البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بوتين يرفض إلغاء نتائج الانتخابات: لا أحتاج للغش للفوز بالرئاسة
نشر في اليوم يوم 28 - 12 - 2011

رفض رجل روسيا القوي فلاديمير بوتين دعوات المعارضة الغاء نتائج الانتخابات التشريعية التي نظمت في الرابع من كانون الاول/ديسمبر واكد انه لا يحتاج الى «الغش» للفوز في الاقتراع الرئاسي في آذار/مارس المقبل، في وقت أعلن فيه الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف مساء ان منظر الكرملين فلاديسلاف سوركوف عين نائبا لرئيس الوزراء مكلفا التحديث. وقال مدفيديف خلال استقباله سوركوف «وقعت مرسوم تعيينكم نائبا لرئيس الوزراء». واضاف ان سوركوف كلف شؤون التحديث.
وقال بوتين امام انصاره في الجبهة الشعبية وهي تجمع احزاب ونقابات وجمعيات موالية للنظام، ان «انتخابات مجلس الدوما انتهت .. ومن غير الوارد مراجعة» نتائج الانتخابات التشريعية، مقللا من اهمية حركة الاحتجاج على نظامه.
وعلق على الانتخابات الرئاسية التي ستجري في اذار/مارس قائلا «بصفتي مرشح (للانتخابات الرئاسية) لا احتاج الى اي غش. اريد ان تكون الانتخابات شفافة قدر الامكان. وليكن واضحا للجميع انه يمكنني الاعتماد على ارادة الشعب وثقته». وتابع «علينا ان نضع حدا لكل هذه التلميحات».
وبوتين مرشح للانتخابات الرئاسية في اذار/مارس بعد ان تولى رئاسة الوزراء لاربع سنوات لان الدستور لا يسمح لرئيس بالترشح لولاية ثالثة متعاقبة.
وهذه التصريحات هي اول رد فعل له على التظاهرة التي نظمت السبت وشارك فيها نحو 100 الف شخص في موسكو بحسب تقديرات وسائل الاعلام للمطالبة بانتخابات حرة في روسيا والغاء نتائج الانتخابات التشريعية في الرابع من كانون الاول/ديسمبر التي فاز فيها الحزب الحاكم.
وهذا الاقتراع الذي شابته عمليات غش بحسب المعارضة والمراقبين المستقلين، اثار حركة احتجاج غير مسبوقة في روسيا منذ وصول بوتين الى السلطة في العام 2000.
وقال بوتين «ان المعارضة ليس لديها برنامج موحد ولا وسائل واضحة ومفهومة لبلوغ اهداف غير واضحة ايضا، وليس هناك في صفوفها اشخاص قادرون على القيام بأمور عملية».
وتابع «في وضع كهذا، فان الخطاب الذي يصدر يهدف الى اسقاط الشرعية .. قبل اي عملية انتخابية».
وكان بوتين قلل مرارا من شأن المعارضين متهما اياهم بانهم مأجورون من قبل الغربيين.
وهذه التصريحات الحازمة تأتي في حين اكد احد المقربين من بوتين وزير المال الروسي السابق اليكسي كودرين الثلاثاء لصحيفة فيدوموستي ان رئيس الوزراء مستعد «للحوار» مع المعارضة.وقال «قبل التوجه الى التجمع وضحت هذا الموقف لبوتين. وادركت اجمالا ان الحوار ممكن». واضاف للصحيفة «من حديثي مع بوتين ادركت انه غير خائف من اقتراع الرابع من اذار/مارس وانه مستعد لاتخاذ كافة التدابير اللازمة لتنظيم انتخابات رئاسية نزيهة».
وخلال التجمع رأى كودرين الذي استقال من وزارة المال في الخريف إثر خلاف مع الرئيس ديمتري مدفيديف، ان روسيا قد تواجه «ثورة» اذا لم يكن هناك «حوار» بين النظام ومعارضيه.
واكد المدون اليكسي نفالني، الذي يعتبر احد اركان المعارضة، انه مستعد للترشح في الانتخابات الرئاسية لمنافسة بوتين في حال تبنى النظام اصلاحات تضمن اقتراع ديموقراطي. ولا يمكن لنفالني الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة لان مهل تسجيل الترشيحات انتهت. وصرح لاذاعة صدى موسكو «عندما سيكون لنا فرصة حقيقية للمشاركة في الانتخابات اني مستعد لان اقاتل لتولي منصب قيادي بما في ذلك في الانتخابات الرئاسية». واكد ان اقتراع اذار/مارس «لن يكون شرعيا مهما حصل» في غياب اصلاحات جوهرية. ورأى ايضا ان تعبئة اكبر في الشارع السبيل الوحيد للحصول على تنازلات من قبل نظام بوتين. وقال نفالني «ربما هذه الرؤية بدائية لكن اذا نزل مليون شخص الى الشارع (...) عندها لا يمكنهم التعرض لنا وسيضطرون الى تلبية مطالبنا». ولم يحدد المعارضون الروس بعد موعدا لتجمعهم المقبل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.