يقول سفيان الثوري: "العلم هو الرخصة من عالم ثقة، أما التشدد فيحسنه كل أحد".. وهذا الكلام يصدق حتى في أيامنا هذه كون (التشدد) هو الطريقة السهلة والشائعة للإيغال في الدين ولا يقتضي من صاحبه أكثر من التزمت والتجهم وتعديل المظهر الخارجي، وهو ما يتقنه كل غر وجاهل وطالب سلطة!! أما (العلم) فطريق مضن وطويل يتطلب إفناء العمر في البحث والدراسة والاطلاع وتقييم مختلف الآراء والمذاهب.. وبالتالي القدرة على الإفتاء بالرخصة والأيسر للناس!! ولأن الحالة (الأولى) سهلة المنال تجدها غالبة في المجتمع، وشائعة بين صغار السن، وملازمة لمن يحملون عصا الوصاية على الناس.. وهذه الفئة بالذات هي من تجنح للغلو والتشدد وعدم تقبل أوجة الخلاف.. في حين يتميز الفقهاء والعلماء بالاعتدال والتواضع والاعتراف بمواضع الاختلاف وتعدد الآراء. ليس هذا فحسب؛ بل يلاحظ أن الفئة الأولى هي من تعاني من حالة "عدم الثبات" والنكوص السريع كون الغلو والتشدد لا يبنى ويشيد على أساس فقهي أو إيماني متين، وفي المقابل يزداد الفقهاء يقينا، والعلماء ثباتا، وكبار القامة أدبا وتواضعا؛ لدرجة يقول رجل بمستوى الشافعي: كلما أدبني الدهر.. أراني نقص عقلي وإذا ما ازددت علما.. زادني علما بجهلي أما الوجة الآخر للمشكلة فهو أن معظم العامة يعتقدون أن التشدد دليل تقوى، والغلو دليل إيمان، والتزمت دليل زهد وصلاح.. لهذا السبب تراهم يميلون لتبني الفتاوى المتشددة ويشككون في الفتاوى التي تتضمن شيئا من رخص الله ورحمة الاختلاف.. يغلب على ظنهم أن من يفتي بالتشدد والأحوط أكثر علما وفقها وتقوى ممن يفتي بالأيسر والأبسط.. يخنقون حياتهم بقاعدة "سد الذرائع" جاهلين وجود قاعدة مقابلة وموازية لا يتحدث عنها أحد تدعى "فتح الذرائع"!! وفي هذا الخصوص يقول الشيخ محمد بن صالح الدحيم (القاضي بالمحكمة الكبرى بمحافظة الليث): "غلب في العرف الفقهي السد على الفتح في قاعدة الذرائع.. ولربما لا تجد لفتح الذرائع ذكراً عند البعض مما سبب أزمة في الفتوى والقضاء وفي الدعوة والتربية؛ بل وفي الحياة والمعاش، فأصبح سد الذريعة سوطاً يضرب به الداعي والمربي، وملجأ لأشباه الفقهاء يعملون به وصايتهم على الناس في حراسة مشددة للحدود، وإهمال للداخل الاجتماعي، مما أنهك قوى الناس واستنزف صبرهم، ودفعهم للمقاومة من أجل العيش والحياة.. على حين لا يزال الفقيه يتمتع بالمعاندة والسلطوية ولا أدري إلى متى؟ ومتى سيشعر - عفا الله عنه - بمتغيرات الحياة ومستجداتها؟ ومتى سيلاقي بين المسطور والواقع؟ ومتى؟ ومتى؟.. فعلى أهل العلم من المفتين والمعلمين والقضاة إعمال هذه القاعدة الجليلة فتحاً كما تُعمل سداً؛ لأننا نرى ونسمع ممارسات في الفتوى والدعوة تلجأ إلى التضييق والتشديد بعيدا عن جوهر الشريعة رغم أن الدين يسر مما أدى إلى عجز فقهي، ونقص توعوي، وممارسات اجتماعية، إما محرمة أو هي حلال حرمت على الناس فتحايلوا عليها.." (انتهى كلام الشيخ).. .. يقول ابن تيمية رحمة الله: "لقد تأملت غالب ما أوقع الناس في الحيل فوجدته أحد شيئين: إما ذنوب جُوزوا عليها بتضييق أمورهم، وإما مبالغة في التشدد اضطرتهم إلى استحلالها بالحيل"..