم الجمالية التي يراها.
له مشاركات عدة في معارض جماعية داخل المملكة، وحاصل على العديد من الجوائز والهدايا والاوسمة التقديرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.