يرفض سارتر الإقرار بأنه يمتلك أية هوية تتطابق مع ماضية (سيمون دي بوفوار). لا بأس أن أكثف قراءتي للأدب العدمي أدب أساتذة اليأس الأوروبيين بعد متابعتي لأحاديث القنوات الاخبارية، هو نوع من العقاب السريع الذي يتخطفك قبل أن تستوعب ماذا يدور حولك، لم يكن الأدب يوماً إلا للخروج من دائرة الرتابة ورفض الواقع القائم والتعبير عن النقصان والرغبة في معرفة الوجود، فلن يحتاج إنسان عادي إلى اللجوء لساحات الأدب والتحليق في فضائه وهو مرتاح وقانع بأفكاره وعيشه وحياته، لذلك يأتي الأدب لكسر قنينة الجمود والمسلمات المخدرة والتي تمنعك من التفكير، وهو نوع من الاستقلالية الفكرية والتي تنعكس على بنية الإنسان النفسية والاجتماعية والفكرية، وهذه الاستقلالية تدفعه إلى مزيد من الوعي للوجود الإنساني، فهم يصبحون مثل الأشجار المثمرة يعطون حميمية للأشياء المادية والنفسية، ومعهم يتصادم مشهدان من الواقع والخيال، ووفقاً لآرثر شوبنهاور، فإن الإرادة هي جوهر الأشياء قاطبة في هذا الكون، والمادة الأصلية الوحيدة لأي ظاهرة من الظواهر. ومن وجهة نظري هي التي تجعله قادراً على بناء حكاية يصوغ فيها كل إسقاطات ومعاناة من حوله، ومعرفة الوجود الإنساني، فتصبح ترياقاً ضد سم الملل والرتابة، إلا أنني أحياناً أرغب بفتح صندوق الاكتشاف لأني أتطلع إلى البحث عن وجود شيء مثير واستثنائي لأقرأه، فأدلف إلى شرفات شبكات التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت يا إلهي سُم الحديث الساخر الهازئ ينساب بسرعة الضوء فينتقل عبر شرايين العقول ونصاب بنوع من البلادة والترهل العاطفي وحُمى البوح المفتعل الكاذب، هو الهروب بعينه من واقع جاف مخيف مرعب يلبس عباءة المثالية والخوف من أحكام الآخرين إلى فضاء مفتوح لم نتعود أن نحلق به بحرية فيسيء البعض استخدامه بشكل يمجه العقل والذوق، إلا أنه مجال خصب لدراسة الشخصية الإنسانية، ومن كثرة المتابعة للآخرين وأفكارهم وتصرفاتهم قد تفهم سلوكهم على نحو جيد، وتأتيك إجابات لأسئلة كانت كسيحة الأطراف، ما أجمل التقنية عندما تُسقِط الأقنعة العقلية والعاطفية وتُعري الإنسان أمام نفسه وأمام الآخرين. *شيء في خاطري: لأشبَاه الكُتاب دَعَوا كُل الكلمِاتِ والأفكَار المُمكِنة تَرقُد بِسَلام.