القبض على شخصين في تبوك لترويجهما الحشيش و(9000) قرص "إمفيتامين"    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    استقالة مارتينو مدرب إنتر ميامي بعد توديع تصفيات الدوري الأمريكي    6 فرق تتنافس على لقب بطل "نهائي الرياض"    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    دوري روشن: التعادل الايجابي يحسم مواجهة الشباب والاخدود    الهلال يفقد خدمات مالكوم امام الخليج    «الصحة الفلسطينية» : جميع مستشفيات غزة ستتوقف عن العمل    المملكة توزع 530 قسيمة شرائية في عدة مناطق بجمهورية لبنان    اعتماد معاهدة الرياض لقانون التصاميم    منتدى المحتوى المحلي يختتم أعمال اليوم الثاني بتوقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    انطلاق مهرجان الحنيذ الأول بمحايل عسير الجمعة القادم    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الذهب يتجه نحو أفضل أسبوع في عام مع تصاعد الصراع الروسي الأوكراني    الملافظ سعد والسعادة كرم    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    فعل لا رد فعل    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بحائل يفعّل مبادرة "الموظف الصغير" احتفالاً بيوم الطفل العالمي    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    «المسيار» والوجبات السريعة    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بهمّش.. بهمّش
نشر في اليوم يوم 21 - 11 - 2015

تنتقل الذاكرة الشعبية للفلسطينيين بين الأجيال بعدّة طرق ووسائل، أهمها: الغناء الذي يعدُّ خزّاناً للوقائع، الأحداث، الهزائم، الانتصارات، ولأحوال الشعب في مختلف مناحي الحياة. فالأغنية الشعبية شاركت على مرّ الأزمان في تجسيد صور المعاناة تارّة بالتظاهرات والإضرابات والاعتصامات، وتارّة بالهراوات، الحجارة، والكلمة الاحتجاجية التحريضية. هذه الأغنيات المتوارثة دليل امتلاكهم القدرة على التوحّد الوجداني والحضور كمجتمع متماسك وكأمّة لها ذلك الإرث والكيان الروحي والفني.
الشعوب الحيّة التي تمتلك إرثاً ثقافياً يكون لديها الاستعداد دائماً لتحويل أبسط حدث إلى قيمة حياتية نضالية؛ لأنها تكون على الدوام متأهبة للدفاع عن قيمها بكل الطرق وبمختلف الوسائل والأدوات، وهذا هو ما فعله الشعب الفلسطيني قبل أيام عندما حوّل كلمة «بهمّش» التي قالها شيخ بشكل عابر إلى أغنية شعبية صارت بمثابة الصرخة التي تختصر آلام الإنسان الفلسطيني. وذلك حين تقدّم الشيخ «زياد أبو هليل» نحو جنود الاحتلال في مدينة الخليل، في محاولة منه لمنعهم من إطلاق النار تجاه الشباب المتظاهرين، فاشتكى أحد الجنود (يا حج بيضربوا علينا حجارة) ليرد عليه الحاج قائلاً: (بهمّش.. خليهم يضربوا).
ومنذ انتشار هذا الفيديو تحوّلت (#بهمش) إلى هاشتاق عالمي على مواقع التواصل الاجتماعي، كما أطلق الفنانان الشعبيان «محمد أبو الكايد»، و«نور الدين أبو الهيجا» أغنية جديدة بعنوان «بهمّش»، التي تتحدث عن الاعتداءات الإسرائيلية واستهدافها المواطنين الفلسطينيين بشكل يومي.تزامن انتشار الهاشتاق والأغنية مع قيام قوات الاحتلال بإغلاق مدينة الخليل، عقب عمليتي إطلاق النار تجاه جنود الاحتلال المتواجدين في البلدة القديمة، فقام سكان المدينة باستخدام كلمة «بهمّش» على مواقع التواصل الاجتماعي، ضمن قالب ساخر، تعبيرًا منهم عن عدم اكتراثهم لإجراءات الإغلاق والتضييق.وعندما يهبّ الشعب الفلسطيني بمجمله ليغني هذه الأغنية فإنه إنما يؤدي دوره في الدفاع عن أرضه وتراثه. لأنه تعرض على مدار التاريخ إلى حالة من النهب المنظّم لتراثهم وقيمهم بالإضافة إلى أرضهم، حيث تم السطو على الأزياء والمائدة الفلسطينية والحكايات والسرديات... وغيره، وذلك بالتحديد ما يفسر قائمة طويلة من الموروث الفلسطيني بين الأجيال، وكأنهم يريدون من خلال هذه الأغنيات توطين الإحساس الفلسطيني وبعث رسالة لباقي الشعوب بأنهم باقون. فمهما بلغ العدوان الصهيوني حدّه من هدم للبيوت واغتصاب الأراضي والحقوق، ومهما بلغ الاحتلال أشدّه لا يمكنه أن يمنع أو يحدّ من انتشار أغنية صنعتها كلمة عابرة، خاصة أن العدو الذي احتل الأرض ما زال يحاول بقوة تزوير التاريخ وسرقة التراث ونسبه إلى غير أهله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.