نائب أمير الشرقية يستقبل مدير جوازات المنطقة بمناسبة تعيينه    اعتقالات وحواجز أمنية وتفجيرات.. جرائم إسرائيل تتصاعد في «جنين»    الجبير يلتقي عددا من الشخصيات على هامش منتدى دافوس الاقتصادي    الأمير محمد بن ناصر يدشن المجمع الأكاديمي الشرقي بجامعة جازان    إحباط تهريب 352275 قرصاً من مادة الإمفيتامين المخدر في تبوك    «روشن» شريك استراتيجي للنسخة الرابعة لمنتدى مستقبل العقار 2025    محافظ الخرج يستقبل مدير مكافحة المخدرات    أنغولا تعلن 32 حالة وفاة بسبب الكوليرا    تكريم 850 طالبًا وطالبة بتعليم الطائف    أمير الشرقية يكرم الداعمين لسباق الشرقية الدولي السادس والعشرين للجري    توقيع شراكة بين جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل وجمعية هجر الفلكية    جامعة حائل تستضيف بطولة ألعاب القوى للجامعات    الشيباني: الأكراد تعرضوا للظلم وحان بناء دولة المساواة بين السوريين    500 مليار دولار في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي بالولايات المتحدة    إلى رقم 47 استمتع بها.. ترامب يكشف عن رسالة بايدن «الملهمة    صندوق الاستثمارات العامة وشركة "علم" يوقّعان اتفاقية لاستحواذ "علم" على شركة "ثقة"    فرصة هطول أمطار رعدية على عدة مناطق    ارتفاع أسعار الذهب إلى 2748.58 دولارًا للأوقية    كعب «العميد» عالٍ على «الليث»    الاتحاد والشباب.. «كلاسيكو نار»    وفاة مريضة.. نسي الأطباء ضمادة في بطنها    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية.. والمنومون ب«العناية» 84 حالة    وزير الخارجية من دافوس: علينا تجنّب أي حرب جديدة في المنطقة    محافظ الخرج يزور مهرجان المحافظة الأول للتمور والقهوة السعودية    سكان جنوب المدينة ل «عكاظ»: «المطبّات» تقلقنا    10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    سيماكان: طرد لاعب الخليج «صعّب المباراة»    تأسيس مجلس أعمال سعودي فلسطيني    أبواب السلام    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    «موسم العرمة» .. طبيعة ساحرة وتجربة استثنائية    تعديل قراري متطلبات المسافات الآمنة حول محطات الغاز.. مجلس الوزراء: الموافقة على السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري بالمملكة    ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء    المكاتب الفنية في محاكم الاستئناف.. ركيزة أساسية لتفعيل القضاء المؤسسي    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان الرئيس التركي في ضحايا حريق «منتجع بولو»    حماية البيئة مسؤولية مشتركة    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    حفل Joy Awards لا يقدمه إلا الكبار    بيع المواشي الحية بالأوزان    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    "رسمياً" .. البرازيلي "كايو" هلالي    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    بيتٍ قديمٍ وباب مبلي وذايب    تأملات عن بابل الجديدة    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    في جولة "أسبوع الأساطير".. الرياض يكرّم لاعبه السابق "الطائفي"    مفوض الإفتاء في جازان: المخدرات هي السرطان الذي يهدد صلابة نسيجنا الاجتماعي    سعود بن نايف يكرم سفراء التفوق    سمو محافظ الخرج يرأس اجتماع المجلس المحلي    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    محافظ جدة يطلع على برامج إدارة المساجد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إيمان الجشي تبتدع (سيمفونيات بصرية).. من الخط العربي!
في معرضها الشخصي الخامس.. (رؤى)..
نشر في الرياض يوم 23 - 04 - 2010

تشارك التشكيلية إيمان الجشي في معرض الكتاب الذي تقيمه الملحقية الثقافية السعودية في لندن، عبر معرضها الشخصي: (رؤى)، الذي أقامته مؤخرا بنادي الفنون بمركز التنمية الاجتماعية بالقطيف، وشاركت فيه ب89 لوحة فنية مستخدمة الألوان المائية وألوان الاكريلك والعديد من الخامات.
وكان النقاد قد أطلقوا على الجشي لقب: (رائدة الحروفية في المنطقة)، وذلك ضمن برنامج المعرض الذي تضمن أمسية نقدية حضرها العديد من الشخصيات والنقاد والخطاطين مثل الأستاذ عبد الرحمن السليمان والأستاذ يوسف شغري والفنان عبد العظيم شلي الذي أدار الجلسة بالاضافة للخطاط مصطفى العرب.
وعبرت إيمان الجشي عن سعادتها البالغة بالمشاركة في المعرض، كونها المشاركة الأولى لها في دولة أوربية، مشيرة إلى أنها تلقت دعوة المشاركة فيها من قبل الخارجية السعودية، متمنية الوصول للعالمية عبر هذه المشاركة، وان تكون بمثابة البوابة التي تنطلق منها لوحاتها لجميع بلدان العال، مشيرة إلى ضرورة أن يكون الفنان سفيرا لبلده ويمثله خير تمثيل.
ومن جهته قال الناقد علي الصفار إن الفنانة إيمان الجشي تمتلك ملكة إبداعية متقدة، دائمة العطاء والاستمرارية بخطى واسعة وإيقاع نفسي انعكس على الحروف المترامية للخطوط المتمثل في الحرف العربي الذي يدور في فلكها التشكيلي (اللوحة) لديها أروع متحاورة من الحروف العربية وكم من المكونات التشكيلية.
وأضاف الصفار: فضاءات الجشي المساحية بين الغائر المتماهي والبارز الصريح، ذي التشكيل المنظم بين التعقيد والتبسيط والمبالغة والحذف، والاتزان بين التناثر الشكلي واللوني والانسجام، ذي المعالجات المتناسبة على المسطح، بدقة وحذر جميلين مراعاة للعين بين السكون واللا سكون، استطاعت تقديم رؤية من خلال الاشتغال على السطح الجغرافي مما جعلت العين تنتقل بشغف بين منعطفات الشكل، فجعل التوجه الحروفي في أعمالها تفردا يخصها ويميزها في الحراك التشكيلي بالمملكة.
وفي معرضها الشخصي الخامس (رؤى) أجادت التشكيلية السعودية إيمان الجشي توظيف الخط العربي في فضاء اللوحة التشكيلية، معيدة تفكيك العلاقات اللونية والخطية من جديد، لتقوم بإنتاج أعمال تقترب جماليا من ذائقة المتلقي العربي والشرقي؛ وكان المعرض قد شهد على هامشه أمسية نقدية بمشاركة رئيس جمعية التشكيليين السعوديين الفنان عبد الرحمن السليمان الذي أشاد بتجربة إيمان الجشي، مستثمرة الندوة في التطرق لموضوعات تهم الحياة التشكيلية السعودية، حيث أكد السليمان ضرورة عدم تقيد الفنان بمدرسة فنية واحدة وإنما يكون انعكاسا لصدق إحساس الفنان وكذلك انفتاح الفنان والفنانة على الحوار ومشاورة زملاء الفن حول ما يعرض وما لا يعرض قبل الإقبال على إقامة معارض شخصية، وشدد السليمان خلال الندوة النقدية التشكيليه؛ على مسألة عدم استعجال الفنان في عرض كل ما يرسم، وإنما يجب إخضاع العرض التشكيلي إلى نوع من "الفلترة" الجمالية والفنية، داعيا الفنانين إلى عدم الاعتماد على الصور الفوتوغرافية للأعمال التشكيلية أثناء الاطلاع على تجارب الآخرين و إنما يجب الذهاب للمعارض ومشاهدة التجارب مباشرة بدون وسيط (فوتوغرافي) لأن الصورة كثيرا ما تخدع ولا تبرز كامل الجوانب الفنية واللونية في اللوحة.
والسليمان الذي أقام أول معرض شخصي عام 1971 أشاد بتجربة (نادي الفنون) ونشاط فنانات جماعة التشكيل بالقطيف حيث أقيم في موسم عام (1430-1431) سلسلة معارض لعواطف آل صفوان و غادة الحسن و سيما آل عبد الحي و ليلى نصر الله و مهدية آل طالب وصولا إلى إيمان الجشي التي تحدث السليمان عن تجربتها بإيجابية في توظيف الخط العربي داخل فضاء العرض البصري في اللوحة التشكيلية. مطالبا الخطاطين الموجودين في الندوة أن يميزوا بين فن (الحروفية) وفن (الخط العربي) في الليلة التشكيلية "الشرقاوية" التي شهدت احتداما في النقاش بين جماعة التشكيل من جهة وجماعة الخط العربي في القطيف من جهة أخرى. وخاصة أن الفنانة إيمان الجشي ابنة شرعية للمدرستين اللونة والخطية بعد أن مرت بدورات في خط الثلث والجلي و الديواني، إلا أن إيمان لم تستطع أن تفلت من صرامة أحكام الخطاطين عندما تمنى الخطاط السعودي مصطفى العرب أن تبذل جهدا أكبر في المرات القادمة؛ حيث أشار العرب بقدرة الجشي وأيضا تحدث حول أن هذا المعرض يعد الأول لفنانة سعودية في ميدان فن الحروفيات ويقام في المنطقة الشرقية. أما الخطاط حسن الزاهر فقد وجد أن أعمال الجشي سيمفونيات بصرية رائعة، متوقفا بشرح أعمال الجشي الفنية. الندوة التي شارك فيها الناقد السوري يوسف شغري وقدمها التشكيلي السعودي عبد العظيم شلي، فتحت المجال للحديث حول فن الحروفيات ومدارسه الفنية بين تركيا والعراق وإيران.
وتساءل الناقد الشغري حول كيفية تفكيك الخط العربي وإعادة إنتاجه تشكيليا وتوظيفه في اللوحة بحيث يتحول جزء لا يتجزأ من اللوحة التشكيلية وليس إضافة على اللوحة، بحيث يصبح الخط منسجما في فضاء العمل التشكيلي. وشهدت الأمسية مشاركة عدد من الحضور وأيضا مداخلات تشكيليين وتشكيليات حول تجربة إيمان الجشي الفنية.
من ندوة معرض ايمان الجشي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.