محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محكمة ألمانية تفرج عن دركزنلي وترفض تسليمه إلى اسبانيا
نشر في الرياض يوم 19 - 07 - 2005

أمرت المحكمة الدستورية الألمانية أمس بالإفراج عن الألماني - السوري مأمون دركزنلي الذي يشتبه بأنه عضو مهم في تنظيم القاعدة، والمعتقل في ألمانيا بانتظار تسليمه إلى اسبانيا.
وبذلك تكون المحكمة التي تتخذ من كارلسروه (جنوب غرب) مقراً لها، وافقت على طعن قدمه رجل الأعمال هذا الذي يعارض تسليمه إلى اسبانيا حيث يلاحقه القاضي المكلف مكافحة الإرهاب بالتثار غارثون في إطار مذكرة توقيف أوروبية.
ورأت المحكمة أن مذكرة التوقيف الأوروبية لا تقدم حماية قانونية كافية للرعايا الألمان ويجب أن تطبق الآن مع قانون الماني جديد يسمح للقضاة الألمان بمراجعة كل طلبات التسليم.
وهذا الحكم يعني أن كل المواطنين الألمان المعتقلين تمهيداً لتسليمهم ضمن إطار الاتحاد الأوروبي يفترض أن يفرج عنهم إلى ان يتم اعتماد القانون الجديد. ومن المرتقب الإفراج عن دركزنلي في وقت لاحق في مدينة هامبورغ (شمال).
وأعلنت المحكمة أنه يمكن رفض مذكرة تسليم أوروبية في المستقبل حين لا يتوصل تحقيق محلي على سبيل المثال إلى توجيه تهم جنائية بحق مشتبه به.
والخريف الماضي اعطت محكمة الاستئناف في هامبورغ والسلطات الألمانية موافقتها على تسليم دركزنلي إلى اسبانيا. لكن في تشرين الثاني/نوفمبر 2004 علقت المحكمة الدستورية في كارلسروه هذا التسليم إثر طعن قدمه رجل الأعمال الألماني - السوري.
ودركزنلي موقوف منذ منتصف تشرين الأول/اكتوبر حين اعتقل في هامبورغ في إطار مذكرة توقيف أوروبية اطلقها غارثون الذي يحقق في اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر في الولايات المتحدة.
ويؤكد القاضي غارثون أن دركزنلي كان «المحاور الدائم ومساعد أسامة بن لادن في ألمانيا». وتقول محكمة الاستئناف في هامبورغ إنه يواجه عقوبة بالسجن تصل إلى عشرين عاماً في اسبانيا بتهمة الانتماء إلى منظمة إرهابية. وأضافت محكمة هامبورغ أنه يشتبه في أن يكون دركزنلي «شارك في شراء سفينة لأسامة بن لادن وأنه تولى إدارتها لا سيما عبر نقل وثائق وتسديد فواتير». كما يشتبه في أنه توجه إلى كوسوفا في نهاية العام 2000 لحساب القاعدة.
وينفي دركزنلي من جهته القيام بأي نشاط إرهابي قائلاً إنه يعرف ثلاثة من انتحاريي 11 ايلول/سبتمبر بالشكل فقط وهم المصري محمد عطا والإماراتي مروان الشحي واللبناني زياد جراح الذين شكلوا «خلية هامبورغ».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.