وفاة والد الأستاذ سهم الدعجاني    نفاذ تذاكر "كلاسيكو" الاتحاد والنصر    «فار مكسور»    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    بسبب المخدرات .. نجوم خلف قضبان السجن!    مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يوقع عددًا من مذكرات التفاهم    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    «مبادرات التحول الاقتصادي».. تثري سوق العمل    في عهد الرؤية.. المرأة السعودية تأخذ نصيبها من التنمية    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    نائب وزير الموارد البشرية يزور فرع الوزارة والغرفة التجارية بالمدينه المنورة    الاستدامة المالية    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    إنصاف الهيئات الدولية للمسلمين وقاية من الإرهاب    بالله نحسدك على ايش؟!    عريس الجخّ    كابوس نيشيمورا !    لولو تعزز حضورها في السعودية وتفتتح هايبرماركت جديداً في الفاخرية بالدمام    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    مفتي عام المملكة ونائبه يستقبلان مدير فرع الرئاسة بمنطقة جازان    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    برنامج مفتوح لضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة "بتلفريك الهدا"    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    الدكتور عبدالله الوصالي يكشف سر فوزه ب قرص الدواء    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غازي القصيبي.. والمؤمن الصادق
نشر في أنباؤكم يوم 06 - 04 - 2010


مشاري الذايدي - الشرق الاوسط اللندنية
من حسن الحظ أنني انتهيت من قراءة كتاب ترجمه المثقف والسياسي السعودي الشهير غازي القصيبي، شفاه الله ورده سالما غانما، يبحث أسباب التطرف، في الوقت الذي انفض سامر المؤتمرين في المدينة المنورة للبحث في ذات المشكلة تحت إشراف جامعة من جامعات التعليم الديني، الجامعة الإسلامية.
المؤتمر كان مادة لأخبار الصحف وتقاريرها، بمشاركيه، وشيوخه، وعناوين الندوات والمحاضرات، وطبيعة النقاشات والكواليس، وحتى الاشتباكات النقدية بين نجوم المحاضرين وصقور الحاضرين.
كثير من البحوث قدمت، ويشكر أصحابها على جهودهم، لكن حسبما قرأنا في الصحف، لم أطلع على فتح نقدي أو تحليل يتجاوز ما قيل خلال السنوات القليلة الماضية.
فكرة عقد المؤتمر في حد ذاتها فكرة رائعة، وكذلك تخصيص عدة أيام للبحث والنقاش، كما يجب الإشادة برحابة صدر مدير الجامعة د. محمد العقلا، وبحرية الصحافة في تناول أحداث المؤتمر، أما التوصيات التي صدرت عن هذا المؤتمر، فهي توصيات متوقعة في ظل مؤتمر يحضره، رجال دين، في الغالب، في ظل جامعة متخصصة في التعليم الديني، ولذلك كانت التوصيات مناسبة لهذه الأجواء، وغلب عليها الطابع التجريدي، و«الينبغيات»، ينبغي كذا وكذا، ولا ينبغي كذا وكذا، لكن لفت انتباهي نكهة جديدة في التوصيات، حيث ورد فيها:
«يحث المؤتمر قيادات وحكومات الدول الإسلامية على ما يلي:
* دعم هيئات وجمعيات حقوق الإنسان.
* دعم المشاريع التنموية والحد من البطالة ومعالجة مشكلات العشوائيات السكنية والقضاء على التهميش الاجتماعي للشباب.
* الحفاظ على الطبقة الوسطى من التآكل والتهميش».
هذه مصطلحات وأفكار جديدة في الخطاب الديني المناوئ ل«القاعدة»، يجب الإشادة بها والتوقف عندها.
وانطلاقا من تركيز هذه التوصيات على الجانب التنموي والحقوقي والإنساني، أعود إلى كتاب غازي القصيبي، قلت إنه كتاب غازي، رغم أنه ترجمه، أو «نقله للعربية» كما وضع في طرة الكتاب، لأنه قدمه للقارئ العربي بطريقة الاحتضان والتبني، والحق أنه كتاب لذيذ وعميق ومدهش، فيه تفكير «خارج الصندوق»، الكتاب طبع هذه السنة (2010)، اسمه «المؤمن الصادق» أفكار حول طبيعة الحركات الجماهيرية (the true believer) تأليف: ايريك هوفر Eric Hoffer نشر مشترك بين دار كلمة المتفرعة من هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، ودار العبيكان السعودية.
المؤلف ايريك هوفر (1902 - 1983)، كما جاء في تعريفه في الكتاب، كان عصاميا علم نفسه بنفسه، عمل مدة في المطاعم وعاملا مؤقتا في المزارع، ومنقبا عن الذهب، وبعد الهجوم على بيرل هاربور عمل عامل شحن وتفريغ في سان فرانسيسكو مدة ربع قرن، كتب أكثر من عشرة كتب، منها هذا الكتاب، الذي، كما تقول صحيفة «وول ستريت جورنال» ألفه بينما هو يعمل في ميناء سان فرانسيسكو في أربعينات القرن الماضي، حيث شغل وقته في تأليف أبحاثه الفلسفية، وهذا الكتاب «المؤمن الصادق» هو أول كتبه وأهمها، وقد قفز إلى قائمة أفضل الكتب مبيعا، عندما استشهد به الرئيس ايزنهاور في إحدى ندواته التلفزيونية.
المترجم غازي القصيبي احتفى بالكتاب، وحق له ذلك، وذكر في مقدمته سبب اهتمامه بالكتاب، وهدفه من هذه الترجمة، فيشير إلى أنه ترجم هذا الكتاب رغم أنه صدر في منتصف القرن الماضي ورغم أنه لم يحظَ بقدر كبير من الانتشار لإنه كما يقول وجد: «فيه جوابا شافيا عن سؤال شغلني منذ أن بدأت ظاهرة الإرهاب تشغل العالم، وهو: لماذا يصبح الإرهابي إرهابيا؟».
ويتضح مدى اقتناع القصيبي بنتائج وتحليل هوفر من خلال نفيه وجود كتابات تضيء عقل الإرهابي من الداخل، وتتيح لنا فرصة التعرف على هذا العالم العجيب المخيف، يقول: «رجعت إلى عدد من المصادر وبحثت الأمر مع عدد من الخبراء واتضح لي أنه على الرغم من وجود كم هائل من المعلومات عن الإرهاب، تنظيماته وقادته وأساليبه وأدبياته وتمويله». كل هذا لم يقدم للقصيبي إضاءة لفهم عقل الإرهابي. ويشير إلى أنه وجد ضالته في كتاب هوفر (دله عليه صديقه علي بن طلال الجهني) وأنه رغم أن الكتاب لم يتكلم عن الإرهاب كما يفهم ويتحدث عنه الآن، فإنه قدم جوابا شافيا، حيث إن الكتاب يتحدث عن «التطرف» والإرهاب وليد التطرف.
يختم القصيبي مقدمته الوجيزة بطلبين، الأول يقع على عاتق الباحثين الذين يجب أن يعرضوا تحليل المؤلف على واقع الإرهاب المعاصر، وأن يتركوا الدراسات الميدانية الدقيقة، تصدق أو تكذب هذا التحليل، ويضيف القصيبي جملة استدراكية هنا بين قوسين: «وفي رأيي أنها ستصدقه!». ثم يضع طلبا آخر، أهم وأعمق من الأول وربما لخص جوهر الحافز لدى المترجم في الاحتفاء بهذا الكتاب، يقول: «أما ثانيهما، وهو أهم وأخطر، فيقع على عاتق الدول العربية التي يجب أن تمتلئ بالفرص وتزدهر بالأنشطة، وتبوح بمؤسسات المجتمع المدني النشطة، على نحو يقضي على الإحباط بين الشباب، أو على جزء كبير منه، بزوال الإحباط يزول التطرف، وبزوال التطرف ينتهي الإرهاب، هذا في - رأيي - هو الأسلوب الوحيد الناجع لمشكلة تقض مضاجع العالم».
هكذا يرى الخبير السعودي في ميدان الفكر والسياسة، ومع ملاحظة وجود تشابه بشكل ما بين خلاصة غازي و«بعض» توصيات مؤتمر المدينة، لجهة الالتفات إلى رفع روح التفاؤل لدى الشباب وإشراكهم في العملية التنموية، مع تأكيد غازي على فكرة تنشيط «المجتمع المدني» والبوح بها، إلا أنه يبقى هنا تسجيل ملاحظتين عابرتين على كلام الدكتور غازي القصيبي:
الأولى أن نفيه، رغم أن ذلك من حقه، لوجود دراسات وكتابات تضيء عقل الإرهاب وعقلية الإرهابي، فيه شيء من المصادرة والإطلاق، يكفي فقط التذكير بكتاب كان له صدى يرن حول قصة «القاعدة»، و«القاعدة» دينمو الإرهاب وأكبر نقطة جذب فكري وعملي ونفسي له، أعني كتاب «البروج المشيدة» الذي ألفه أميركي أيضا، هو صحافي التحقيقات الشهير لورنس رايت، وقد قرأت الكتاب، ولا أقول إنني وجدت كل الإجابات فيه، لكنني وجدت إضاءات واستقصاءات متعمقة حول شخصية المتطرف ممثلة في أسامة بن لادن وأيمن الظواهري وسيد قطب، وقد قال عنه أحد النقاد، في صحيفة «وول ستريت جورنال» - وهي نفس الصحيفة التي وضع تعليقها على الغلاف الأخير من كتاب ايريك هوفر - قال عن كتاب لورنس رايت: «دراسة متعمقة.. مصاغة بدقة لا تشوبها شائبة».
الثانية، أعتقد أن الدكتور غازي، بذكائه وخبرته، أراد لنا من هذا الكتاب الذي ترجمه بأسلوبه المميز، ونكهته الخاصة، ووشاه بحواش قيمة أضافت حضور غازي الشخصي كصاحب رأي واعتراض، أراد لنا أن نفهم شيئا أبعد من الغرق في حالة الإرهاب والإرهابي، أراد لنا أن نبحث، بشكل محايد ووصفي، لا أخلاقي ووعظي، شخصية المتطرف ودوافعه للانخراط في العمل الثوري، أيا يكن محتوى التطرف، دينيا أو دنيويا، ماركسيا أو قوميا أو أصوليا دينيا، حتى نخرج من إطار الوعظ إلى حالة الفهم، فالفهم هو الشرط الأساسي للعلاج، افهم المرض كما هو لا كما تريده أن يكون، ثم عالجه، أو حتى عالج نفسك وذاتك، هذا هو الدرس من وراء نقل الكتاب للعربية.
أما عن الكتاب نفسه فالشرح يطول، وقد قضيت في صفحاته ال316 لحظات ممتعة، إنه كتاب مدهش وطريف في كيفية تحليله لشخصية الجاهز للانضمام إلى العمل الجماعي الثوري، وفيه تحليلات تخالف المألوف لدينا حول الخزان الطبيعي من البشر المستعدين للعمل الثوري الجماهيري.
المقام لا يتسع للشرح أكثر، لكن أكتفي بنموذج واحد حول تحليل عامل الفقر وطبقة الفقراء وهل هم، بمجرد كونهم فقراء، جاهزون للغضب الثوري الجماعي؟
المؤلف لا يجيب بشكل تقليدي متوقع، لقد تغلغل ايريك هوفر في أزقة الفقر وخرائطه وألوانه وجعل «محدثي الفقر» هم رأس الحربة الداعمة لأي حركة جماهيرية، ومثلهم من تحسن وضعهم الاقتصادي قليلا ونقلهم من مستوى الإعدام والإدقاع إلى وضعية أفضل توفر لهم هامشا ما للتفكير والحركة، أي إن الفقراء ليسوا أنصارا للثورات كلهم، بل محدثي الفقر ومن تحسن وضعهم قليلا فقط! - وليس معنى هذا بالضرورة أن كل أفراد هذه الطبقة سينخرطون بشكل أوتوماتيكي في أي عمل ثوري - أما المعدمون والمدقعون فهم أبعد عن تأييد الحركات الثورية، بل إنهم، كما صنفهم المؤلف، يحسبون على فئة المحافظين بسبب خوفهم الدائم من المستقبل!
وهكذا نجد الكثير من التحليلات المختلفة والجديدة.
لقد قدم غازي خدمة جليلة للقارئ العربي، تبقى بعض التحفظات على آراء المؤلف، لكن لا يسع المقام هنا لذكرها ربما في مقام آخر.
أخيرا: الكتاب ليس عن الإرهاب ولا عن التطرف فقط، إنه، رغم قدم تأليفه، بحث في أزمة العلاقات بين الإصلاح والدين والسياسة، إنه تحليل المؤلف، وشهادة المترجم على هذه المرحلة، عبر جسر المؤلف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.