«الصناعات العسكرية» تعرض ابتكاراتها في «آيدكس 2025»    المملكة صانعة السلام    تزامنت مع تباشير التأسيس.. الاختبارات بالثوب والشماغ    لمسة وفاء.. زياد بن سليمان العرادي    عبدالله المعلمي.. صوت العقل والرزانة في أروقة الأمم المتحدة    الاحتلال يواصل الاقتحامات وهدم المنازل في الضفة    التعامل بحزم مع الاعتداء على «اليونيفيل».. السعودية تدعم إجراءات لبنان لمواجهة محاولات العبث بالأمن    وزير الداخلية ونظيره اللبناني يبحثان مسارات التعاون الأمني    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان العلاقات والتعاون الأمني    في الجولة الأخيرة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي يواجه الغرافة.. والنصر في ضيافة بيرسبوليس    في انطلاق الجولة 22 من دوري" يلو".. الجبلين في ضيافة الزلفي.. والعين يواجه البكيرية    2 % معدل التضخم في المملكة    ريادة سعودية في صناعة الفوسفات.. 4.6 تريليون ريال موارد تعدينية بالشمالية    حين يصبح الطريق حياة...لا تعطلوا الإسعاف    ضبط 5 وافدين في جدة لممارستهم أفعالا تنافي الآداب العامة في مراكز الاسترخاء    هيئة العقار تشارك في «ريستاتكس الرياض»    تكريم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    قصة برجس الرماحي    تكريم المبدعين    تراجع مفهوم الخطوبة بين القيم الاجتماعية والتأثيرات الحديثة    عيد الحب.. بين المشاعر الحقيقية والقيم الإسلامية    10 مسارات إثرائية لتعزيز تجربة قاصدي الحرمين في رمضان    تحذير من أجهزة ذكية لقياس سكر الدم    محافظ جدة يُدشّن الحملة الوطنيّة المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    ملّاح داكار التاريخي.. بُترت ساقه فامتدت أسطورته أبعد من الطريق    الرياض.. وازنة القرار العالمي    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    الملامح الست لاستراتيجيات "ترمب" الإعلامية    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    القادسية قادم بقوة    يايسله: جاهزون للغرافة    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طريقة أخرى للبحث عن الجن!
نشر في اليوم يوم 29 - 05 - 2012

ها أنذا أُعلِّق، مرة أخرى، على مقالٍ آخر للأستاذ محمد العصيمي، وقد التقط خبر قيام بعض الشباب بالبحث عن الجن في مستشفى وبيت مهجورين، فكتب مقالا بعنوان: شبابنا يركبون (العفاريت)! الخبر مُغرٍ ومحرّضٌ على الكتابة، لكن الصديق محمد العصيمي سبقني إليه، ثم قرأتُ لكتَّابٍ آخرين أدلوا بدلوهم في هذا الشأن، و.. «من فاته اللحم فليشرب المرق»! ومن تقرير مطوّل نشرته (اليوم) بتاريخ 23 /5/ 2012 أقتبس السطور التالية: «اندفع مئات الشباب في الخبر وحفر الباطن (ومناطق أخرى طبعا) بحثا عن وجود الجن في مبان مهجورة بعد انتشار آلاف الرسائل على أجهزة البلاك بيري ومواقع التواصل الاجتماعي والهواتف الذكية تحمل مضمونا واحدا وهو «وجود جان في عدد من الأماكن المهجورة».
المفارقة العجيبة، هنا، هي مساهمة التقنية الحديثة في تكريس هذا «الوهم»، مما يعني أنه لا يوجد ما هو إيجابي بصورة مطلقة، فالإيجابي والسلبي في هذه المخترعات تحدده طريقة استخدامنا لها.
المفارقة العجيبة، هنا، هي مساهمة التقنية الحديثة في تكريس هذا «الوهم»، مما يعني أنه لا يوجد ما هو إيجابي بصورة مطلقة، فالإيجابي والسلبي في هذه المخترعات تحدده طريقة استخدامنا لها.
اعتبر الأستاذ العصيمي تصرف الشباب حصيلة خلل ثقافي وتربوي، ودلالة على العيش في الفراغ، وأظنه قد أصاب كبد الحقيقة، إذا أخذنا في الاعتبار كل أشكال الفراغ. وفي الذاكرة عبارة من رواية (اللوح الأزرق) للروائي جيلبرت سينويه تقول: «وحده الفراغ لا يوصف»! وأقول: نعم، وحده الفراغ لا يوصف، لأنه بلا دلالة ولا معنى. وهذا هو الفرق بين الفراغ والإبداع. أعادني المقال إلى كتابة سابقة عن ابن شُهَيْد الأندلسي الذي لجأ أيضا إلى وادي عبقر، ولكن ليس على طريقة الشباب، لم يذهب إلى الخرائب والأماكن المهجورة ليطارد الجن، بل ذهب بخياله بعيدا إلى عالم افتراضي بحثا عن شعراء الجن، ليتواصل مع قراء ونقاد ذلك العالم، فأنجز لنا رائعته الأدبية المسماة (التوابع والزوابع). كان ذلك شكلا من أشكال الإسقاط، وتقنية من تقنيات الكتابة غير المباشرة. وكانت الرسالة موجهة إلى قراء ونقاد عصره.
لم يلجأ صاحب (التوابع والزوابع) إلى ذلك العالم المتخيل مسامرا وناقدا إلا هربا من معشر الإنس في محيطه الثقافي الذي لم يقدره حق قدره، وبدلا من أن يحرق ابن شُهَيْد كتبه، على طريقة أبي حيان التوحيدي، راح يلتمس الإنصافَ في وادي عبقر، فاخترع عالما يلتقي فيه بتوابع الشعراء وشياطين الكتَّاب الذين سبقوا زمانه. كما عقد لقاءات أدبية مع حيوانات العالم السفلي، وهناك نصَّب نفسه ناقدا أدبيا.
يقول ناباكوف مؤلف (لوليتا): «يمكن لحصاة عادية في حياتنا اليومية أن تستحيل جوهرة ساطعة إذا ما نظرنا إليها عبر العين السحرية للأدب». وأقول: وعبر العين السحرية للفنون بشكل عام. وهذا ما فعله ابن شُهَيْد الأندلسي، من قبل، فقد نظر بعين الأدب السحرية، وبدلا من مطاردة الجن في الخرائب، أبدع لنا رسالة (التوابع والزوابع). وهو ما فعله، من بعد، الأديب الراحل غازي القصيبي حين أنجز واحدا من أجمل أعماله الأدبية هو (الجنّية). وفي هذا العمل رَصْدٌ لكثير من الأدبيات المتعلقة بالجن في الموروث الشعبي الخليجي. كذلك اهتم بعالم الجن في روايته (العصفورية)، وفي (أبو شلاخ البرمائي). ومعنى هذا أنه يمكن التواصل مع تلك الكائنات الأثيرية، إبداعيا على الأقل، دون مطاردتها في الخرائب والأماكن المهجورة بشكل مثير للسخرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.