زاوية يومية تقدم استشارات أسرية للقرّاء، يجيب عنها المستش ار الأسري الشيخ الدكتور غازي الشمري أقع في المعصية كثيرا، وحجتي أن الله غفور رحيم! • عندما أريد الإقلاع عن المعصية؛ أجد موضوعًا عن الذنوب ومغفرة الله، فعندما أرى أن الله يغفر الذنوب جميعا، وأنه يغفر كل شيء إلا الشرك أجد في نفسي دافعًا أن أفعل المعصية مرة أخرى، وأقع فيها بحجة أن الله غفور رحيم.. أرشدوني ماذا أفعل؟. – إن ما ذكرته عن مغفرة الله للذنوب ما لم تكن شركاً هو نص القرآن الكريم: «إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء»، وهذا مذهب أهل السنة والجماعة، أن كل ذنب دون الشرك فهو تحت مشيئة الله؛ إن شاء عذَّب عليه، وإن شاء غفر ذلك الذنب. لتعلم أن بريد الكفر والشرك هو المعاصي والذنوب، فإن الشيطان لخبرته ودرايته بابن آدم لا يأتيه من الأمور الكبيرة التي يتضرر منها، وإنما يأتيه من ما يحقر من صغائر الذنوب والمعاصي حتى يقع فيما لم يظن أن يقع فيه. نهانا ربنا – تبارك وتعالى- أن نتبع خطوات الشيطان؛ لأنها توصل إلى النار وبئس القرار، وهذه الخطوة ليست بالضرورة أن تكون شركاً أو كفراً، فقد تكون معصية تقود إلى معصية، إلى أن يرمى فيها هذا المخذول حتى يقع في الشرك. الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام كيف كانت عبادتهم؟، وكيف كان خوفهم من الله؟، فكأن النار لم تخلق إلا لهم، رضي الله عنهم وأرضاهم، ومنهم موعود بالجنة كالعشرة، والذين بايعوا تحت الشجرة، ومن شهد بدراً وغيرهم، ومع ذلك لم يتّكلوا على ذلك. لو أنك -أخي الكريم- فكرت فيمن وقع في الزنا، وكيف وقع فيه لرأيت أنه تدرج من التفكير، إلى النظر، إلى اللقاء، إلى الزنا، الذي يلي الشرك، وهكذا سائر الذنوب. مَن وقع في المعصية وبقي معه التوحيد فإنه يطهر بالنار، وربما بقي في التطهر آلاف السنين أو أقل. (إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ * إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا مِنْ قَبْلِ أَنْ تَقْدِرُوا عَلَيْهِمْ فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ)