في هذا الشهر تعود لنا ذكرى وفاة الشاعر الأحسائي الكبير يوسف بن عبد اللطيف أبوسعد يرحمه الله، حيث فارق الحياة في 1419ه، وبمرور هذه الذكرى تتمثل لدى العديد من الأسئلة والتأملات على المستويين الشخصي والثقافي، وأفضل أن أكتب عن المستوى الثاني لعموم الفائدة. ولعل أو ما نلتفت إليه في المستوى الثقافي هو علاقة المبدع / الشاعر مع بلده ومجتمعه، وخاصة مع نموذج الحالة الأدبية ليوسف أبوسعد، حيث تتقافز الشعارات في الأحساء بأنها بلد الشعر والشعراء، وبغض النظر عن حقيقة هذه المسألة إلا أننا ننظر لها من مستواها النسقي الثقافي، وليس مستوى العدد الكبير من الشعراء، بمعنى أن الأحساء - في طبيعتها الجغرافية، وحلقاتها التاريخية المعروفة أوالمُغيَّبة- تمارس نمطاً خطيراً من النظام النسقي الذي ليس للمبدع فيه أي مساحة من الحرية والاستقلالية إلا أن يكون ضمن قرابات اجتماعية أو قبلية، وخذ على ذلك مثال ابن المقرب العيوني الذي هاجر مقهوراً من تجاهل قرابته وظلمهم له بتقريب الأباعد، وتفضيل الغرباء، ونفس المسألة نراها مع (أبوسعد) حيث نجد أن المرحلة التاريخية التي نشأ فيها لم يكن للمبدع/ الشاعر أي اعتبارات اجتماعية مالم يكن (صاحب بيت) أو مال أو علم، ولعل هذه إحدى التفسيرات التي ربما نفسرها في مسألة توارد وكثرة مواضيع الحزن والشجن والألم في أشعاره وكتاباته. إن الأحساء - في طبيعتها الجغرافية، وحلقاتها التاريخية المعروفة أو المُغيَّبة- تمارس نمطاً خطيراً من النظام النسقي الذي ليس للمبدع فيه أي مساحة من الحرية والاستقلالية إلا أن يكون ضمن قرابات اجتماعية أو قبلية، وخذ على ذلك مثال ابن المقرب العيوني الذي هاجر مقهوراً من تجاهل قرابته وظلمهم له بتقريب الأباعد، وتفضيل الغرباء، ونفس المسألة نراها مع (أبوسعد).والذي يعرف الشاعر أبوسعد معرفة خاصة يدرك مدى المعاناة التي تكبدها هذا الرجل في الاعتناء بموهبته الشعرية وتجربته الإنسانية، فالرجل من القراء المميزين للثقافة الشعرية القديمة والحديثة، وهو من أوائل الأحسائيين الذين درسوا في بيروت في عقدي الخمسينيات والستينيات من القرن العشرين، وهو من المتابعين لنتاجات الثقافة الأدبية على المستوى المحلي والعربي، ومن المتابعين للملاحق الأدبية، ومن المسارعين والمبادرين للنشر في الصحف والمجلات، وهو الذي تكلف طباعة أكثر دواوينه الشعرية على نفقته الخاصة، ووزعها بسخاء على الأفراد المثقفين والصحفيين والمؤسسات والأندية، ومع ذلك فهل ذهبت عطاءات (أبوسعد) سدى؟ لقد مرت ثلاثة عشر عاماً على رحيله وكأنه لم يوجد، وكأنه لم يمُرَّ من هذه البلدة التي تتفاخر بأنها بلد الشعر والشعراء، ولا أعرف على حد علمي القاصر أن طول سنوات غيابه عُملت له ندوة لتكريمه أو تذكير الأجيال بعطاءاته، أو إعادة طباعة مختارات من دواوينه، أو نشر كتاب تذكاري في شخصه الكريم وتجربته الشعرية، وهو في ذلك يتعرض لكافة أنواع العقوق من الساحة الأدبية والاجتماعية والتربوية ليس لكونه أديباً فقط، بل لأنه كان معلماً تربوياً ومديراً لعدة مدارس لأكثر من ثلاثين عاماً، ولم أعرف أن الأندية الأدبية أو الجامعات استعادت يوسف أبوسعد بوصفه رمزاً من الرموز الأدبية، ونموذجاً من النماذج الرومانسية في الشعر العربي في الأحساء!. بل حتى الحي الذي نشأ فيه أبوسعد وهو (الحي الذي داخل السور) لم يجد من أهله أي احتفاء مع أن أغلب رجالاته من المتنفذين والقياديين وأصحاب المناصب الصغيرة والكبيرة، وكأن (أبوسعد) نسمة هواء أو سحابة صيف حلت وانقشعت ولم يكن لها أي دور في تغذية تربة الإبداع الأحسائية. لقد كانت معرفتي الأولى بالشاعر أبوسعد من خلال أمسية شعرية في صالون الأديب أحمد المبارك رحمه الله، وكان الأستاذ الكبير مبارك بوبشيت يقدم تلك الأمسية ويدير دفتها، والأستاذ بوبشيت لايجيد الحديث عن الأدب والأدباء، بل يحترف الحديث عنهم احترافاً وفنا وإبداعا، ويكتب عنهم من واقع صدقه الإنساني ورؤيته الأدبية، أتذكر وقتها أنني امتلئت بالدهشة والغضب في وقت واحد، وخلال أسبوع كنت استعدت كلام (أبوبشيت) وألقيته في إذاعة المدرسة على الطلاب والمعلمين، وتفاجأت بأحدهم يسحب أوراقي التي كنت أقرأها عن (أبوسعد)، ويرمي بها على الأرض ويأمر الطلاب بالانصراف نحو الفصول! كنت واقفاً بين الحياة والموت، بين دهشتي برموز بلدي، وبين منعي من الحديث عنهم بهذه الصفاقة! لقد مِتُّ أو كدت أموت من هذا الموقف الذي خرجت منه إلى الشارع ثم للبيت، وأدركت بعدها صورة الأحساء الحقيقية التي وضعها أبوسعد على غلاف ديوانه (أغاريد من واحة النخيل). [email protected]