وزارة التعليم تنظم ورشة عمل "المواءمة مع التغيير والتحول في قطاع الخدمات المشتركة" في جازان    لدراسة أجندة المرحلة الانتقالية.. سورية على موعد مع حوار وطني شامل    تعرف على قائمة المتوجين بلقب كأس الخليج    الأمير محمد بن ناصر يفتتح شاطئ الهيئة الملكية بمدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية    إمام الحرم المكي: الرسل بعثوا دعاة إلى الخير وهداة للبشر    آل بنونة وآل قاضي يتلقون التعازي في حورية    خطيب المسجد النبوي: أعظم وسام يناله المسلم أن يكون أحبّ الناس إلى الله    البدء بأعمال صيانة جسر تقاطع طريق الأمير نايف مع شارع الملك خالد بالدمام ... غدا السبت    الدفاع المدني السوري: «تماس كهربائي» أشعل نيران «ملعب حلب»    اليمن في كأس الخليج .. 2970 دقيقة بدون فوز    (عيد) أفضل حارس للبطولة الخليجية الأولى والثانية    تراجع أسعار الذهب 2596.89 دولارًا للأوقية    توقعات بتساقط الثلوج على تبوك    الخطوط السعودية ووزارة الإعلام ترفعان مستوى التنسيق والتعاون المشترك    5 إستراتيجيات لإنهاء حرب روسيا وأوكرانيا    كأس العالم 2034.. السعودية ترسم مستقبل الرياضة والشراكات العالمية    لسرعة الفصل في النزاعات الطبية.. وزير العدل يوجه بتدشين مقر دوائر دعاوى الأخطاء المهنية الصحية    الأندية السعودية.. تألق آسيوي في الملعب والمدرجات    خير جليس يودّع «عروس البحر» بتلويحة «جدّة تقرأ»    رئيسا «الشورى» والبرلمان الباكستاني يبحثان تعزيز التعاون المشترك    رغم المخاوف والشكوك.. «سورية الجديدة» تتحسس الخطى    دروس قيادية من الرجل الذي سقى الكلب    الحصبة.. فايروس الصغار والكبار    مدربون يصيبون اللاعبين    تقطير البول .. حقيقة أم وهم !    328 سعودية ينضممن إلى سوق العمل يومياً    التأمين يكسب .. والعميل يخسر    «سكن».. خيرٌ مستدام    الإخلاء الطبي يشترط التأمين التعاوني للممارسين الصحيين    الدفاع المدني يؤكد ضرورة إطفاء النار الناتجة عن الفحم والحطب قبل النوم    السعوديون في هيثرو!    مشاعل الشميمري: أول مهندسة في هندسة الصواريخ والمركبات الفضائية في الخليج العربي    تمارا أبو خضرا: إنجاز جديد في عالم ريادة الأعمال والأزياء    إبراهيم فودة.. الحضور والتأثير    رسائل    تفسير المؤامرة    بحضور تركي آل الشيخ ... فيوري وأوسيك يرفعان التحدي قبل النزال التاريخي    النصر ومعسكر الاتحاد!    "رينارد" يعلن قائمة الأخضر المشاركة في خليجي 26    استغلال الأطفال على منصات التواصل الاجتماعي يهدد صحتهم النفسية والاجتماعية    واقع جديد    25 ألف سعودية يثرين الأسواق الناشئة    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء ينقذ مراجعاً عانى من انسداد الشرايين التاجية    أدوية إنقاص الوزن قد تساعد في القضاء على السمنة لكن مخاطرها لا تزال قائمة    انفراد العربيّة عن غيرها من لغاتٍ حيّة    أدبي جازان يحتفل بفوز المملكة بتنظيم كأس العالم ٢٠٣٤ بندوة رياضية أدبية    كاسبرسكي تتوقع نمواً سنوياً متوسطاً بنسبة 23% في السعودية بفضل خبرتها المحلية على مدى 17 عاماً    السيسي: الاعتداءات تهدد وحدة وسيادة سورية    أمير القصيم يرعى ورشة عمل إطلاق التقرير الطوعي لأهداف التنمية المستدامة في بريدة    وزير العدل يُوجه بتدشين مقر دوائر دعاوى الأخطاء المهنية الصحية بالمحكمة العامة    التجارة تضبط 6 أطنان مواد غذائية منتهية الصلاحية بمستودع في جدة    صحة الحديث وحدها لا تكفي!    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة    وزير الدفاع يستقبل نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع الأسترالي    د. هلا التويجري خلال الحوار السعودي- الأوروبي: المملكة عززت حقوق الإنسان تجسيداً لرؤيتها 2030    رئيس الوزراء العراقي يغادر العُلا    الأمير تركي الفيصل يفتتح مبنى كلية الطب بجامعة الفيصل بتكلفة 160 مليون ريال    أمير تبوك يستقبل مدير فرع وزارة الرياضة بالمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الثبيتي.. البدوي الذي أنتج الحداثة
نشر في المدينة يوم 26 - 01 - 2011

بعد أن رحل الشعر محمد الثبيتي عن عالمنا الذي لم يعي تجربته الشعرية، يبقى التساؤل قائما ما الذي ميز تجربة ذلك البدوي الذي أنتج حداثة شعرية متميزة؟
المفردة الشعرية لدى الثبيتي تعلن عن قلق هذا البدوي من رؤيته للحياة قلقاً شعرياً يتمثل بالتكثيف الشعري للمفردات الحياتية وتحميلها حمولات شعرية متفردة.
لقد مرّت تجربة محمد الثبيتي الشعرية بنوع من التحولات التي تشي بالوعي الشعري المتجدد لديه مما جعله شاعراً يتكئ على المفردة التراثية لإنتاج حدثته الشعرية لخاصة، ويكاد الثبيتي يتفرد بين شعراء السعودية بمعجم شعري ينزاح إلى التكوينات الشعرية ذات الدلالات العميقة والتي تحاول أن توحي بعمق الأزمة الشعرية التي تمر على شاعر بأصالة الثبيتي، والأزمة هنا ليست ناتجة عن عجز الشاعر عن البناء الشعري وإنما كانت ناتجة عن عمق التصور الدلالي للغة الشعرية.
لقد كانت القصيدة في تجربة الثبيتي الشعرية تحمل تلك الدلالات التي تنم عن وعي الشاعر، وحضور الذات الواعية في بنية القصيدة لديه حتى أن الكثير من مفرداته الشعرية كانت كثيفة بالمعاني التي يحاول البحث من خلالها عن الحالة الوجودية لذاته الشاعرة ، ففي ديوانه الأول: (عاشقة الزمن الوردي) يتكشف الوعي الشعري لدى الثبيتي عن قلق البدايات سواء على المستوى الفكري الإنساني أو على مستوى الشعرية في قصائده العمودية أو قصائده التفعيلية، حتى أن نغمة الحزن في مجمل القصائد لشاب في بدايات تشكل وعيه الشعري تفتح القراءة على قلق الذات الشعرية تجاه العالم
إن الوعي الشعري يتأسس من فهم موقع الذات في العالم، وهذا التأسيس يفرض قلقا ذاتياً ينتج عنه فيما بعد قلقاً شعريا من خلال الفعل الجمالي للغة بحيث يبحث الإنسان عن ماهية الأشياء وجوهرها؛ لكن كل هذا إنما هو ناتج عن الوعي الإنساني ومن خلال ذاته، « إذ إنّ الشعر يجعل الإنسان يكون ذاته ويقولها ويعبر عنها جمالياً ، على إننا ينبغي أن نفهم التعبير هنا بوصفه المكون لبنية الوعي القصدية المتخارجة عن ذاتها، ويتمثل هذا الإظهار في أنّ الوعي الشعري يدخل في تجربة مع اللغة بحيث يتوحد فيها ويطابق بين ممكناته وممكناتها. الأمر الذي يعني أنه سيعي ذاته ويحقق وجوده الذاتي من خلالها» كما يقول د. هلال جهاد في كتابه جماليات الشعر العربي ص 63.
لقد كانت القصيدة لدى الثبيتي تمثل وعياً شعرياً متساوقاً مع وعي الذات، وقصيدته: (موقف الرمال موقف الجناس) تشكيل عن ذاته الواعية، ومدى حضور هذا الوعي في القصيدة ينم عن فهم الذات لذاتها مما يمكن وصفها بالحالة الشعرية التنبؤية، حتى ليصبح الشاعر هنا مضموناً شعرياً أقرب إلى شعرية تصوفية تحاول التوحد مع الوجود لتتمحور حوله القصيدة إذ يقول:
ضمني
ثم أوقفني في الرمالْ
ودعاني :
بميمٍ وحاءٍ وميمٍ ودالْ
واستوى ساطعاً في يقيني،
وقالْ :
أنت والنخلُ فرعانِ
أنت افْتَرَعْتَ بنات النوى
ورفَعْتَ النواقيسَ
هنّ اعْترَفْنَ بسر النوى
وَعَرَفْنَ النواميسَ
فاكهةَ الفقراءِ
وفاكهة الشعراءِ
تَسَاقَيتُما بالخليطين:
خَمْراً بريئاً وسِحْراً حلالْ
ولعل أكثر ما كان يبعث على قلق الإنسان والشعر في ذات الشاعر هي حالة «التشيؤ»، التي كانت وما تزال أحد سمات المدنية المعاصرة، حتى أصبحت الذات الإنسانية محل تداول كمي واستهلاكي حتى تتحول الذات البشرية إلى ذات آلية وهنا تكمن مأساة الشاعر قلقه الوجودي حيث تقم ذاته من أجل ذوات أخرى خارجة عن فعل الأنسنة حتى تنفصل الذات عن ذاتها في بعض الأحيان. « إن التشيؤ يقطع وحدة الذات والموضوع، وحدة المنتج والمنتوج، الفكر والمادة...» كما يقول لوسيان قولدمان، حتى ليعتبر ذلك في إنسان المدنية المعاصرة ظاهرة طبيعية وأساسية في الحية البشرية. هذه الحالة الجامدة للأشياء التي جاء بها الإنسان المعاصر ليزيد استلاب ذاته استلاباً آخراً، وقد خلق ذلك شيئاً من الاغتراب الذات لدى الشاعر ففي أحد أشهر قصائد الثبيتي: (صفحة من أراق بدوي) ، يبحث عن القيمة ليترد إلى لحظة الصفاء الإنساني المتمثلة بالبداوة التي ترفض الاستلاب القسري ويستنبت القيمة الإنسانية في داخل ذلك البدوي:
ماذا تردين؟ لن أهديكِ راياتي
أغرك الحلم في عينيّ مشتعلٌ
إن كنتُ أبحرتُ في عينيك منتجعاً
هذا بعيري على الأبواب منتصبُ
وتلك في هاجس الصحراء أغنيتي
أنا حصانٌ قديم فوق غرّتهِ
أنا حصانٌ عصيُّ لا يطوّعهُ
أتيتُ أركض والصحراء تتبعُنِي
أتيتُ انتعلُ الأفاقَ أمنحها
يا أنتِ لو تسكبين البدر في كبدي
فلن تزيلي بقايا الرمل عن كتفي
هذي الشقوق التي تختال في قدمي
وهذه البسمة العطشى على شفتي
ماذا ترين بكفّي.. هل قرأتِ به
وهل قرأتِ به نارًا مؤجّجةً
ولن أمدّ على كفّيكِ واحاتي
لن تعبريهِ.. فهذا بعض آياتي
وجه الربيع، فما ألقيتُ مرساتي
لم تعشِ عينيه أضواء المطاراتِ
تهدهد العشق في مرعى شويهاتي
توزّع الشمس أنوار الصباحاتِ
بوحُ العناقيد أو عطرُ الهنيهاتِ
وأحرفُ الرّملِ تجري بين خطواتي
جرحي، وأبحثُ فيها عن بداياتي
أو تشعلين دماء البحر في ذاتي
ولا عبير الخزامى من عباءاتي
قصائدٌ صاغها نبض المسافاتِ
نهرُ من الريح عذريُّ الحكاياتِ
عرس الليالي وأفراح السماواتِ؟
ومارداً يحتويه الموسم الآتي
ربما كانت التجربة الشعرية في إحدى حالاتها هي تجلي للصورة الوجودية لأزمة الإنسان المعاصر، وبما أن القلق الوجودي للإنسان العربي أفرز الصيغ الشعرية المتعددة كنوع من التعبير الجمالي عن أزمة الذات تجاه الواقع وتموضع الذات على أرض هذا الواقع؛ فإن التجربة الشعرية الحديثة تختزل هذا القلق من خلال لغة شعرية حديثة تكشف عن وعي متجدد للذات على اعتبار أن الشعر يحاول اختزال تجربة وجودية بفعل اللغة الجمالية القصدية ذات الدلالة المجازية المولّدة للمعنى، مما يفرض أحياناً جدلية بين الشكل الشعري والمضمون في هذه المسألة، والتي هي في جانب من جوانبها تعبير عن الجدلية بين الذات والواقع، أو قلق الفرد تجاه العالم، أو هي بالأحرى محاولة الإنسان إيجاد صيغته الذاتية كتعبير عن وجود الذات في عالم متماوج بالعديد من المعاني المتداخلة، بوصف الإنسان سياقاً كليا يستولد الجمال ضرورة من محاولاته التأسيس لإنسانيته، وهذا ما يجعل الشعر كونه من أرقى أنواع الفعل الجمالي للغة الواعية بذاتها ، كشفاً عن ماهية الإنسان.
وفي هذا السياق جاءت التجربة الشعرية السعودية الحديثة ، من خلال أبرز نماذجها: (الثبيتي)، لتكشف عن قلقل الإنسان السعودي تجاه عصره وواقعه، وهي تجربة فريدة من نوعها كونها أخذت أبعاداً فكرية وجمالية عميقة ومثيرة في الوقت نفسه، كما أنها تكشف عن تحولات في الوعي الجمالي لدى الشاعر ولدى واقعه ومدى اتساقية هذا الوعي في السياق الثقافي المحلي عموماً؛ خاصة أن تجربة الثبيتي إذا ما أخذت بكليتها الشعرية تكاد أن تكشف عن تغلغل القلق الوجودي من خلال القلق الشعري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.