انخفاض سعر الروبل أمام العملات الرئيسية    مصرع 10 أطفال حديثي الولادة جراء حريق بمستشفى في الهند    "سلمان للإغاثة" يوزّع 175 ألف ربطة خبز ضمن مشروع مخبز الأمل الخيري في شمال لبنان    يدعوان جميع البلدان لتعزيز خطط العمل الوطنية    استمرار تشكل السحب الممطرة على جازان وعسير والباحة ومكة    مهرجان صبيا.. عروض ترفيهية فريدة في "شتاء جازان"    سوق بيش الأسبوعي.. وجهة عشاق الأجواء الشعبية    اكتشاف مخلوق بحري بحجم ملعبي كرة سلة    وظائف للأذكياء فقط في إدارة ترمب !    تركيا.. طبيب «مزيف» يحول سيارة متنقلة ل«بوتوكس وفيلر» !    "أخضر الشاطئية" يتغلب على ألمانيا في نيوم    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    زيلينسكي يقول إن "الحرب ستنتهي بشكل أسرع" في ظل رئاسة ترامب    ترامب ينشئ مجلسا وطنيا للطاقة ويعين دوغ بورغوم رئيسا له    إسبانيا تفوز على الدنمارك وتتأهل لدور الثمانية بدوري أمم أوروبا    نجاح قياس الأوزان لجميع الملاكمين واكتمال الاستعدادات النهائية لانطلاق نزال "Latino Night" ..    لجنة وزارية سعودية - فرنسية تناقش منجزات العلا    منع استخدام رموز وشعارات الدول تجارياً في السعودية    نيوم: بدء تخطيط وتصميم أحياء «ذا لاين» في أوائل 2025    اختتام مزاد نادي الصقور السعودي 2024 بمبيعات قاربت 6 ملايين ريال    "الشؤون الإسلامية" تختتم مسابقة القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة في غانا    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    "سدايا" تنشر ورقتين علميتين في المؤتمر العالمي (emnlp)    الأمير محمد بن سلمان.. رؤية شاملة لبناء دولة حديثة    منتخب مصر يعلن إصابة لاعبه محمد شحاتة    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    ابن جفين: فخورون بما يقدمه اتحاد الفروسية    القوات الجوية السعودية تختتم مشاركتها في معرض البحرين الدولي للطيران    جدة تشهد أفراح آل قسقس وآل جلمود    بعثة الاخضر تصل الى جاكرتا استعداداً لمواجهة اندونيسيا    إحباط تهريب 380 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في جازان    تركي آل الشيخ يعلن القائمة الطويلة للأعمال المنافسة في جائزة القلم الذهبي    قادة الصحة العالمية يجتمعون في المملكة لضمان بقاء "الكنز الثمين" للمضادات الحيوية للأجيال القادمة    فريق قوة عطاء التطوعي ينظم مبادرة "خليك صحي" للتوعية بمرض السكري بالشراكة مع فريق الوعي الصحي    ميقاتي: أولوية حكومة لبنان هي تنفيذ قرار مجلس الأمن 1701    خطيب المسجد الحرام: من ملك لسانه فقد ملك أمرَه وأحكمَه وضبَطَه    خطيب المسجد النبوي : سنة الله في الخلق أنه لا يغير حال قوم إلا بسبب من أنفسهم    "الخبر" تستضيف خبراء لحماية الأطفال من العنف.. الأحد    ليس الدماغ فقط.. حتى البنكرياس يتذكر !    قتل أسرة وحرق منزلها    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    الخرائط الذهنية    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفقهاءُ.. من خراسان إلى خطيبة أحمد أمين!

.. العلماءُ الفقهاءُ في أمّتِنا الهيكلُ الذي يسند الأمةَ لاستقرارها الذهني والوجداني والعقلي متى ما تمتعوا بعلم غزير، وأنفس محبة سمحة، وحكمة واسعة متريثة، وحساب عميق ودقيق لعواقب ونتائج ما يقولون به وما يتصرفون.. ولا يتأتّى للعلماء والفقهاء هذا الدور العظيم إلا في حالة واحدة.. أن يثق بهم الناس.
ورحت أتأمل في التاريخ أتابع قصة ظهور دور العلماء، ثم تضاءل هذا الدور.. وجرت أحداثُ التاريخ كشريط أمامي، آخذاً شكل خط بياني بصعود وهبوط تقدير الناس للعلماء والفقهاء.
أطالعُ في "تاريخ بغداد"، وأجد عجباً. يُذكر لنا الخطيب البغدادي، كما يخبرنا أيضاً "تاج الدين السبكي" في "طبقات الشافعية الكبرى" أمثلة لا تُحصى لما كان علماء الدين يتمتعون به في العصر الوسيط من إجلال وتوقير. فالسبكي يقول إذا دخل أحد العلماء خراسان خرج أهلها بنسائهم وأولادهم يمسحون أردانه، ويأخذون ترابَ نعليْه ويستشفون به وتلك ممارسات خاطئة، ولكن من خلال نظرة أنثربولوجية دينية تدل على مدى ما يتمتع به العلماءُ من تقدير واحترام وثقة - وكان أصحابُ البضائع يخرِجون بضائعَهم من حلوى وفاكهة وثياب فينثرونها على رؤوس الناس.
ويصف "ابن الجوزي" جنازة العالم الفقيه "أحمد بن حنبل" يرحمهما الله، فيقول إنه اجتمع لها ألف ألف من البشر (أي مليون)، وهو رقم هائل في حد ذاته، ولكن قياسا بزيادة البشر الآن فإن الرقم يتضاعف عشرات المرات، وفي رأيي أنها ربما أكبر جنازة في التاريخ)، بل إن ابن الجوزي الموثوق يبين أن من أثر الرجل التقي العالم العظيم أن أسلم يوم مات ابن حنبل 20 ألفاً من اليهود والنصارى والمجوس.
وتمضي القرون..
وقع بيدي كتابُ مذكرات للأديب المصري في أوائل القرن ال 20 "أحمد أمين" يروي فيها قصة طريفة وقعت له ولكنها ذات دلالة مهمة، وهي أنه كان في أول شبابه أزهرياً يرتدي الجبة والعمة الأزهريتين، وخطب من عائلة في مصر ورضوا به ورضوا بعمله ومرتبه، ولما أقبل على الشارع المؤدي إلى المنزل طلت عليه البنت من المشربية ورأته بعمّةٍ، فراحت تصرخ في أهلها: "ده طِلِعْ شيخ لابس عِمَّهْ، مش عايزاه". والذي حصل لأحمد أمين بعد ذلك أنه خلع العمة والجلباب، وصار يلبس بدلة الأفندية، ولم يعد لعمته ولا جلبابه بقية حياته!
ما الذي حصل من خراسان في العصر الوسيط إلى مصر أوائل القرن ال 20؟
ظهرت المعارضة السياسية الدينية أول مرة في عصر الخلافة الأموية واستشهد أفرادُها بآية: "ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر"، فلا مجال ولا محل للسكوت على الأوضاع الفاسدة في الدولة لأن الدين يلزم الفرد بالتدخل في الحياة العامّة. من جهةٍ ثانية استخدم الأمويون علماءً لمساندة النظام القائم بتنبيه الناس إلى ما يجب عليهم من طاعة أولي الأمر منهم والحفاظ على وحدة كلمة الجماعة. وظهرت جهة ثالثة دعتْ إلى الابتعاد عن السياسة والاهتمام بعلوم القرآن والحديث.
وصار شيء.. لما ضعفت الدولة الأموية وشاع بين بعض الفقهاء الانتصار للعباسيين، فلما تولى العباسيون الخلافة ردوا لهم الجميلَ وأوكلوا إليهم تربية أولادهم وسلموهم وظائف القضاء العليا، حتى أنه لم يكن في العاصمة ونواحيها قضاة كبار إلا من مناصريهم من العلماء. وقد كان في تقريب الخلفاء والوجهاء للفقهاء أن نجَمَ عنه تطلع طلاب العلم والفقه إلى أن تصبح لهم الوظائف العليا والكسب المادي وصار ذلك هدفاً. وبما أن تلك الوظائف العليا لا يصلون إليها إلا عن طريق الحكام أو بطانتهم فبدأوا بالصلات الطيبة معهم ثم وصلت حد التزلف، بل راحت أبعد من ذلك، صاروا يمالئون ويفتون لإرضائهم. تدلنا محنة "خلق القرآن" التي بدأها المأمون واستمرت في عهدَيْ المعتصم والواثق على أن طبقة الفقهاء لم يكن بوسعها مقاومة آراء الخلفاء، وبدأ يظهر جلياً الخضوع والإذعان سوى من رحم الله منهم. بعض الفقهاء صار يتكالب على السلطة والجاه والتقرُّب والتزلف والتهالك على أصحاب القرار والنفوذ، ثم صاروا يتنافسون بينهم، واشتدت بينهم الغيرة والعداء.. واندثرت الشجاعة فلم يبرز للحق إلا أقل القليل مثل الفقيه الجريء أحمد بن حنبل وكذلك ابن تيمية.
وهنا بدأت الأمة بالسقوط، لما مال الفقهاءُ إلى السقوط. والآن تعيش الأمة إرهاصات مشابهة.. والتاريخ يعلمنا الدرس، وسنرى إن نفع بنا تعليمه أم زادنا ضياعاً.
وقل أن أذهب.. ذاك ما حدث بين ما كان الأمر عليه في خراسان، وما صار لأحمد أمين وعمامته وهو يخطب فتاة هربت من عِمَّته..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.