استقرار الدولار الأمريكي قبيل صدور بيانات التضخم    التدريب التقني تمنح 63 رخصة تدريب لمنشآت جديدة في أكتوبر الماضي    الأمم المتحدة تدعو إلى تحرك دولي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتحقيق العدالة للشعب الفلسطيني    الشتاء يحل أرصادياً بعد 3 أيام    عامان للتجربة.. 8 شروط للتعيين في وظائف «معلم ممارس» و«مساعد معلم»    أمير تبوك: نقلة حضارية تشهدها المنطقة من خلال مشاريع رؤية 2030    وصول الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    الملك يتلقى دعوة أمير الكويت لحضور القمة الخليجية    الهلال يتعادل إيجابياً مع السد ويتأهل لثمن نهائي "نخبة آسيا"    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    الفالح: المستثمرون الأجانب يتوافدون إلى «نيوم»    السعودية وروسيا والعراق يناقشون الحفاظ على استقرار سوق البترول    أمير الرياض يطلع على جهود "العناية بالمكتبات الخاصة"    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء    «التعليم»: 7 % من الطلاب حققوا أداء عالياً في الاختبارات الوطنية    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    «فقرة الساحر» تجمع الأصدقاء بينهم أسماء جلال    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    اكتشاف كوكب عملاق خارج النظام الشمسي    «شتاء المدينة».. رحلات ميدانية وتجارب ثقافية    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    كيف تتعاملين مع مخاوف طفلك من المدرسة؟    حدث تاريخي للمرة الأولى في المملكة…. جدة تستضيف مزاد الدوري الهندي للكريكيت    بايدن: إسرائيل ولبنان وافقتا على اتفاق وقف النار    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    «هاتف» للتخلص من إدمان مواقع التواصل    حوادث الطائرات    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    المملكة وتعزيز أمنها البحري    مبدعون.. مبتكرون    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    الرياض الجميلة الصديقة    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    سيتي سكيب.. ميلاد هوية عمرانية    هؤلاء هم المرجفون    أكد أهمية الحل الدائم للأزمة السودانية.. وزير الخارجية: ضرورة تجسيد الدولة الفلسطينية واحترام سيادة لبنان    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصمان تحول من خرافة سكن الجن إلى العبث
من قلب الصحراء
نشر في الرياض يوم 30 - 12 - 2008


عسى الله يجيب الغيث وتربع الاوطان
يعم البلاد اللي على الخير معمورة
هني من يسج الرجل في داخل الصمان
بذيك العبال اللي من الوسم ممطوره
ربيع الفؤاد اليا مشينا مع الريضان
عسى النفس تسلى من عنا الوقت ودهوره
* هذه أبيات للشاعر عبدالرحمن العتيبي، ولعل المباشرة والبساطة في مفردات الأبيات هي التي تجعلها ناطقة بلسان عدة فئات تضم مئات الآلاف من الكبار والصغار، نعم، بلا مبالغة (مئات الآلاف) من أصحاب الماشية والمتنزهين والصيادين.
إلى وقت غير بعيد كنا لا نجد من يرتبطون بعلاقة مع تلك الهضبة الجميلة (الصمان) المميزة للهضبة الأم (نجد) غير أشخاص، إما من سكان قرى ومراكز الصمان، أو قلة من أصحاب الماشية، أو أعداد محدودة من أولئك الهواة الذين تأصل لديهم إرث رياضة الصيد والترحال البري. وعندما ترد تلك القصة المعروفة، عن الأب الذي قال مخاطباً ابنه العاشق، وهما في متاهات الصمان:
لا صرت بالصمان والقيظ حاديك
ايّا حسين الدل وايّا المطية؟
فيرد الابن:
الله كريم وما وُمَر بالتهاليك
ولا ومر بفراق صافي الثنية
على هامش تداول القصة؛ عندما تتكرر في أحاديث المجالس، قلما يتجاوزها مجلس دون أن يمتد الحديث عن الصمان (قديماً) كموقع ارتبط مجرد ذكره بصورة ذهنية مهابة كانت نتاج بقائه منطقة قفر لا تطأها الأقدام إلا نادراً على خلفية التهويل من حوادث توهان البشر وسط تضاريسه وتكويناته المتشابهة وبالتالي الموت عطشاً، أو الحكايات (الشعبية) التي تتضمن مزاعم بأنه مكان لسكن الجن الذين يخرجون في الظلام بشكل مريع فيتنقلون في صورة مشاهدة للعيان على هيئة نار تتحرك من مكان إلى آخر، أو مسموعة عبر أصوات وجلبة يستحيل معها التفكير بالبقاء أو المبيت ولو ليلة واحدة، ناهيك عن قصص غريبة القاسم المشترك فيها سباع تخرج فجأة من الدحول والكهوف الصحراوية العميقة هناك وتعترض عابري المنطقة وتبقر بطونهم وتفترسهم، وربما تطرق البعض إلى الحديث عن أجزاء الصمان الداخلية فترد أسماء مثل ساقان والحصبيات والعوشزيات وحسناء واللصافة واللهابة وما شهدته من الحروب والكونات التي كانت تجندل فيها رؤوس أبناء القبائل وشيوخها إكراما للصمان أو طمعا في أن يبقى تحت سيطرة هذه الجماعة أو تلك، في حقب تاريخية ساد فيها ظلام القبلية الجاهلية عندما كان الصمان بحزونه وروضاته مراع بمثابة حقول نفط أو مناجم معادن نفيسة بمعيار هذا العصر، بسبب اعتماد أبناء الصحراء في غابر الأيام على الرعي كمهنة ومورد وحيد، أو السلب؛ فيما يسمى (الكسب)، حينما كانت الفوضى والاضطراب وفروسية الجهل هي السائدة، قبل أن يوحّد الملك عبدالعزيز طيّب الله ثراه القبائل ويلم شتاتها لتتحول إلى أحضان وطن هذّب مفاهيم أبنائها. مؤخراً، هناك توسع في انتشار قطعان الأغنام والإبل في المراعي وتزايد ملحوظ لأعداد المنتمين لهواية الرحلات البرية والصيد التي يعززها طفرة في استخدام سيارات الدفع الرباعي، وسهولة التعامل مع أجهزة تحديد المواقع أو ما يعرف ب(الماجلان أو القارمن) بحيث انجذب كثير من الهواة في نجد إلى التنزه في هضبة الصمان، فأصبحت عملية الوصول إلى روضاته يسيرة والإقامة عدة أيام والتنقل للانتفاع من مراعيه أو الصيد في فياضه كما لو أنه تجوال في ضواحي مدن المنطقة الوسطى أو مزارع قراها. هذه حالة تنطبق على غالب الأماكن البرية التي كانت توصف بالنائية، وقد استشرى فيها مؤخراً تأثير سلوك العابثين، مئات الآلاف يتنقلون موسمياً، وتحديداً خلال الأشهر الأربعة القادمة، في البراري بعقول فارغة من الوعي بأصول الاستفادة من المراعي
والتنزه والترحال البري محملين بآلاف الأطنان من البلاستيك الذي يلقى كنفايات سامّة، أغلب أصحاب الماشية يلقون أطناناً من أكياس الأعلاف الفارغة وربما لا يدركون حجم الضرر المباشر وغير المباشر على الماشية أو (حلالهم)، ومثلهم هواة الصيد والمكاشيت معهم أطنان أخرى معظمها يُترك ويتراكم لتمتصه التربة في عملية بطيئة تمتد في بعض المنتجات البلاستيكية إلى مئات السنين، والنتيجة فيما بعد تأثير سلبي باتجاه اتساع رقعة التصحر وانعدام التنوع الاحيائي. مشكلة إلقاء النفايات في البراري في تفاقم، والمشكلة الأشد أن حلّها لن يأتي إلا بتحقق الوعي لدى مرتاديها بحيث لا يؤدي سلوكهم (ونفاياتهم) إلى الإضرار بالبيئة الصحراوية، ذلك أنه يستحيل ملاحقة هذا العبث والترف الفوضوي في مساحة واسعة، حتى لو تحقق حلم الحالمين بأن كل سكان المملكة سيشمرون عن سواعدهم وينتشرون من الغد في المواقع البرّيّة في حملة وطنية لتخليصها من البلاستيك والنفايات السامّة الأخرى. لكن يبقى الحل في التوجه إلى كل فئة ومخاطبتها بالأسلوب المناسب، على سبيل المثال لنأخذ الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة التي يمكن أن تمضي في مشروع تعويّض صاحب الماشية عن كل كيس فارغ مصنوع من البلاستيك بكيس مملوء بالشعير من (الخيش) الذي لو ألقي فليس هناك ضرر منه كالبلاستيك، مع التوجه إلى حث منتجي الأعلاف أو إرغامهم على تعبئة الأعلاف بالخيش، وحث أو إرغام مصانع البلاستيك على دفع ضريبة تصنيع البلاستيك المضر بالبيئة من أجل تمويل مثل هذه الحملة، هذه خطوة أولى يعقبها خطوات تهدف إلى تعديل السلوك وتأصيل الانضباط في الانتفاع من المراعي،. صاحب الماشية لو أدرك حجم الضرر الذي يقع على (حلاله) جراء تراكم البلاستيك في المراعي لما ألقى الأكياس، وسوف يتبع الطرق الصحيحة للتخلص من النفايات، لكن هل قامت الجهة المعنية بحماية المراعي في وزارة الزراعة ميدانياً بإيصال رسائل التوعية في هذا الشأن لصاحب (الحلال)؟ ثمة أدوار يمكن أن تقوم بها أكثر من جهة لاستهداف فئات الأسر والشباب سواء بالاتصال المباشر أو عبر وسائل الإعلام أو داخل المؤسسات التعليمية والتربوية. قد يقول البعض إن تناول مشكلة تلويث براري المملكة بالنفايات السامّة والتفكير في وضع الحلول لها، نوع من ترف الحديث لا لزوم لطرحه حالياً في ظل قائمة من الأولويات والهموم المتعلقة بالسكن والصحة والتعليم والغلاء والتي تمس المواطن بشكل مباشر، لكن مادامت هناك جهات ومنظومات إدارية معنية بالحفاظ على المراعي وسلامة البيئة فلماذا لا تتحرك؟ بقي أن أختم بمعلومة تفيد أن تحلل أنواع من المخلفات في صحراء المملكة، بالمقارنة مع صحاري العالم، بطيء جداً بسبب طقسها الجاف، فمثلا كوب من الفلين الذي يستخدم في الشرب يذوب أو يتحلل بعد مدة 75سنة، وعلبة المشروبات الغازية تتحلل بعد 325سنة، وإطار السيارة بعد مرور 450سنة.
وفي الأسبوع المقبل لنا لقاء من قلب الصحراء.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.