كتبت في وقت سابق أن الشاعر البدوي قديماً يتمسك بثنائية هي عنده الأغلى قدراً والأعلى مكانة والأجمل شكلاً جعلت عقله الباطن يربط بينهما برباط وثيق هو حقيقة واقعة وليس خيالاً شعرياً في تلك الصحراء القاسية التي لا تدوم فيها الأحوال طويلاً على وتيرة واحدة ولكن للبدو رومانسيتهم الراسخة في بستان المروءة والعفة، هنا نعيد الالتفات من زاوية أخرى إلى تلك الثنائية الإبل/النساء التي تحدثنا عنها وأشرنا فيها إلى أنهما الأغلى في حياة البدوي ولذا فهو مستعد للتضحية بحياته في سبيلهما هذه العلاقة التي يختصرها الشاعر البدوي بقوله: ردّيتها ما بين ميّت وحيّا وأوقفتها في ماقف المستحيني ردّيتها لعيون بجدا وهيّا وأم الحوار اللي تجرّ الحنيني لنتساءل كيف سيتعامل البدوي مع هذه الثنائية؟! وكيف سيوازن بينهما عندما يختلف الموقف وتضيق خياراته على مشارف اليأس من الحياة مع ثلاثية (البيداء والقيظ والعطش) الخطيرة؟! لنتأمل هذه المعادلة المحيّرة في تلك القصة التي حاول الأب فيها اختبار الابن ليبرهن على أن (الذلول) هي الأهم في الصحراء لأنها هي الوسيلة إلى الماء بل إلى الحياة حيث قال: لا صرت في الصمّان والقيظ حاديك أيا حسين الدلّ وأيا المطية؟ هنا كانت الخيارات صادمة للابن العاشق الولهان الذي لا يمكن أن يتنازل عن (حسين الدل) وفي نفس الوقت كان واقعياً في تفكيره لأن يعلم يقيناً أنه هالك من العطش لا محالة إذا فقد (المطية) فحاول الالتفاف على الخيارات بطريقته الخاصة قائلاً: الله كريم ولا ومر بالتهاليك ولا ومر بفراق صافي الثنية لاصرت بأيام الرخا عند أهاليك حبّة حسين الدلّ تسوى المطية ولا شك أن (الحبّة) أو هي القبلة من المحبوب غالية جداً بل إن قيمتها في الظروف الطبيعية تفوق قيمة (ذود) البدوي ليس هذا فحسب بل إنه يقارنها بأمر أغلى منها ولا يمكن أن ينساه في هذه الصحراء ألا وهو الماء إذا يقول شاعر الصحراء: لها حبةٍ أحلا من الما على الظما وألذّ من الدنيا وكل معاش إن ثنائية الإبل/النساء في نفس البدوي لا يقل وهجها إلا في حضور ثنائية الماء/الظمأ ولكنها لا تغيب عن قلبه ولا فكره فها هو يعود بعد بيت واحد ليقول: وأحلى من ألبان المباكير بالشتا إلى جات من بعض الرياض تْحاش ولكن في حالة الظروف القاهرة للروح عن هواها وللنفس عن مشتهاها حتماً يرخص كل شيء غالٍ لأجل (المطية) حيث تكون هي الخيار الأوحد إلى الحياة ولكنها ترخص أيضاً في نظر صاحبها لدرجة أن يقوم بقتلها بنفسه حين تكون المفاضلة بينها وبين الماء مثلما حدث لشاعر وحيد في الصحراء شردت ذلوله وعليها قربة الماء والزاد فلما أعيته الحيلة في الإمساك بها عقرها ببندقيته لينقذ نفسه بقربة الماء التي تحملها وقال بهذه المناسبة: عزّي لمن مثلي ذلوله تخلّيه قفّت كما الربدا وأنا أركض بأثرها قشّي عليها يوم هي جلّعت فيه لا واحفا رجلي ولا واجمرها في سهلةٍ ما فيه زولٍ أراعيه ولا مزنةٍ أرجي الروى من مطرها قعدت له باللي ظريفٍ مسوّيه ليما قطعت بطانها مع نظرها راحت تخب الخرج والدم غاشيه عزَّ الله أنه من يميني عثرها