محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رغم تقرير "نزاهة".. أوضاع نقاهة جدة.. "محلك سر"
لجنة تبحث عن مبنى مستأجر موقتا للمركز
نشر في الوطن يوم 13 - 01 - 2013

على الرغم من رصد الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة" لمخالفات عدة على مركز النقاهة في جدة، خلال زيارتها له في شهر نوفمبر العام الماضي، بعد تقرير نشرته "الوطن" بعنوان "أحياء كالموتى ب"نقاهة جدة"، بينها عدم ملاءمة المبنى للحالات المنومة فيه، ورفعها خطابا رسميا بعدم وجود مخارج للطوارئ وشبكة إنذار للحريق وعدم توافر أجهزة طبية مناسبة إلى وزير الصحة الدكتور عبد الله الربيعة، إلا أن "الوطن" رصدت خلال جولتها الثانية للمركز أنه لم يطرأ أي تعديل على تلك الملاحظات.
ورصدت "الوطن" محاولة إخفاء عمال النظافة الشروخ الموجودة في المبنى، وكذلك الكراسي المتحركة التي تستخدم في نقل المرضى، وعربات الغيارات وأجهزة الأكسجين المتهالكة، في المطابخ ومخازن مهجورة لتخزين الأجهزة المتهالكة.
وبينما صرحت الشؤون الصحية في جدة بأن وزارة الصحة خصصت 70 مليون ريال لإنشاء مركز نقاهة في جدة للاهتمام والعناية بالحالات المزمنة، كشف مدير مركز النقاهة بجدة الدكتور محمود الحاج عن وجود توجه لوزارة الصحة لتكوين لجنة من الشؤون الصحية لاختيار مبنى بديل بهدف نقل مركز النقاهة، مبينا أنه سيعرف ب" مستشفى النقاهة في جدة".
وأشار في تصريح إلى "الوطن" إلى أن هذا التوجه يعتبر حلا موقتا عن المركز المستأجر الحالي، الذي تجاوز عمره ال30 عاما.
وألمح إلى أن المركز يضم 75 مريضا منوما، لافتا إلى وجود كادر تمريضي مؤهل يبلغ عدده 65، يعملون في خدمة المرضى، بالإضافة إلى أخصائي لمرضى الشيخوخة واستشاري علاج طبيعيي وأخصائي باطني.
وأكد عدم رصد حدوث تقرح سريري لدى المرضى المنومين، أو تسجيل حالات وفيات، فيما يعرف بحدوث "اختناق المريض" المصاب بغيبوبة، مرجعا ذلك إلى تزويد المركز ب50 مضخة غذائية.
وذكر عن وجود حالات منومة منذ ما يزيد على 15 عاما، مبينا أنه توجد بعض الحالات في المركز لم تجد اهتماما من ذويها، لافتا إلى أن للمركز هدفين أولهما التخفيف عن مستشفيات الشؤون الصحية من خلال توفير أسرة واحتضان الحالات لذوي الفئات الخاصة من الإعاقة داخل المركز.
وأضاف أن الهدف الثاني هو التخفيف عن المجتمع من خلال العناية بالحالات المتقدمة في السن المصابة بغيبوبة أو حوادث السيارات وحالات الإعاقة والشلل الرباعي والشلل النصفي والشلل الكلي والغيبوبة التي يصاب بها الأشخاص من حوادث السيارات.
وأكد أن مدينة جدة، التي يبلغ عدد سكانها 4 ملايين نسمة، تحتاج إلى وجود مستشفى نقاهة مؤهل بكافة اللوازم الطبية ومجهز لهذه الفئة.
وشدد على ضرورة توافر معايير عالمية في مراكز النقاهة والمستشفيات الخاصة لهذه الفئة، ملمحا إلى أن 37% من المعاقين في العالم يعجز ذووهم عن الاعتناء بهم، مما يلقي بالمسؤولية على المؤسسات الصحية في ذلك.
من جهته، أضاف ولي أمر أحد المرضى المنومين في المركز - تحتفظ "الوطن" باسمه- أنه على الرغم من تحويل ابني إلى المركز منذ ما يزيد على 7 أعوام بسبب معاناته من شلل رباعي نتيجة حادث مروري، بهدف تحسين وضعه الصحي إلا أن حالته ساءت عما سبق.
ولفت إلى أن ارتفاع صراخ المرضى داخل أروقة المبنى يحدث فزعا للمنومين الجدد ممن لديهم إعاقات حركية، مطالبا وزارة الصحة بسرعة اتخاذ قرار في تخصيص مبنى متكامل لمرضى النقاهة في جدة.
وذكر أن وضع المركز لا يناسب فئة ذوي الاحتياجات الخاصة، مستنكرا إجبار الممرضات على مباشرة حالات المرضى المنومين من الرجال.
إلى ذلك، كشف مصدر مطلع في وزارة الصحة عن أن ميزانية الوزارة لهذا العام البالغة 50 مليار ريال خصصت لتقديم الخدمات الصحية وإنشاء مبان حديثة للصحة العامة، مؤكدا أن عددا من مراكز النقاهة في مناطق مختلفة من المملكة لا تزال بحاجة للتطوير.
وأضاف أنه على الرغم من أن عدد المنومين في مركز النقاهة في جدة يبلغ 75 مريضا، إلا أنه لا يقدم الخدمة الطبية المرجوة منه.
واعترف بسوء نظافة المبنى ونقص الأجهزة الطبية فيه، مما دفع وزارة الصحة لتوجيه الشؤون الصحية بتخصيص مستشفى متكامل للنقاهة بجدة.
ولفت إلى أن شح الأراضى المناسبة أو المباني المستأجرة يعرقل جهود وزارة الصحة والشؤون الصحية بجدة في إيجاد مكان مناسب، ملمحا لتكوين لجنة من الشؤون الصحية تختص في البحث عن مكان بديل لنقل مركز النقاهة له.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.