على إثر نشر صحيفة الوطن تقريرا عن اشتغال عشر نساء في بريدة في أعمال التنظيف في بعض الاستراحات، ظهرت بعض الأصوات المنتقدة لذلك؛ بحجة أننا بلد غني وقادر على أن يكفي بناته أداء مثل هذه الأعمال الدنيا!! في برنامج (حراك) في قناة (فور شباب) كان هناك شيخان يتجادلان حول الموضوع؛ أحدهما مؤيد لما فعلته أولئك النساء طالما أنهن في حاجة للمال ويغنين بالعمل عن مد اليد للاستجداء أو الوقوع في الرذيلة. والآخر معارض يحتج بأننا بلد ثري يمكنه أن يمد نساءه بالمال دون أن يضطرهن إلى الخروج من بيوتهن لمزاولة أعمال متدنية كأعمال النظافة. الكاتب المعروف عبدالعزيز قاسم كتب مقالا يشيد فيه بأولئك النساء اللاتي فضلن العمل على الاستجداء، معلقا على سلبية النظرة إلى مهنتهن في التنظيف بأنها وليدة التقاليد ونفى أن يكون لها أصل شرعي. وهنا أتوقف عند أمرين: أحدهما هذا التغير الذي بدا واضحا في موقف المعارضين لعمل المرأة، فبعد أن كان المعارضون يرفضون عمل المرأة على الإطلاق، نجدهم اليوم يحصرون الرفض في أن تعمل المرأة في الأعمال المتدنية كالعمل في النظافة أو المحاسبة أو البيع وما شابهها من أعمال بسيطة لا تدر دخلا كبيرا، أما عملها في المهن العليا ذات الدخل المرتفع فيكاد يتلاشى الاعتراض عليه كالعمل في مجال التجارة أو الطب أو التعليم وما شابه ذلك، وهو تحول يلفت النظر في موقف المعارضين لعمل المرأة، لأن المتوقع أن يكون الاعتراض مرتبطا بمبدأ خروج المرأة للعمل، لا أن يكون مرتبطا بمقدار الدخل المادي العائد من العمل!! أما الأمر الآخر فهو ما ورد في مقال الأستاذ قاسم من أن سلبية النظرة لعمل أولئك النساء في النظافة تعود إلى التقاليد ولا ترتبط بالشرع، وهو قول أختلف فيه معه، فكثير من تقاليدنا مستمد من أقوال علماء المسلمين، والعلماء غالبا ينسبون أقوالهم إلى أصل في الدين مما يعطي قولهم حرمة وقداسة. بعض علماء المسلمين مثل الغزالي والنووي وابن حجر والماوردي وابن خلدون والوصابي وغيرهم، تطرقوا في كتاباتهم إلى الحديث عن العمل بمنظور ديني، فذكروا أفضل أنواع العمل وأطيبها كسبا وأجدر بالانشغال به وجعلوا الأعمال مراتب في الفضل أعلاها درجة الأعمال الذهنية، تليها الأعمال اليدوية ذات العلاقة بالحياة كالزراعة والصناعة والتجارة، وأدناها مرتبة الأعمال اليدوية المتعلقة بالخدمات العامة كالجزارة والحجامة والنظافة كمهنة الكناس والزبال وأمثالها. كما صنفوا الأعمال بحسب أحكامها فقالوا بكراهية الاشتغال ببعض الأعمال اليدوية لنجاستها. ورغم أن أولئك العلماء استدركوا بقولهم بزوال الكراهة عن الأعمال المكروهة متى كانت سدا لحاجة المجتمع إلا أن استدراكهم ذاك لم يقدر أن ينزع من صدور الناس ما علق بها من حكم الكراهة. ومن نافلة القول إن ما يقوله العلماء والفقهاء عن مراتب العمل وأحكامه له أثر كبير في تشكيل أفكار الناس ونظرتهم إلى نوع العمل الذي يمارسونه. ومن ذلك أن صار الناس يزدرون الأعمال اليدوية ويحجمون عنها بسبب تأثير أقوال العلماء عليهم، فلا تظلموا التقاليد.