الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تشيلي تنفي سقوط ضحايا بسب هزة ارتدادية قوتها 7.8
رئيسة الوزراء نجت من الزلزال الجديد
نشر في الرياض يوم 04 - 04 - 2014

قال مكتب الطوارئ في تشيلي لرويترز أمس الخميس إنه لا توجد تقارير عن سقوط ضحايا أو وقوع اضرار في أعقاب زلزال قوته 7.8 درجة أدى إلى إصدار تحذير من موجات مد.
وضرب الزلزال شمال تشيلي يوم الأربعاء وهو ما أدى إلى اصدار تحذيرات من موجات مد وعمليات اجلاء بطول الساحل في تشيلي وفي بيرو المجاورة.
والزلزال هو الأقوى بين هزات تابعة أعقبت زلزالا شدته 8.2 درجة تسبب في وفاة ستة أشخاص في المنطقة يوم الثلاثاء.
وأجلي السكان من المدن الساحلية لكن التحذير من أمواج المد ألغي بعد ذلك في أغلب المناطق الساحلية.
وكانت هزة ارتدادية بقوة 7,8 درجات قد وقعت ليلة الخميس في شمال تشيلي بعد 24 ساعة على زلزال بقوة 8,2 درجات مما ادى الى اطلاق انذار لفترة قصيرة بوقوع تسونامي في المنطقة، بحسب السلطات.
واوضح وزير الداخلية رودريغو بينياليلو ان الهزة الارتدادية وقعت على بعد 20 كلم جنوب ايكويكي مما ادى الى اطلاق انذار جديد بوقوع تسونامي، لكن السلطات سرعان ما رفعته.
كذلك رفعت البحرية في البيرو انذارا بوقوع تسونامي على سواحل البلد اطلقته بعد الزلزال في شمال تشيلي.
وتم اجلاء سكان البلدات الساحلية في تشيلي ولا سيما اريكا وايكويكي وانتوفاغاستا، المناطق الاكثر تضررا جراء زلزال الثلاثاء واسفر عن ستة قتلى وبعض الاضرار المادية.
وكانت رئيسة تشيلي ميشال باشليه ممن تعرض للهزة الارتدادية وذلك أثناء زيارتها لمصابي الهزة الأولى. ولم يلحق أي أذى بالرئيسة.
وهرع سكان مدينتي اريكا وايكويكي الى الشوارع حين دوت صفارات الانذار وتوجهوا الى مناطق اكثر ارتفاعا، بحسب مشاهد عرضها التلفزيون التشيلي.
امرأة تعاين بقايا بيتها الذي تحول إلى أنقاض في مدينة ليكويك (أ.ف.ب)
وقال ريكاردو تورو مدير المكتب الوطني لحالات الطوارئ ان الامواج الاولى بلغت السواحل لكن السلطات التشيلية لم تعلن في الوقت الحاضر عن اي ضحايا او اضرار مادية جراء الزلزال الجديد.
وصرحت باشليه الاربعاء ان "عملية الاجلاء كانت مثالية وتمت دون عراقيل مما سمح بحماية السكان".
وبعد الزلزال العنيف الثلاثاء والانذار بوقوع تسونامي والذي استمر لمدة عشر ساعات، تم اجلاء 975 الف شخص من السكان من مساحة بطول اكثر من اربعة الاف كلم على الساحل. واعلنت السلطات سقوط ستة قتلى هم خمسة رجال وامراة في ايكويكي والتو اوسبيسيو (شمال).
وبدا السكان بالعودة الى منازلهم الاربعاء لتقييم الاضرار عندما اطلق الانذار الجديد.
واذا كانت السلطات لم تصدر حصيلة محددة بالاضرار، فان المكتب الوطني لحالات الطوارئ قدر ان 2500 منزل تعرضت لاضرار في التو اوسبيسيو الاكثر فقرا من ايكويكي.
وفي ايكويكي انهارت اسقف منازل وتحطمت واجهات زجاجية وانقلبت رفوف متاجر ارضا لكن اي من المباني لم ينهار.
واعلنت باشليه ان تامين الخدمات الاساسية اولوية مثل مياه الشرب والكهرباء واعادة فتح المتاجر التي تؤمن المواد الغذائية.
وحمل انقطاع التيار الكهربائي والخوف من وقوع هزات ارتدادية السكان في اريكا (شمال) الى شراء بطاريات ومصابيح واغذية.
وقالت كارلا فرنانديز الصيدلانية وهي تقف في طابور لشراء اغذية "لا كهرباء في المنزل وكنت اريد التوجه الى ايكويكي لكن ذلك ليس ممكنا لانهم علقوا الرحلات الجوية".
واعادت محلات السوبرماركت فتح ابوابها طيلة بعد الظهر. وفي محطة الوقود في ايكويكي كان السكان يقومون بملىء صفائح بنزين حدد سعرها ب20 دولارا للشخص الواحد.
وقال هورهي رييس المستشار لدى شركة اميركية للتنقيب في المناجم ويقيم في حي تشونغارا السكني في اريكا "نحن معتادون على الهزات ولدينا تدريب ولذلك لا نشعر بالهلع".
ومع ان التسونامي الذي تلا زلزال الثلاثاء كان محدودا وتراوح علو الامواج بين متر ومترين، الا ان البحر توغل على عمق 200 متر في ايكويكي حيث تعرض 80 قاربا لاضرار او غرق في المرفا.
واوضح ايدي فاراس احد الصيادين "ازاء هذه الكارثة لا يسعنا القيام بشيء، ونحن ننتظر الحصول على مساعدات لانتشال قواربنا".
وتعتبر تشيلي من الدول الاكثر تعرضا للزلازل في العالم وهي تعتمد معايير صارمة في البناء وتخضع السكان بانتظام لتمارين على الاجلاء. وفي العام 2010، تعرضت البلاد لزلزال شديد بقوة 8,8 درجات اوقع اكثر من 500 قتيلا واضرارا ب30 مليار دولار.
واعلنت شركة المناجم الحكومية كوديلكو اكبر منتجة للنحاس (وتحتل تشيلي المرتبة الاولى بين الدول المنتجة له) اول من اعلن اجلاء قسم من منشآتها الساحلية، بدون ان تتحدث عن اضرار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.