محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اقتصاديون.. نمو واعد في انتظار قطاع التجزئة السعودي
نشر في الأنباء السعودية يوم 20 - 12 - 2010

يتوقع محللون واقتصاديون سعوديون أن يسجل قطاع التجزئة في السعودية نموا قويا خلال 2011 مدعوما بعدة عوامل على رأسها التركيبة السكانية الشابة وارتفاع نصيب الفرد من الناتج المحلي الى جانب اتباع نمط حياة أكثر حداثة وان كان ارتفاع معدل التضخم في أكبر اقتصاد عربي قد يحد من فرص النمو.
ويضم قطاع التجزئة في البورصة السعودية تسع شركات مدرجة أبرزها نشاطا شركة جرير للتسويق التي تعمل في تجارة الادوات المكتبية والوسائل التعليمية والاجهزة الالكترونية وشركة عبد العزيز الحكير التي تعمل في تجارة مجموعة واسعة من العلامات التجارية العالمية للملابس الجاهزة والاقمشة والاحذية والعطور والاثاث المنزلي وشركة أسواق عبد الله العثيم التي تعمل في مجال بيع المواد الغذائية والاستهلاكية.
وقال هاني باعثمان الرئيس التنفيذي لشركة أعيان كابيتال لرويترز في مقابلة هاتفية سيشهد القطاع نموا مرضيا... ستحصد (شركات) التجزئة أرباحا فعلية جيدة بفضل دورة الاعمال القصيرة التي تتراوح بين 50 و90 يوما.وأضاف من حيث النمو فالسوق السعودية واحدة من أكبر الاسواق في العالم التي يركز فيها اللاعبون على قطاعات بعينها. هناك فرصة كبيرة لشركات التجزئة لزيادة حصتها السوقية.
كانت الراجحي المالية ذكرت في تقرير صدر هذا الشهر أن قطاع التجزئة السعودي سيواصل النمو ليصل الى 276 مليار ريال (73.6 مليار دولار) بحلول عام 2014 وذلك بمعدل نمو سنوي مركب نسبته أربعة في المائة.
وقال تقرير الراجحي المالية ارتفاع عدد السكان وتغير نمط الحياة يعتبر من العوامل التي تعزز زيادة النمو في قطاع البيع في التجزئة في المملكة العربية السعودية. وأضاف تقرير الذراع الاستثمارية المستقلة لمصرف الراجحي السعودي أكبر بنك اسلامي في الخليج من حيث القيمة السوقية تلعب التركيبة السكانية الشابة الاخذة في النمو دورا حيويا في تحفيز سوق التجزئة... وتجدر الاشارة الى أن 41 في المائة من السكان السعوديين تقل أعمارهم عن 15 عاما. كما أن نصيب الفرد من الناتج المحلي في السعودية والذي يبلغ 19 ألف ريال (5067 دولارا) يدعم التوجه الايجابي لقطاع التجزئة.
وفي اغسطس الماضي أظهرت بيانات لمصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات السعودية نمو عدد السكان نحو 20 في المائة في 6 سنوات ليصل الى 27.14 مليون نسمة في 2010 سجل المواطنون منهم 18.7 مليون نسمة فيما بلغ عدد الوافدين 8.4 مليون نسمة. ويسجل من هم دون 30 عاما في السعودية نحو ثلثي عدد المواطنين. ووفقا لاستطلاع اجرته رويترز فمن المتوقع أن يرتفع عدد سكان السعودية الى ما بين 28.5 و31.7 مليون نسمة خلال السنوات الخمس المقبلة وأن يسجل المواطنون ما بين 7.9 و8.5مليون نسمة من اجمالي السكان.
ووفقا لتقرير الراجحي المالية فان تغير نمط الحياة في السعودية يساعد على زيادة حجم القطاعات الفرعية المتنوعة داخل قطاع التجزئة ففي قطاع البقالة على سبيل المثال يرتفع الطلب بفضل رغبة الناس في اتباع اسلوب حياة عصري اذ يرغبون في الشراء بصورة أكبر لانهم يستمتعون بالتسوق في سلاسل المتاجر الكبرى من السوبر ماركت والهايبر ماركت.
كما أن تحول البعض نحو ارتداء الملابس العصرية الغربية يدعم سوق الملابس الجاهزة فيما يدعم التعليم سوق الاجهزة الالكترونية مع اقبال المزيد على استخدام التكنولوجيا الحديثة. وفي نوفمبر تشرين الثاني قالت وزارة المالية السعودية ان العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز أصدر توجيهاته باستمرار صرف بدل غلاء المعيشة بنسبة10 في المائة لموظفي الحكومة للحد من اثار الزيادة السريعة في الاسعار وذلك في اطار برنامج أطلقته المملكة منذ ثلاث سنوات.
وحول تلك الخطوة قالت الراجحي المالية في تقريرها ان من شأنها أن تعزز اقبال المستهلكين على الشراء نتيجة ارتفاع الدخل القابل للانفاق. الا أن باعثمان قال ان التضخم سيكون أحد التحديات الرئيسية التي ستقف عائقا أمام نمو القطاع وقال انه يفضل أن يهدأ قطاع التجزئة على أن يرتفع التضخم. واضاف الانفاق الحكومي سيتجاوز الموازنة الامر الذي سيخلق مناخا تضخميا. لن نندهش أذا رأينا زيادة في الاسعار نتيجة الضغوط التضخمية.
واستقر معدل التضخم في أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم عند 5.8 في المائة على أساس سنوي في نوفمبر دون تغير عن الشهر السابق وذلك بعدما كان قد سجل أعلى مستوياته خلال 18 شهرا في اغسطس عند 6.1 في المائة.
وتوقع محللون في استطلاع أجرته رويترز أن يبلغ متوسط معدل التضخم في السعودية 5.3 في المائة هذا العام و5.1في المائة في 2011 . وأضاف باعثمان أنه فيما يتعلق بأداء شركات التجزئة المدرجة في البورصة السعودية فان قطاع العقارات واحد من القطاعات التي ستحقق استفادة جيدة من الارباح سواء ارتفع التضخم أو انخفض.
من ناحية أخرى أكد حسين العماري الرئيس التنفيذي لمجموعة التوفيق المالية أن ارتفاع الاسعار سيقوض نمو القطاع قائلا بالتأكيد لن يكون هناك تحسن كبير /في نمو القطاع...سيكون الانفاق على الكماليات محسوبا ومقننا لمواجهة مصاريف أخرى كارتفاع أسعار الغذاء والكهرباء والحاجة للانفاق على التعليم. وعلى الرغم من صغر وزنه نسبيا على المؤشر السعودي مقارنة بقطاعي المصارف والبتروكيماويات سجل قطاع التجزئة مكاسب تجاوزت مكاسب المؤشر الرئيسي اذ ارتفع نحو 11 في المائة منذ بداية العام وحتى اغلاق أمس الاحد مقارنة مع صعود نسبته 7.4 في المائة للمؤشر الرئيسي خلال الفترة ذاتها.
وتعليقا على أداء القطاع في البورصة خلال العام المقبل قال ابراهيم العلوان مدير الاستثمارات ونائب الرئس التنفيذي لدى بنك الاستثمار مجموعة كسب المالية بعيدا عن ارتفاع المؤشر السعودي (خلال 2010) هناك قطاعات سجلت أداء هائلا... سيكون قطاع التجزئة بين أفضل القطاعات أداء خلال 2011. وأكد وجهة النظر ذاتها عبد الحميد العمري المحلل الاقتصادي وعضو جمعية الاقتصاد السعودي والذي توقع أن يكون قطاع التجزئة على رأس القطاعات التي ستسجل أداء بارزا في 2011.
وأوضح العمري أن النمو الجيد للقطاع في 2010 اعتمد في قوة أدائه على الطلب المحلي بالدرجة الاولى في مطلع العام... وذلك بفضل الانفاق الحكومي الكبير الذي وصلت نسبته للعام الثاني على التوالي لاكثر من 40 في المائة من الناتج المحلي الاجمالي للاقتصاد السعودي. وبينما تركز شركة أسواق العثيم على التوسع داخل السوق المحلية فقط في الوقت الراهن تسعى جرير الى زيادة عدد فروعها داخل السوق المحلية وخارجها في البلدان
الخليجية المجاورة بينما تسعى الحكير الى التوسع الخارجي عبر عدد من عمليات الاستحواذ في مصر والاردن وبلدان أخرى.
وقال باعثمان ان ما يعزز نمو القطاع هو أن الشركات في الشرق الاوسط ترحب للغاية بعمليات الاندماج.وترى الراجحي المالية أن افتتاح فروع جديدة سيكون النمط الرئيسي لنمو الشركات العاملة بقطاع التجزئة السعودي اذ تتوقع ارتفاع مساحة مراكز البيع الخاصة بجرير الى 140 ألف متر مربع بحلول عام 2014 من 85 ألف متر مربع حاليا.
كما توقعت ارتفاع مساحة مراكز البيع الخاصة في العثيم ثاني أكبر سلسلة لمتاجر الهايبر ماركت والسوبر ماركت في السعودية الى 291 ألف متر مربع بحلول 2013 من 170 ألف متر مربع حاليا وزيادة مساحة مراكز البيع الخاصة في الحكير الى 296 ألف متر مربع بحلول 2013 من 188 ألف حاليا. (الدولار يساوي 3.75 ريال سعودي)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.