في الأحساء طبقات تاريخية ممتدة في القدم, وهذه الطبقات التاريخية نلمح من خلالها شعراء الأحساء في الجاهلية والإسلام كطرفة بن العبد وأخواله, والعبديين ومنهم السلطان العبدي. كما أن ابن المقرب العيوني من أشهر الشعراء. وحكاية الشعر العربي في الأحساء حكاية مميزة لها مذاقها, وميسمها التاريخي والفني, ولعل هذا الأمر يستدعي أن ننظر في مستقبل الشعر في هذه المنطقة في العصر الحاضر , لاسيما أن الشعراء الأحسائيين المعاصرين واعون تمام الوعي بامتلاكهم الإرث التاريخي والشعري القديم لشعراء هذه المنطقة, والحالة تستدعي منا أن نقف على مرحلة ( شعراء هجر ) وما بعدها وصولاً لشعراء التعليم الحديث من أبناء المدارس وخريجي الجامعات الحديثة, والحالة النقدية لا يمكن لها أن تراعي المجاملة والتبجيل، بل من الضروري أن تطرح الأسئلة ومنها : ما موضوع الشعر العربي الأحسائي؟ ما أسئلته الفكرية وطموحاته الفنية؟ وكيف نقيم تجربة شعرائه من خلال السؤالين السابقين؟ ومن وجهة نظري فإن الشعر الأحسائي الحديث هو شعر اللحظة وشعر الموضوعات التي تستجد وتطرأ على المجتمع, وهو شعر القناع الذي يخفي الشاعر وراءه أحاسيسه وتجاربه الإنسانية والعاطفية لمجرد أن كتابته الشعر ليست سوى مجاز من المجازات وليست حقيقة لخوف هذا الشاعر أو ذاك من صدمة المجتمع المحافظ! وموضوع الشعر الأحسائي ليس موضوعاً إنسانياً وجودياً, بل هو موضوع للمشاركة ورصد لأسماء شعرية تضاف كل يوم لسلالة الشعراء الذين يجمعون في القواميس والمعاجم. حكاية الشعر العربي في الأحساء حكاية مميزة لها مذاقها, وميسمها التاريخي والفني, ولعل هذا الأمر يستدعي أن ننظر في مستقبل الشعر في هذه المنطقة في العصر الحاضر , لاسيما أن الشعراء الأحسائيين المعاصرين واعون تمام الوعي بامتلاكهم الإرث التاريخي والشعري القديم أفرزت مرحلة ( شعراء هجر ) نمطَ البنية الكلاسيكية للقصيدة العربية, وفيها شعراء مجيدون, لكن نمط التقليد أفقد المتلقي الوقوف على التجربة الإنسانية والعاطفية التي مرَّوا بها, باستثناء شاعرين هما: عبد العزيز بن حمد, وعبد العزيز بن عبد اللطيف خاصة بعد معرفة طالب الأدب بما وراء قصائدهم من حكايات. أما عبد الله بن علي فقد كان صنَّاعاً ماهراً لتجليات القصيدة ، حيث مهر في جودة الاستحضار الرمزي وإسقاطه على موضوع القصيدة التي يريد. أما البقية فيندرجون ضمن شعراء المواكبة لغيرهم والكتابة على نمط التقليد الكلاسيكي الذي أعطاهم سلطة الشعر وزمام قيادة الثقافة في وقتهم. أما ما بعد ( شعراء هجر ) فنلتقي بشعراء كثيرين كانت مسالكهم الشعرية تسير ضمن نمط الاتجاهات التقليدية والحداثية, وهذا السير أفقدهم كلهم صورة الشعر الإنساني, بمعنى أنهم كانوا مخلصين للتقليد الشعري, أو لحركات التجديد الرومانسي, أو أتباعاً لاتجاهات القصيدة الجديدة ونمط الحداثة خاصة في أشكال قصيدة النثر , وظلت إصدارات الشعر في غالبها لا تخرج عن تلك التصنيفات, وغاب عنها موضوع الإنسان الأحسائي ( باستثناء الشعر الشعبي )؛ همومه وآلامه وقضاياه الاجتماعية والوجودية, وصار الشعراء يستجلبون موضوعات وقوالب شعرية مرهونة بأزمنة الشعر القديم, أو أزمنة حركة الحداثة الشعرية, وهذا على سبيل المعركة ما بين الاتجاهين القديم والجديد وليس على سبيل موضوع الشعر بوصفه ملكاً للإنسان، والنتيجة أن شعراء الاتجاه التقليدي ظلوا في متحف الشعر وكتب التوثيق, ولحقهم شعراء الاتجاه الإسلامي الذين ضاعت لديهم الرؤية الشعرية ولم تكن لهم رؤية مستقبلية لعالم الشعر الذي مارسوه وكتبوه، ثم تحولوا عنه. أما شعراء قصيدة النثر فيكادون يعيشون على أطلال مجد القمة الشعرية الحداثية في نهاية السبعينيات وبداية الثمانينيات الميلادية, وهم الآن لا يبشرون بمستقبل للشعر وليس لهم رؤية, واختلفوا في الأدب مذاهب شتى خاصة بعد تشتت مركبهم وتساقط وتراجع رموزهم. في الأحساء اليوم شعراء شباب يمثلون ما بعد المرحلة, وهم شعراء ما بعد التسعينيات الميلادية, وهم لا يقلون شأناً في إبداعاتهم الشعرية, و إذا أرادوا أن يحملوا نهضة الشعر ومستقبله فعليهم ألا يقعوا فيما وقع فيه من سبقهم, وليعلم الشعراء الجدد أن أي وقوع في الأيديولوجيا والتبعية للاتجاهات والأحزاب الشعرية فإن ذلك طريق سريع لمقبرة الزمن, وأن أي تقليد لشعراء كبار دون تجاوزهم سيجعل منهم شعراء مواهب وليسوا شعراء مستقلين متفردين في الرؤية الإبداعية والشعرية. أيها الشعراء الجدد : إن عليكم أمانة مهمة في نقل الشعر العربي المعاصر لحالة وحرية فنية موضوعية, ولن يتأتى ذلك لكم إلا أن تكونوا إنسانيين لا تاريخيين لا مؤدلجين لا إقليميين. أفصحوا عن مكبوتات التجربة, واطرحوا الخوف, وسيروا نحو عالم الشعر وعالم الإنسان. [email protected]