لينا خالد آل معينا - المدينة السعودية مع بداية الدراسة ومن روائع ما استفاد منه الكثيرين من البرامج الرمضانية، برنامج «من التابعين» للدكتور عمرو خالد. البرنامج يحكي حياة التابعين ممن تبعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم من علماء: من حكام وقضاة ومعماريين. لم ندرس في مناهجنا حياة القاضي رجاء بن حيوة -على سبيل المثال- الذي تعلم الفقه والمعمار فأصبح مستشارًا وقاضيًا في زمن الخليفة عبدالملك بن مروان ومعماريًا مبدعًا فهو الذي بنى قبة الصخرة عند المسجد الأقصى المصنوعة من الذهب والتي -على حد قوله- لولا التعصب لدخلت في عجائب الدنيا اليوم. وأتفق مع الدكتور عمرو أن من أقوى أسباب ضعف الأمة هو سعي كثير من الطلبة والطالبات في جميع المراحل إلى الحصول على شهادة بأي طريقة وبالتالي وظيفة ومنصب دون أن تكون الغاية «طلب العلم».. وأن العلم هو العلم الديني والفلكي والمعماري والطبي والهندسي. وقد كان الفقيه يجمع العلوم الدينية والمهنية، ولم يكن هناك فصل بين علوم الدين وعلوم الحياة بل كان الوازع الديني هو ما يدفع العالم إلى الاستزادة من العلم. فحافظ القرآن كان هو الفلكي والطبيب والفيزيائي. هل يستشعر الطلبة حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم: «من سلك طريقا يبتغي فيه علمًا سلك الله به طريقا إلى الجنة، وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضاء لطالب العلم، وإن العالم ليستغفر له من في السموات ومن في الأرض، حتى الحيتان في الماء، وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب، إن العلماء ورثة الأنبياء، إنَّ الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما، إنما ورثوا العلم فمن أخذ به أخذ بحظ وافر» (أخرجه الترمذي (2682)). تحول مفهوم «طلب العلم» لكثير من هذا الجيل إلى مفهوم تجاري ومادي ودنيوي بحت. لكن نجد أن دراستنا في العالم العربي يكثر فيها الحفظ عن الفهم، وللأسف يكثر فيها الغش في الامتحانات وشراء البحوث. وتعلم الأبناء وحتى الكثير من المعيدين والباحثين أنه يجب عليهم أن يأخذوا الشهادة حتى وان لم «يتعلموا». الهدف في كثير من الأحيان من الدراسة وحتى الدراسات العليا هو الحصول على الشهادة كورقة ولقب وتأمين لوظيفة وزيادة الدخل أكثر من التعلم كعبادة يُؤجر طالبها لغرض نفع النفس والناس. وقد أشار أحد الباحثين في آخر مؤتمر عقده اتحاد الناشرين العرب إلى أن متوسط ما يقرؤه الأوروبي هو خمسة وثلاثون كتابًا في السنة، على حين أن الإسرائيلي يقرأ متوسط أربعين كتابا في السنة أما العربي فقد ذكر الباحث أن كل ثلاثة آلاف ومائتي عربي يقرؤون كتابًا واحدًا في السنة. فمع أننا أمة اقرأ فإن معدل قراءة الفرد العربي متدنية جدًا. وتنعدم في كثير من مدننا العربية مكتبات عامة، ويسعى التجار إلى بناء الأسواق أكثر من سعيهم إلى إنشاء مكتبات أو على الأقل أن يتضمن السوق التجاري ولو مكتبة واحدة. ومع أن طالب العلم تحفه الملائكة من خروجه وحتى رجوعه، فإن الطالب في عالم آخر لا يستشعر هذه المنزلة العظيمة، ومع أن طلب العلم فريضة ولو في الصين، فكثيرًا من الأحيان تكون أسباب السفر تقتصر على التجربة ورفع مستوى الفرص الوظيفية عند الرجوع لأرض الوطن. إن استشعرنا أن عمل المسلم ينقطع إلا من ثلاث ومنها علم ينتفع به وأننا سنسأل عن شبابنا ومالنا وعلمنا، لسعى الطالب والطالبة إلى طلب العلم بمفهومه الواسع بنية الإبداع ونفع الناس والجمع بين المكسب الدنيوي والأخروي. لقد كانت القصص في برنامج «من التابعين» فيها من النماذج التي تلهم الشباب لاستثمار وقتهم وصحتهم وشبابهم في طلب العلم. وأتمنى أن تضاف هذه الشخصيات من العلماء إلى مناهجنا العربية التي تحبب الطلاب في السعي إلى العلم الحقيقي وإنتاج الأفلام الوثائقية المرئية لهذه الشخصيات لتراها وتفتخر بها وتحتذي بها الأجيال، وأتوقع أن يقوم بذلك الدور جيل الإنتاج والتصميم الجرافيكي والإعلام الاجتماعي. وتبقى الآية الكريمة «إنما يخشى الله من عباده العلماء».