هبط (مستور، ومستّر، وساتر) سوق البقر ليختاروا لهم أضحية من سُمان الخبش الساحلي. اتفق معهم العريفة والفقيه والمؤذن والشاعر. على الشراكة. لكل رأس سُبع. أوصاهم العريفة يتأكدون لا تكون دافع لأنه ما يأكل المندولة. فيما ركزّ الفقيه على اللون وقال لا تأخذون حبشاء خذوا لنا حمراء يجي لحمها أبيض كما البفت. وصل الإخوة الثلاثة طرف السوق وتشاوروا وش رايك يا مستور إلا أيش قلت يا مستّر فقال ساتر: عمكم سعيد دلال بقر، وعلى يده ما ينضحك علينا. ولكن واحد منكم يدعيه لنا طرف السوق حتى لا أحد يسمع هرجتنا. أقبل عليهم عصاته في يده ومسواكه في فمه. وسأل: من أنتم عياله يا حُبّاني؟ قالوا بصوت واحد: عيال صاحبك «ستران». أجاب وعشرة أنعام. وعليه رحمة الله. قال الأوسط: ما يخفاك ودّنا ببقرة نشرّكها في عيد الأضحى. قال الكبير: نبغيها جامع عشان تصلح للقليم. ردّ: أبشروا بسعدكم. فقال الصغير: لكن ما معنا لصاحبها فلوس إلا اشتى الخريف، فأجابهم: طلبكم عندي وأنا كفيلكم في قيمتها.. تولّفوا حول مربط حلال العجمي. واقترب عمّ سعيد من بقرة كثيرة الحركة، فركلته بقدمها في ساقه، فكتم الزفرة وخرج من حلقة البقر متلثّماً يداري وجعه. لحقه مستّر متسائلاً «وش تشوف يا عم سعيد ردّ عليه بصوت مخنوق: عمّك سعيد والله ما عاد يشوف طُخّة». اقتادوا البقرة وصدروا، وهم شامخين برؤوسهم كونهم قضوا لزوم كبار القرية. مرّوا في طريقهم ببيت العريفة. وبدأ من الجهاري. مردداً «بيّض الله وجيهكم في هذا المقضى يا عيال خالي. قال مستور: يا عريفة بنربطها في سفلنا، وأنت عليك العلف. والشاعر ياهب لها عقدة قضب كل ليلة. والفقيه يسقيها ماء، والمؤذن يحنيها ليلة العيد. ردّ عليه: قالها الرشيد توكلنا على الله. يوم الوقفة جاء المؤذن بالحناء وصبغ ظهر البقرة، وبطنها، وجبهتها، وأدخل الحناء في خشمها وأغلق عليها باب السفل فانكتمت. جاء الشركاء صبح العيد وإذا بالبقرة منكعرة ما فيها نفس. صاح الصائح. ربطوا كراعينها بالحبال وسحبوها إلى الجرين، فأقسم الشاعر أن نسمتها حيّة، بدأ يزيل الحناء عن خشمها وعن فتحات الأنف، فخوّرت بصوت طويل. فقال العريفة: «أنا فدى الحس. بغينا نغدي (...) سوق». للحديث بقية. عاد عيدكم.