الروائي و القاص حسن الشيخ يكتب بصمت منذ زمن بعيد ، بعيدا عن ضجيج المنابر، والمنتديات الثقافية ، و لهاث الصحافة ، فجاءت مجموعته القصصية البكر ( ولادة فارس ) صدرت له العديد من المجموعات القصصية بعد ذلك ، ومن ثم روايته ( الفوارس ) و أخيرا روايته ( المنارة ) . فإلى أين يريد حسن الشيخ ان يأخذنا في عالمه الروائي ؟ وماذا يريد ان يقول لنا ؟ ولماذا لا يشغله الهم الروائي دون غيره من الإبداعات الأخرى ؟ • في البداية دعنا نسأل عن المواضيع التي تتناولها في أعمالك السردية رواية وقصة ؟ وهل تتعمد الكتابة فيها تحديدا دون غيرها ؟ وكيف تختار تلك المواضيع دون غيرها ؟ ولماذا الاحساء بالذات؟ في العادة أنا لا أقوم باختيار مواضيعا مسبقة للكتابة ، و السبب ان الاختيار المسبق لنوع محدد من المواضيع هو نوع من الجمود . . و لكني اعتقد ان المكان .. الإنسان .. الزمن ... و الموت , مواضيع تناولتها في كتاباتي دون تخطيط مسبق ومحدد . المكان له سطوة مهيمنة في نتاجي الإبداعي . و المكان ليس فراغا كما قد يظن البعض . بل ان المكان هو التاريخ و الحضارة والجغرافيا و الشعوب . المكان باعتباره خزانا متفجرا بالتاريخ يمكن تلمسه بوضوح في القرية و الحي القديم . هجر ..الأحساء القديمة ، بحكاياتها المغرقة في الوداعة , و بتراثها الثقافي المغرق في القدم , و بقراها المتناثرة هنا و هناك .... تدعوني دوما للكتابة . *يلاحظ كثرة الشخصيات و الأماكن في أعمالك الروائية وتحديدا في روايتك الأخيرة ( المنارة ) بشكل ملفت و واضح ، وكذلك في بعض القصص الأخرى، وبعض هذه الشخصيات أو الأسماء وكأنها تحاكي الواقع بشكل مباشر ، فلماذا هذا الحشد من الشخصيات و الأماكن ؟ في المنارة حاولت ان ابتعد عن ملامسة الواقع مباشرة . ابتعدت عن المكان الأحسائي . لم تكن هجر القديمة ولا الاحساء مسرحا لهذه الرواية . إلا ان أسماء الناس لا تتغير ، الشخصيات من البيئة الخليجية ، و أسماء الأماكن لم تأخذ من واقع الجغرافيا الواقعية شيئا . • و لكن في رواية ( المنارة ) تعاود اهتمامك و اشتغالك السردي بمكان السرد و ظروفه ؛ فلماذا هذا الانشغال السردي المكثف بالمكان نصا وذاكرة ؟ هذا ما أشرت له قبل قليل جغرافيا المكان ذاكرتي , وليس لي ذاكرة غيرها , والمنارة هي ذاكرتي الجغرافية الجديدة بدلا من الاحساء . أنا الآن استبدلت ذاكرتي الاحسائية بذاكرة جديدة ، لها برمجتها الخاصة بها ولها قوانينها وأنظمتها الاجتماعية والثقافية . ذاكرتي الروائية مدينة بأكملها . النص لا يعني لي شيئا . ولا اكترث له , لانه ليس سوى نص لغوي , مكون من حروف وكلمات بلا معنى وبلا روح . قيمة النص فيما نبوح به من مشاعر و رؤى . ان النص السردي بلا قيمة له عندي إذا لم يستطع التعبير عن الإنسان بهمومه وهواجسه . و أنا اخترت الإنسان والمكان الجديدين في المنارة للتعبير . • هل محاولة البوح سرديا توازي أعباءك في رصد التحولات التاريخية والاجتماعية في البيئة المحلية التي تعيد كتابتها و إنتاجها في ذاكرتك ثم تصوغها مرة ثانية في ذاكرة النص ؟ في المنارة مثلا , لا توجد هناك عملية رصد علمية . وبالتالي لا توجد أعباء . أنا لا ارصد تلك التحولات كباحث . فأنا لست باحثا ولا مؤرخا . عمليات الرصد تتم بشكل تلقائي , وبطريقة لا منهجية . لذلك فأنا أقدم رؤيتي الخاصة في النص السردي , وهي في كثير من الأحيان في تناقض مع الواقع . ولذلك فإن عملية الرصد التي أمارسها , تعاد صياغتها في الذاكرة , حتى يمكن كتابتها كنص سردي . كما ذكرت في سؤالك . ولكني أمارسها بصورة لا منهجية ، وبشكل تلقائي لا أتعمده . • تطرقت في روايتك ( المنارة) إلى قضية الصراع الجماعي بين المدن الذي عايشته شخصيات الرواية فكيف يمكن النظر للتركيبة الاجتماعية في الخليج في الوقت الراهن ؟ و كيف تعاملت أدبيا في سردك مع هذه المجتمعات الخليجية الجديدة ؟ لم أشأ ان أتطرق إلى قضية الصراع , تلك من المفردات الإنسانية في كل المجتمعات . الناشر كتب إنها صراع إنساني , و الكتابات النقدية القليلة التي تناولت الرواية حتى الآن , أشارت إلى هذا الجانب . المجتمع الخليجي مجتمع رائع و أنا مغرم به . إلا انه يبقى ككل المجتمعات الأخرى به سلبياته و إيجابياته . و يبدو انه من الصعب الآن التحدث عن المجتمع الخليجي و تركيبته الاجتماعية كما يراه عالم اجتماعي . لان الرواية قد تصور ما يراه المبدع من صورة . إلا إنها قطعا ليست بالضرورة الصورة الحقيقية . • هل هناك آخرون يشاركونك في هذا الهمّ الروائي الخليجي ؟ او آخرون يتماهون معك سرديا في اختيارك لمواضيع الإنسان الأحسائي او الخليجي ؟ و من هؤلاء ؟ بالطبع هو هم جماعي , و اعتقد أنني لست الكاتب الوحيد في هذا الهم الإبداعي . أنا وآخرون اشتغلنا به نصا نثريا , وهناك من اشتغل به نصا شعريا . بل وهناك من سبقني زمنيا في الهم الأحسائي روائيا . اما الكتابات السردية المجايله و التي عنت بالمكان كثيرة .العديد من الكتاب تلمست نصوصهم السردية جغرافية المكان الأحسائي . و يحملون هذا الهم الأحسائي أيضا سردا ونقدا وهم كثيرون محليا وخليجيا . • ماذا عن روايتك (المنارة) ؟ هل ستتحول إلى عمل درامي خليجي ؟ ام إنها غير صالحة لعمل تلفزيوني كما حدث في تجربة سابقه مع روايتك ( الفوارس ) ؟ لا أظن ذلك , لم يطلب مني احد ذلك . نعم كان هناك فكرة لتحويل رواية الفوارس إلى عمل تلفزيوني ولكنها لم تتم . لان الفوارس رواية صعبة . ليس من السهل تحويلها إلى عمل درامي مع كل ذلك الحجم الهائل من الدفق الوجداني . ربما مواصفات العمل التلفزيوني بالمعنى التجاري لا تتوافر في أي من هاتين الروايتين . • أشرت في إحدى مقابلاتك الصحفية السابقة ان الاحساء لم نكتب روائيا و لا قصصيا بعد ؛ فهي مشروعٌ أدبي ضخم بما تحمله من تاريخ و تناقضات و أفكار متشعبة و حكايا أسطورية مبهمة ..... فهل جاءت ( المنارة ) لاستيعاب هذه المدينة المملوءة بكل شيء ؟ فعلا لا يمكن لبضعة روايات وبضعة قصص قصيرة ان تكتب الاحساء . وأنا اعتقد بالفعل ان الاحساء بكل تاريخها الثقافي و النفسي والفكري لم تكتب بعد روائيا ولا قصصيا , ومهمة الكتابة تتطلب عددا كبيرا من الكتاب المبدعين . هناك منجم ضخم علينا معرفة استخراج باطنة . وعندما تناولت شيئا من هذا المنجم , لا يعني إنني احتكره . ولا يعني ذلك إنني لا اكتب إلا عن الاحساء و الاحسائيين بل إنها تجارب إنسانية مشاعة . يمكن لمن أراد ان يكتب عنها . إلا ان التوظيف يأتي من منطلق محلي . ومن هموم وشخصيات عايشتها . و الرواية الجديدة المنارة ، تحمل النفس الأحسائي أيضا والهم الأحسائي كذلك , لكني ابتعدت عن جغرافية الاحساء . حتى أعطي للآخرين فرصة الكتابة ، وابتعد عن التهمة التي تلاحقني دوما باستغلال مشاعر القارئ • قل لي حسن الشيخ كيف ترى مستقبل الثقافة الوطنية وما هو رأيك بمستقبل الأحساء الأدبي و الثقافي و الفكري ؛ برأيك من هم العاملين على الساحة اليوم ؟ ؟ الثقافة الوطنية اليوم من الثقافات الرائدة و الفاعلة في العالم العربي و مستقبل الاحساء كما هو مستقبل هذا الوطن ثقافيا وأدبيا وفكريا . هي جزء من هذا الوطن الغالي . وهناك العديد من الكتاب و المبدعين الاحسائيين ممن هم قادرين على العطاء في مختلف المجالات الثقافية والعلمية ، الاحساء قادرة على العطاء بتواجد هذا الكم الكبير من المثقفين فيها ، كما أعطت في فترات سابقة فلا يوجد خوف أو توجس من نضوب ثقافي . * البعض يرى إننا نراوح مكاننا ثقافيا و البعض الآخر يرى ان هناك حراكا ثقافيا لافتا . بالنسبة إليك ما الذي تعتقد ان المشهد الثقافي السعودي يحتاجه حالياً ؟ لا أظن إننا نراوح مكاننا . في هذا الوصف الكثير من جلد الذات . بل اعتقد ان إبداعنا الفكري والثقافي اليوم في مركز متقدم، والوطن بحاجة إلى كل الأصوات المبدعة لإيصال أفكارها و إبداعها وكتاباتها المعرفية لكل الدنيا . وقبل كل شيء نحن بالفعل بحاجة تفعيل الإستراتيجية الثقافية الشاملة المعدة لكي تؤطر عملنا الثقافي العام . • اتجهت للدراسات الفكرية و الترجمة مؤخرا و من خلال العديد من الكتب في مجال التراجم . فهل هذا تحول مقصود في نتاجك الإبداعي ككل ؟ أم مصادفة ؟ هناك ثلاث مسارات فكرية اعمل عليها . فبالإضافة للكتابات الإبداعية انشغلت بالكتابة الإدارية والتراجم . ومن كتب التراجم ، ترجمة لحياة السيدة زينب رضي الله عنها . أما الكتاب الثاني فهو ( آخر الفلاسفة ) , وهو ترجمة و رؤية فكرية جديدة في منهج الشيح احمد الأحسائي . كتبته بلغة معاصرة , وابتعدت عن لغة القرون الوسطى , وحاولت ان أترجم لهذه الشخصية , بشكل جديد و معاصر . مبتعدا عن الصراعات التقليدية . أما الكتاب الذي صدر قبل عام فقد كان بعنوان ( أول المجتهدين ) وهو ترجمة لحياة الشيخ موسى الحائري .واعمل حاليا على إعداد ترجمة جديدة لشخصية أحسائية كبيرة ، وهي ترجمة للشيخ محمد العيثان الأحسائي بمناسبة مرور قرن على وفاته .