محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مشروع الملك عبدالله لتطوير القضاء يؤرشف القضايا في المحاكم.. واستثناء الصكوك
1000 متر مربع مساحة مسطح قضايا محكمة الرياض
نشر في الرياض يوم 24 - 12 - 2013

أكد مدير مشروع الملك عبدالله لتطوير مرفق القضاء المهندس ماجد العدوان أن المشروع يسعى إلى أرشفة كل القضايا الموجودة في المحاكم، مشددا على أن بعض المحاكم بها عدد كبير من ملفات القضايا تصل في مساحتها حتى الف متر مسطح كما في محكمة الرياض، مستثنيا الصكوك من الأرشفة في الوقت الحالي.
وقال المهندس ماجد العدوان ل"الرياض": "نحن نعمل على مشروع توثيق كل المعاملات القضائية الموجودة في المحاكم في المملكة منذ فترة طويلة، وكل أسبوع أو أسبوعين نضيف محكمة جديدة، نؤرشف ملفاتها كاملة على مدار السنوات".
وأكد أن أي ملف يوجد في المحكمة لابد أن يؤرشف من بداية عمل المحكمة، قائلا:"أي قضية محفوظة في الأرشيف توثق، وتكون قدمها على حسب المحكمة، ففي محكمة مكة المكرمة مثلاً، توجد وثائق عثمانية موجودة بخطوط عثمانية عمرها أكثر من مائة عام تقريبا، ليشمل المشروع كل الوثائق القديمة منذ نشأة المحاكم". وأضاف: "نحن نعمل على تنفيذ المشروع، وينفذ من قبل منسوبي الوزارة، وليس من قبل شركة، وهناك تنسيق بيننا وبين المحاكم، ولدينا فريق ينسق مع المحاكم، لديهم الأجهزة الضوئية والتجهيزات الكاملة، ويباشرون بالعمل خارج وقت الدوام الرسمي".
المهندس العدواني: اكتمال أرشفة محاكم القطيف والخبر
وزاد: "بعض المحاكم حديثة وعملها بسيط، عكس البعض من المحاكم التي عملها ضخم، وأكثر القضاء العادي انتهينا من توثيق ما فيها، خلاف المحاكم الجزائية التي اغلب الملفات ليست لديها، وهناك محاكم جيدة مثل محكمة "القطيف" و"الخبر" تمت أرشفتها".
وشدد على أن "محاكم المدن الكبيرة مثل "الرياض" و"مكة المكرمة" و"المدينة المنورة" لازال العمل يتم فيها لتوثيق ملفاتها الكثيرة، وهناك نحو 20 مفرغا لإنهائها، عبر فرق عمل قامت بسحب الملفات، وتوثيقها".
وفصّل عن كمية القضايا الموجودة في محكمة الرياض العامة، قائلاً: "هناك محاكم مثل محكمة الرياض مساحة الملفات التي بها في حدود الألف متر، وهو مسطح الأرشيف في المحكمة العامة في الرياض، وهناك بعض الأرشيف المتبقي في الأدوار والمباني يحتاجون لها لأكثر من هذه المساحة، لان كل القضايا ستؤرشف من الألف إلى الياء".
واستثنى العدوان الصكوك من هذه الأرشفة، وقال "الآن لا نؤرشف الصكوك، بل نؤرشف ملف القضية، الذي يكون بحجم الورقة العادية أو ضعفها بأقصى الأحوال، وأقصد السجلات التي تتطلب دفتراً وتكتب فيها صفحة خلف صفحة، وليس بشكل الصك الملصق المتعارف عليه".
ونفى ضياع معاملات في الوزارة، قائلا:"فعلياً لا يوجد ضياع معاملات في الوزارة، فأنت تعرف لو كانت لديك معاملة وسلمتها لموظف الاتصالات الإدارية فهو يقوم بتدبيس المعاملة وحفظها وتسترجع حين الطلب، أما تضييع معاملة مع سبق الإصرار والترصد فهو نادر".
وأكد العدوان انه من الممكن وجود ملف قضائي مثل الصحي، مستدركاً بالقول: "لكن لا تربط قضية بأخرى، وبالقياس مع الفارق فإن من له قضية في مساهمات مختلفة أو جنائية أو حقوقية، فكيف تضبط في رقم واحد، مع أنها مسجلة جميعا في رقم الهوية، ويُستطاع البحث عنها برقم الهوية، وهذا مثل الملف الصحي لكن لحالات معينة".وعن الربط الاليكتروني مع الجهات الأخرى: "نحن نعمل على الوصول قريبا إلى التكامل الاليكتروني وأرشفة كل الوثائق المقدمة والتواصل مع الجهات المختلفة، وفي مرحلة لاحقة سنربط مع اللجان شبه القضائية، وأنهينا الترابط الاليكتروني مع أمانة منطقة الرياض، لأن كتابات العدل لا تدخل بيانات المنح التي تأتي جاهزة من الأمانة، فربطت معها".
مبنى مشروع الملك عبدالله لتطوير مرفق القضاء


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.