تمر الدعوة الإسلامية بمنعطف تاريخي قد يكون الأكثر حساسية في مسيرتها منذ عقود طوال. وقد جاء هذا المنعطف كنتاج لمجموعة من المتغيّرات الكبرى التي يشهدها العالم الإسلامي، والبيئة الدولية عامة، على المستويات السياسية والأمنية، كما على صعيد الثورة الرقمية، وتجلياتها ذات الصلة بمنظومة القيم الاجتماعية. أولاً: الدعوة الإسلامية والمتغيّر التكنوسوسيولوجي بدايةً، يُمكن النظر إلى المتغيّر التكنوسوسيولوجي (Techno- Social Variable) باعتباره أبرز المتغيّرات التي تواجه الدعوة الإسلامية في مسارها الراهن. ويقصد بالمتغيّر التكنوسوسيولوجي التجليات والمفاعيل الاجتماعية للثورة التقنية. لقد بات من الضروري إيلاء المزيد من الجهود لبناء وصون الشخصية الروحية للفرد المسلم، وتكثيف البرامج والأنشطة الدينية الدافعة بهذا الاتجاه، بدءاً من المسجد وصولاً إلى العمل الكشفي فقد رمت هذه الثورة بتداعياتها عميقة الأثر على منظومة القيّم الاجتماعية، بما فيها تلك المرتبطة بالمحتوى الروحي للفرد والمجتمع. وقد وجدت الدعوة الإسلامية نفسها أمام تحد غير مسبوق على هذا الصعيد، وباتت معنية برفع درجة المحتوى الروحي والتقوي داخل الأمة، ليكونا قادرين على الصمود في وجه أعاصير الفتنة، المتدفقة بغزارة عبر أجهزة المعلوماتية والاتصالات. لقد بات من الضروري إيلاء المزيد من الجهود لبناء وصون الشخصية الروحية للفرد المسلم، وتكثيف البرامج والأنشطة الدينية الدافعة بهذا الاتجاه، بدءاً من المسجد وصولاً إلى العمل الكشفي. وأصبح من الأهمية بمكان منح الناشئة والفتوة الأولوية القصوى في برامج التربية الروحية. ثمة حاجة اليوم لمزيد من برامج تحفيظ القرآن الكريم على مستوى العالم الإسلامي، وبين الجاليات المسلمة حول العالم. وهناك حاجة أيضاً لنشر الصوتيات والأناشيد الروحية، المتجهة للناشئة والفتية خاصة، وعلى أوسع نطاق ممكن. وتتبدى الضرورة، في الوقت ذاته، على صعيد العمل الإسلامي عامة، لربط الناشئة والفتوة بتاريخ الأمة المجيد، وبشخصياته الخالدة، لتتخذهم قدوات حسنة في حياتها. ولابد، على هذا الصعيد، من اعتماد وسائل حية وجذابة، وغير تقليدية. إنْ عبر الشاشة الصغيرة أو أشرطة الكمبيوتر على أنواعها. وهذا فضلاً عن الشبكة العنكبوتية، التي تصرف الناشئة والفتوة على مواقعها الوقت الكثير. إن تحصين المحتوى الروحي للمجتمع، سيما الفئات الأكثر عرضة للخطر فيه، يُعد اليوم مهمة غير سهلة بالمعايير كافة. وهو بحاجة إلى المزيد من العناصر الملتزمة، الواعية والمدركة، التي تحمل على عاتقها مسؤولية حماية النسيج الاجتماعي للأمة، وإدامة قيم الخير المضيئة فيها. وتحتاج الدعوة الإسلامية، على هذا الصعيد، إلى مواكبة متقدمة لتكنولوجيا الاتصال والمعلوماتية، وكافة مفردات الثورة الرقمية، حتى يغدو بمقدورها الاستجابة للتحدي، والرد عليه بذات الوسائل والأدوات. وإن ضمن ضوابط الدين وأحكامه. ثانياً: جيوسوسيولوجيا الدعوة الإسلامية وبموازاة التحدي التكنوسوسيولوجي، يبرز تحدّ آخر، مرتبط بما يمكن أن نطلق عليه بجيوسوسيولوجيا (Geo-Sociology) الدعوة الإسلامية. ويشير مصطلح الجيوسوسيولوجيا إلى المتغيّر الاجتماعي المرتكز إلى معطيات الجغرافيا. أو لنقل تأثير الجغرافيا على العادات والتقاليد.وهو ما يمكن التعبير عنه أيضاً، في سياق أكثر شمولية، بالمؤثرات الايكولوجية على السلوك الاجتماعي. ومنذ البدء، فرضت الجغرافيا خصائصها على عادات المسلمين وتقاليدهم، على نحو أقر الإسلام بالكثير منه، ودعا للإفادة من معطياته، في إطار مسلّمات العقيدة ومبادئها. وكانت هذه إحدى السمات المتقدمة للأمة الإسلامية، وأحد مصادر قوتها. اليوم، تبدو مقاربة المتغيّر الجيوسوسيولوجي ذات طبيعة مركبة على مستوى الأمة. أو لنقل ذات اتجاهين متقابلين: الامتداد والتمركز. امتداد فرضته الجغرافيا الإسلامية، الفريدة من نوعها. وتمركز جلبته العولمة، وما بات يُعرف بالقرية الكونية. عند هذا المنعطف، ولد عصر جديد للجيوسوسيولوجيا الإسلامية، التقت فيه دوائر التنوّع الاجتماعي المختلفة، ولكن دون أن تنصهر. وبات من السهل رؤية التعددية السوسيولوجية الفريدة لهذه الأمة، وأضحت أدوات تحليل التنوّع الكامن فيها أكثر يسراً من أي وقت مضى. وهذا تحوّل تاريخي، خدم على نحو وثيق رسالة الدعوة الإسلامية. في المقابل، تزايدت الحاجة إلى بلورة خطاب إسلامي قادر على استيعاب الخصوصيات الإقليمية والقومية، والتوّجه في وقت واحد إلى ملايين المسلمين حول الأرض، الجالسين حول الشبكة العنكبوتية، أو أمام شاشات المحطات الفضائية. إن العبرة هنا لا تكمن في الخطاب ذاته، بل في قدرته على النفاذ إلى العقول والقلوب. وبالطبع، هذه مهمة تتطلب دراية بشعاب المسلمين كافة، بجغرافيتهم الإقليمية بالمعنى النظامي للمصطلح، الذي يشير إلى السمات الطبيعية والبشرية. وهذا خلاف ما كان سائداً في الماضي القريب؛ حيث كان لكل دولة أو إقليم شخصياته المحلية، التي لا تعنى بما هو خارج حدودها. وربما أضيف لهذه الشخصيات، في حالات معينة، بعض الوافدين من البلدان الإسلامية الأخرى، الذين عاشوا في رحاب الأرض الجديدة، وربما أصبح بعضهم صهراً لها، وأضحى جزءاً من نسيجها الاجتماعي. إن التحوّل الجيوسوسيولوجي الراهن بات يفرض على المفكرين الإسلاميين، والطليعة الإسلامية، التوّجه نحو دراسة الجغرافيا الإقليمية لمناطق ودول العالم الإسلامي المختلفة، كما تاريخ وأحوال المسلمين عامة. وبات من الضروري تشجيع الدراسات الاجتماعية والأنثروبولوجية المرتبطة بالعالم الإسلامي، وذلك بموازاة الدراسات التاريخية والسياسية. وأضحى حريّاً حث المزيد من الشباب على الالتحاق بالتخصصات الأكاديمية ذات الصلة. ثالثاً: جيوبوليتيك الدعوة الإسلامية على الصعيد الجيوبوليتيكي، شهدت العديد من دول وأقاليم العالم الإسلامي تحوّلاً في وظيفتها الجيوبوليتيكية (Geopolitical Function )، على خلفية انتهاء الحرب الباردة بين الشرق والغرب. وهو تحوّل جاء، في الغالب، على مستوى الاتجاه، لا من حيث القيمة، إذ إن العالم الإسلامي ظل محتفظاً بمكانته المتقدمة في الجيوبوليتيك الدولي. بل إنه خلافاً لما حدث للعديد من دول أوروبا وأميركا اللاتينية، على سبيل المثال، فإن انتهاء الحرب الباردة الدولية دفع باتجاه تعظيم القيمة الجيوبوليتيكية لغالبية أقاليم العالم الإسلامي. وعلى الرغم من ذلك، فإن تحولات ما بعد الحرب الباردة قد جلبت نمطاً جديداً من التحديات للعديد من دول العالم، ولم تكن البلدان الإسلامية بمنأى عنها. وفي المشهد الجيوبوليتيكي الجديد، تقلص منسوب السيولة السياسية، وانحسر تبعاً لذلك هامش المناورة الدبلوماسية، وتزايدت النزاعات الإقليمية الطابع، وضربت الحروب الأهلية عدداً من الأقطار، وتزايد خطر الجماعات المسلحة العابرة للدول والأقاليم، وبدت قضايا التنمية الدولية أكثر تعقيداً. وهذا فضلاً عن أزمة المناخ، وتداعياتها الاجتماعية والإنسانية المتعاظمة. إن الدعوة الإسلامية بدت معنية بكافة عناصر البيئة المستجدة سابقة الذكر، وباتت أمام شكل جديد من الضغوط، التي هددت مستقبل دورها التنويري، وحضورها الاجتماعي والإنساني، داخل مجتمعاتها، وعلى الصعيد الجغرافي الأوسع. لقد تعرضت الدعوة الإسلامية، في عدد من الدول والأقاليم، لتهم التسييس التي وجهت لأنشطتها التربوية والإرشادية والاجتماعية على حد سواء. كما واجهت الدعوة الإسلامية، في الوقت ذاته، ضغوطاً أمنية متأتية من الخلط، دون وجه حق، بين أنشطتها الإصلاحية وبين مجموعات العنف، التي لا تمت لها بصلة. وفي المحصلة، أضحت الدعوة الإسلامية أمام منظومة مستجدة مما يُعرف منهجياً بالتحديات المدمجة (Integrated challenges )، المتأتية من بيئة دولية متغيرّة، بالمعيارين القيمي والاستراتيجي. أمام هذا المنعطف التاريخي، بات لزاماً على المفكرين الإسلاميين، والطليعة الإسلامية عامة، الدخول في إعادة بناءٍ لمقاربة الخيارات والآليات المعتمدة، على نحو تبدو فيه أكثر قدرة على الاستجابة للمتغيّرات.الأمر الذي من شأنه تعزيز فرص العمل الإسلامي، المتجه للمحافظة على سلامة النسيج الاجتماعي للأمة، وتعزيز مناعتها الروحية والفكرية، وتفعيل مبدأ التكافل بين أبنائها، وتأكيد نهج الوسطية والاعتدال فيها.