تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"العدل": قضايانا "المؤرشفة" خارج "التلاعب الإلكتروني"
نشر في الوطن يوم 17 - 10 - 2013

أكدت وزارة العدل أن نظام الأرشفة الإلكتروني الخاص بالقضايا التي ترد إلى محاكمها، لا يسمح لأي تلاعب في المحتوى إن كان بالحذف أو التعديل.
وأبلغ "الوطن" مديرُ عام مشروع الملك عبدالله لتطوير مرفق القضاء، المهندس ماجد العدوان، أن وزارة العدل أنهت مؤخرا أرشفة ما يربو عن 45 ألف معاملة، مقسمة ما بين قضايا وضبطيات، لافتا إلى أنها اتبعت الطريقة الإلكترونية في أرشفة تلك المعاملات، وأن هذه الآلية تم توفيرها في جميع المحاكم بالمملكة والمكاتب القضائية التابعة لها على اختلاف درجاتها، عبر أجهزة تسمح للقائمين على الأرشفة إدخال المعلومات وحفظها بشكل آني ودقيق.
وشدد العدوان على أن النظام الآلي المتبع، لا يمكّن المسؤولين أو الموظفين بالوزارة من حذف أي معلومة أو ملف يتم أرشفته، بحيث تكون النسخ كافة محفوظة لدى مركز المعلومات داخل وحدة استراتيجية رئيسية للأرشفة، وتعتمد تلك التقنية على الحفظ فقط دونما تنفيذ لأوامر المسح والحذف.
بعد ادعاءات أحد القضاة السابقين بوزارة العدل حول وجود نسب عالية من ضياع المعاملات لدى الوزارة، وما أُتبع ذلك باتهام الأخيرة للقاضي السابق بمحاولة "الإرجاف"، خرج مسؤول ب"العدل" بتصريحات مفادها أنه تمت أرشفة ما يقارب 45 ألف قضية مؤخراً.
وأبلغ مدير عام مشروع الملك عبدالله لتطوير مرفق القضاء المهندس ماجد العدوان "الوطن" بالقول إن الوزارة أنهت مؤخراً أرشفة ما يربو عن 45 ألف معاملة، وتقسم ما بين قضايا وضبطيات، لافتاً إلى أنها اتبعت الطريقة الإلكترونية في أرشفة تلك المعاملات.
وأفاد العدوان أن الوزارة وفرت في جل المحاكم بالمملكة والمكاتب القضائية التابعة لها على اختلاف درجاتها، أجهزة تسمح لها بإدخال المعلومات وأرشفتها إلكترونيا، بحيث يتم حفظها بشكل آني ودقيق.
وبين مدير عام مشروع الملك عبدالله لتطوير مرفق القضاء، أن الوزارة اتخذت طريقة لا تمكن المسئولين أو الموظفين بالوزارة من حذف أي معلومة أو ملف تتم أرشفته، بحيث تكون كافة النسخ محفوظة لدى مركز المعلومات داخل وحدة استراتيجية رئيسية للأرشفة، وتعتمد تلك التقنية على الحفظ فقط دونما تنفيذ أوامر المسح والحذف.
وكان القاضي السابق في المحكمة العامة بالرياض عبدالرحمن الرميح قد قال في تصريحات نشرتها "الوطن" الأسبوع الماضي ، إن نسبة ضياع المعاملات في دوائر وزارة العدل ليست بالقليلة مقارنة بعدد المعاملات.
ووفق تقديرات القاضي، فإن نسبة الضياع تبلغ 20%، مستدركا، "وذلك لا يعني الفقدان النهائي".
إلا أن رد الوزارة لم يتأخر على لسان الناطق بلسانها، الذي رد على ما صرح به أحد قضاتها السابقين من أن ما نسبته 20% من معاملات الوزارة معرضة للضياع لأسباب منها بدائية حفظها بالقول، إن ذلك مجانب للصواب، عادا إياه إرجافاً وزيغاً عن الحق، مؤكدا في الوقت نفسه أن المحامي عبدالرحمن الرميح "قاض سابق"، جانبه الصواب بطريقة لا تليق بمهنة المحاماة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.