المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاكتتابات الخليجية تعود بقوة بعد تحسن ثقة المستثمرين
السوق المحلي يترقب طرح أسهم أسمنت المدينة
نشر في الرياض يوم 19 - 08 - 2012

عاد نشاط الاكتتابات الأولية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي بقوة في الربع الثاني من سنة 2012 محققاً أقوى أداء اكتتاب أولي في أي ربع سنة من السنتين المنقضيتين.
وقد ساعدت الإدراجات الجديدة، على الرغم من اقتصارها على عدد قليل من البورصات الإقليمية، في امتصاص بعض السيولة الزائدة في المنطقة وفي اجتذاب المستثمرين.
ويترقب السوق المحلي طرح أسهم شركة أسمنت المدينة بالربع الأخير من شوال بعد أن وافقت هيئة السوق المالية على طرح 94.6 مليون سهم من أسهم الشركة للاكتتاب العام، والتي تمثل 50% ‎من رأسمال الشركة بقيمة اسمية قدرها عشرة ريالات للسهم الواحد.
وسوف يستمر الاكتتاب لمدة سبعة أيام تبدأ من 23 إلى 29 شوال الحالي، حيث سيقتصر الاكتتاب على الأشخاص السعوديين.
وحول أنشطة الاكتتابات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للربع الثاني من عام 2012 فقد وصل إجمالي عائدات الشركات الإقليمية من خمسة اكتتابات إلى 1.29 مليار دولار ، أي ما يزيد بمعدل ثلاثة أضعاف ونصف مقارنة بالفترة نفسها من عام 2011 الذي بلغت خلاله عائدات الاكتتابات 374.77 مليون دولار ، وأكثر بمعدل 15.46 ضعفاً مقارنة بالربع الأول من العام الجاري الذي وصلت خلاله عائدات الاكتتابات إلى 82.8 مليون دولار وفقا لتقرير إرنست ويونغ .
قيمة الاكتتابات
وبلغ إجمالي قيمة الاكتتابات التي سجلتها الشركات الإقليمية في أسواق الاكتتابات خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري 1.37 مليار دولار مقارنةً مع 396.47 مليون دولار في النصف الأول من عام 2011، وبنمو قدره ثلاثة أضعاف ونصف تقريباً.
وسجلت «مجموعة الطيّار للسفر» أكبر صفقة اكتتاب في المنطقة خلال شهر مايو في السوق المالية السعودية «تداول» بقيمة 364.65 مليون دولار، تلتها صفقة شركة «الخطوط السعودية للتموين» بقيمة 354.09 دولار، وشركة «أسمنت نجران» ، المدرجة أيضاً في السوق المالية السعودية «تداول»، بقيمة 226.58 مليون دولار.
وتم إدراج أسهم شركة «إن أم سي» للرعاية الصحية، التي تتخذ من دولة الإمارات مقراً لها، في بورصة لندن في شهر أبريل من العام الجاري، لتحقق عائدات اكتتاب بقيمة 187 مليون دولار، جاءت بعدها صفقة «بنك نزوى» العماني في «سوق مسقط للأوراق المالية» بقيمة 158.49 مليون دولار.
واستضافت بورصة «تداول» 5 اكتتابات أوّلية عامة خلال عام 2011، والتي ساهمت بنسبة 58% من إجمالي القيمة بدول مجلس التعاون الخليجي. مما يؤكد ان سوق الاكتتاب الأوّلي العام في السعودية يعد الأكثر نشاطا في المنطقة خلال الفترة الأخيرة.
إلا أنّ المبادلات قد تراجعت بشكل واضح خلال سنة 2011، بحيث انخفض عدد الاكتتابات الأوّلية العامة ب 44% بينما سجّلت قيمة المبادلات تراجعا ب 55% مقارنة بسنة 2010.
تحسن النشاط
ووفقاً لأحدث تقارير إرنست ويونغ حول أنشطة الاكتتابات العالمية، تحسن نشاط سوق الاكتتابات العالمي خلال الربع الثاني من العام الجاري، حيث تم تسجيل 206 صفقات بقيمة 41.8 مليار دولار حتى الآن في هذا الربع، بنمو قدره 5% من حيث عدد الصفقات، و141% من حيث قيمة الصفقات مقارنةً بالربع الأول من هذا العام الذي شهد 196 صفقة بقيمة 17.4 مليار دولار.
ومع ذلك، فإن صفقات هذا الربع كانت أقل بنسبة 46% من حيث العدد و36% من حيث القيمة مقارنةً بالربع الثاني مع عام 2011 الذي شهد 383 صفقة بقيمة 65.6 مليار دولار، والذي كان الربع الثاني الأعلى نشاطاً منذ الفترة نفسها في عام 2007.
وكان لصفقة الاكتتاب على موقع التواصل الاجتماعي الشهير «فيسبوك» بقيمة 16.0 مليار دولار، والتي شكلت 38% من إجمالي قيمة الصفقات المسجلة خلال هذا الربع، تأثيراً قوياً على إجمالي عائدات صفقات الاكتتاب التي تم تسجيلها خلال هذا الربع.
وحتى من دون احتساب هذه الصفقة، فإن النشاط الإجمالي لصفقات الاكتتاب على المستوى العالمي خلال الربع الثاني من العام الجاري، والتي بلغت قيمتها 25.8 مليار دولاراً، كان أعلى بنسبة 49% من حيث قيمة العائدات مقارنةً بالربع الأول من 2012.
من جانبها، قالت ماريا بينيلي، الرئيس العالمي لأسواق النمو الاستراتيجية في إرنست ويونغ: «تعكس نتائج الربع الثاني تفاؤلاً نسبياً إزاء دور صفقات الاكتتاب في جمع رؤوس الأموال. إلا أن هذا التفاؤل يظهر في أسواقٍ محدّدة فقط، بينما لا تزال هناك عوائق تعرقل نشاط أسواق رأس المال ومن بينها انعدام ثقة المستثمرين وحالة الغموض الاقتصادي.
وسوف تشكل السياسات النقدية المتوازنة في الأسواق المتقدمة والناشئة عاملاً مهماً في استعادة ثقة المستثمرين والجهات المصدرة».
الأوضاع الاقتصادية
وقد شهد نشاط التداول في أسواق الأسهم في دول مجلس التعاون الخليجي تراجعا في أواخر النصف الأول من سنة 2012 نتيجة للانخفاض في أسعار النفط وتراجع الأوضاع الاقتصادية في أوروبا والأخبار التي تم تناقلها حول التراجع في معدلات النمو في الصين وغيرها من الأسواق الناشئة.
وفي أوروبا، بعد ظهور علامات مشجعة مبكرة في الربع الأول، تباطأ نشاط الاكتتاب الأولي بشكل كبير في الربع الثاني من عام 2012، حيث جمعت حوالي 47 عملية اكتتاب أولي 0.7 مليار دولار، بانخفاض بنسبة %65 في حجم الاكتتابات وبانخفاض بنسبة %96 في العائدات من الربع الثاني لسنة 2011 (حيث جمعت 134 عملية اكتتاب أولي 18.4 مليار دولار). وبقيت الأسواق الأوروبية متأثرة بشكل سلبي بأزمة ديون منطقة اليورو وعدم الثقة بالنمو الاقتصادي العالمي ككل خاصة في الصين، مع فترة الركود المعتادة في الصيف واقتراب موعد بدء الألعاب الأولمبية في لندن، من المتوقع أن يبقى نشاط الاكتتاب الأولي الأوروبي هادئاً حتى الربع الأخير من السنة.
الصكوك تفوقت
واستمرت الصكوك بالتفوق على السندات التقليدية في أدائها في المنطقة في هذه السنة حيث كانت المملكة والإمارات هما الأكثر نشاطا فيها.
فقد كانت صكوك بنك التنمية الإسلامي من السعودية وصكوك «جافزا» من الإمارات هي الأبرز في الربع الثاني من سنة 2012، حيث جمعت على التوالي 800 مليون دولار و650 مليون دولار.
وخلال نفس الفترة أصدرت حكومة دبي اثنين من الصكوك على سوق دبي المالي بقيمة إجمالية قدرها 1.25 مليار دولار، كما أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني في المملكة أكبر «صكوك» خلال السنة والتي جمعت 4 مليارات دولار.
وأضاف ستيفن دريك من بي دبليو سي «يبدو أن أسواق الدين في منطقة الخليج ما زالت منيعة إلى حد كبير ضد حالة عدم الاستقرار التي يشهدها الاقتصاد العالمي وذلك نظراً للدعم الحكومي المستمر لهذه الإصدارات.
وعلى الرغم من التذبذب الذي شهدته أسعار النفط والاضطراب الذي ساد الأسواق الأخرى، تبقى منطقة الخليج محط أنظار المستثمرين الإقليميين والعالميين الذين يسعون للانفتاح على الأوراق المالية للسندات الثابتة في المنطقة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.