بعض الظرفاء من المحسوبين على الدعوة لا يتحرك ضميره إلا عندما تتضرر مصالحه، ولم أكن أتصور ما قيل على لسان أحدهم إلا بعد أن سمعته، وأعرف تماماً أن هذا الرجل قلق ومتناقض وقد كنت أتعجب من بعض فتاواه، وفي بداياته الرسمية مخالفات مشابهة لما قام به أخيراً، وهو أعفي في الثاني وفصل في الأولى ثم عاد بشرط ألا يمارس العمل القضائي، والمذكور لا يختلف عن غيره ممن مروا بتحولات حدية لأسباب غير مفهومة أو مقنعة، ولا يمكن بأي حال أن تكون منزهة أو خالية من المصالح، وذكرت في كتابات سابقة أن هؤلاء أخطر من غيرهم، وأنهم يستثمرون في الدين أو في المزايدة على الوطنية، لتحقيق المكانة والشهرة والثروة، وإذا غابت مصالحهم ظهرت أنيابهم ومخالبهم أو سقطت أقنعتهم. لست موكلاً بالهجوم أو الدفاع عن أحد، وأعتقد أن معظم من كتب في موضوع تقديس المشايخ وآرائهم لم يشخصن المسألة بقدر ما استهجن التصرفات، ومن هؤلاء من عمم اتهاماته ولم يستثنِ أحداً، ولم يقدم دليلا مقبولا على مروياته، وافتراض الصلاح في ذاته والفساد في الآخرين، ورفض القوانين الوضعية مع أن نظام المرافعات القضائية يقوم عليها، ونسي أو تناسى أنه كان من أول المطالبين بتقنين القضاء، وساير طروحات من يتكلمون عن التغريب والاختلاط المزعوم في محاولة مكشوفة لكسب تعاطفهم، وكلامه من النوع الذي يوجب المحاكمة ومعاقبة المحطة الإذاعية، استنادا للأنظمة الإعلامية الجديدة، وربما جاء كتجربة حقيقية لقياس درجة الالتزام بها، فإعفاء الرجل سحب عنه الحصانة وفتح الباب لمطالبته بالأدلة على كلامه، وأولها قوله بوجود مؤامرة لإفساد المجتمع، فمن يروج لنظرية المؤامرة ويحاول استغلالها لشرعنة تصرفاته، يدرك جيداً أن إثباتها مستحيل وإلا لما كانت مؤامرة، مالم أقل بأنها جزء أصيل من الأدبيات القومية والبعثية الفارغة، ولا علاقة لها بالتدين الحقيقي وأهله. لا توجد حرية مطلقة في أي مجتمع، ومن يروج لهذه الفكرة المثالية يخدع نفسه ولا يستحق الاحترام، فلكل شيء سقف يحكمه باسم الدين أو الذوق العام أو الأخلاقيات الإعلامية وهكذا، وفي أكثر المجتمعات ديموقراطية كبريطانيا مثلا، يحاسب الإعلام على تجاوزاته مالم تكن معززة بالأدلة الثابتة والموثوقة وبالموافقات اللازمة، ومن الجماليات الغربية أن المسؤول الحكومي إذا لم يعجبه أمر قدم استقالته ورحل في صمت، وحتى عندما ينتقد بعد تركه للوظيفة يأتي انتقاده مؤدباً ومتوازناً نسبياً، ولكن العرب مختلفون مثلما هم دائماً، ولايجيدون إلا الصراخ بمناسبة أو بدون، وهناك من يفرح بصراخهم ويستغله، والأجمل أن مصالح الغرب الوطنية مقدمة وفوق كل الخلافات، لأن الوطن وأولياته خط أحمر والكل يلتزم بالقانون رغم أنه وضعي، والمفروض أن في القرآن الكريم والسنة النبوية تهذيبا للنفوس وتكريس لقيم التسامح والعدالة والصدق في القول، ولهما بالتأكيد الأسبقية والريادة وكامل التنزيه، لولا أن نسبة من المحسوبين على الإسلام لا يلتزمون به إلا بالقدر الذي يخدم حاجاتهم الأرضية ويسلط الأضواء عليهم. الرجل أخطأ بدون شك أو مجاملة، والرسميون من أمثاله يعيشون بيننا،ولا ينبغى أن تفتح لهم المنابر المحلية كيفما اتفق، لأنهم لا يمثلون أنفسهم فقط، وربما أخلوا بواجبات الوظيفة العامة.