انتشرت في الفترة الأخيرة حمَّى النشر الورقي لنصوص أدبية فارغة من المحتوى يحتار قارؤها إلى أي جنس تنسب، بيد أن كاتبها سبقها بلفظة «شعر»، والناشر الذي أعماه بريق التصنيف أردفها في صفحات الشعر وكأنهُ أقر ما نسبه المسكين لنفسه. أصابتني بعض النصوص المنشورة في إحدى المطبوعات المحلية بالغثيان وأفسدت عليَّ متعة التأمل في نفسي أوقات خلوتها حينما كنت أتصفحها على أريكتي المخصصة للقراءة في غرفة مكتبي المنزلي وأدهشتني هراءات لغوية لم أفقه كنهها وما حقيقة أبعادها ولا حتى كيف تقرأ ؟! غير أن البعض يصنفها إبداعات أقلام واعدة جدير بنا أن نحتفي بها. والأدهى والأمر من ذاك حينما يُقرها من له الباع في التجارب الأدبية ويشجعها، مما يؤدي إلى تصديق ذلك المسكين خدعته وتتماهى عليه الأمور ويتعجل في إصدار ترهات لا تسمن ولا تغني من جوع، فيفسد جماليات الكتابة وعمق دلالاتها بالفهم الخاطئ لعملية الإبداع، حيث أن هناك من ينظر إلى أي كتابة وكيفما كان مستواها «إبداعا»! للأسف هناك أيضا من يضلل غيره ممن استهوته الكتابة النثرية المموسقة الألفاظ والقصيرة الجمل على أنها شعر ويخلط حابله بنابله.( اعتدال الذكر الله)في المقابل نجد من يعيث في الأدب فسادا ويعبثُ في فنونه بأساليب الخبث اللغوي والحيل اللا أخلاقية التي يلجأ إليها في تجسيد كتاباته السمجة والتي يعتمد فيها على عنصر الإثارة الغرائزية وإباحية اللغة بحجة الإبداع وتوظيف الحالات الانفعالية الشعورية للإنسان عبر الأدب ويتبرأ منها أمام جمهوره ويؤكد على أنها ليست بالضرورة أنها تخصه. والعجيب في الأمر أنه ما دام يعلن في بدء مسامراته أنها لا تمثله ويتعرى منها، فلماذا يكتبها أساسا ؟! وما هي إلا إسقاطاتٌ لداخله وتُرجمان لباطنه استعار منها فألصقها بباب الإبداع وتمثيل الآخر. ألا يمكنه أن يحسب حسابا لتلك الفوضى العارمة وما يترتب عليها من عواقب وخيمة الأدب منها في غنى عنها؟ وهل توقف إبداعه على إثارة كوامن الجسد وشعللة القارئ؟ للأسف هناك أيضا من يضلل غيره ممن استهوته الكتابة النثرية المموسقة الألفاظ والقصيرة الجمل على أنها شعر ويخلط حابله بنابله وتتماوه لديه الشعرية بالشاعرية فيصدق الأول ويتوهم الشاعرية! فهل للفوضى أن تستقر، ولنا أن نستمتع بجمال الإبداع وسحر بهائه..؟