«الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    التزامات المقاولين    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



307 أيام من الدمار
نشر في الرياض يوم 07 - 08 - 2024

أوامر "جديدة" بإخلاء شمال غزة
307 أيام من الحرب والتخبط
جنود الاحتياط محبطون ومنهكون
تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي حربها على غزة، لليوم ال307 على التوالي، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف المدفعي يوميا، واقتراف مجازر ضد المدنيين، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 95 % من سكان القطاع.
ودخلت الحرب على غزة يومها ال307 وسط قصف عنيف أسفر عن عشرات الشهداء والجرحى، وسط استمرار إسرائيل سياسة التجويع التي تنتهجها بحق الفلسطينيين، وسط تصدي فصائل المقاومة الفلسطينية للاحتلال واستهدافا آليات وتجمعات جنوده في عدة محاور.
وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب ثلاث مجازر ضد العائلات في قطاع غزة خلال ال24 ساعة الماضية، وصل منها إلى المستشفيات 30 شهيدا و66 إصابة، مشيرة إلى ارتفاع حصيلة الحرب الإسرائيلية إلى 39653 شهيدا و91535 إصابة منذ السابع من أكتوبر 2023.
كما أصدر جيش الاحتلال الإسرائيلي، الأربعاء، أوامر بالإخلاء للمواطنين الفلسطينيين في عدة مناطق شمال قطاع غزة.
وأفادت مصادر محلية، بأن الاحتلال أصدر الأوامر بالإخلاء في منطقة بيت حانون وأحياء المنشية والشيخ زايد والنازحين شمالي قطاع غزة.
وشهدت المنطقة المذكورة منذ صباح الأربعاء، حركة نزوح قسري بعد مطالبة جيش الاحتلال بإخلائها.
وكانت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" قد قالت في تقرير لها الأسبوع الماضي، إن أوامر الإخلاء القسري، التي يُصدرها جيش الاحتلال أصبحت حدثا يوميا لمواطني قطاع غزة، الذين يضطرون إلى المغادرة من أجل النجاة بأرواحهم.
وأضافت، أن العائلات تضطر إلى الانتقال مرارا وتكرارا، مع العلم أن الأمان غير موجود في أي مكان بقطاع غزة.
وأشارت "الأونروا" إلى أن 83 % من قطاع غزة تم وضعه تحت أوامر الإخلاء أو صنفه جيش الاحتلال "مناطق محظورة".
ووفق آخر الإحصائيات، فإن عدد النازحين في قطاع غزة بلغ نحو مليونين، بينهم 1.7 مليون يعيشون في منطقة المواصي غرب جنوب القطاع بظروف معيشية مروعة، وفق بيان سابق لمنظمة المساعدة الإنسانية الدولية "أوكسفام".
وبعد اغتيال رئيس مكتبها السياسي، إسماعيل هنية، في طهران الأسبوع الماضي، اختارت حركة حماس، يحيى السنوار خلفا له، وبذلك يكون السنوار رابع من يترأس المكتب السياسي لحماس بعد موسى أبو مرزوق (1992 - 1996) وخالد مشعل (1996 - 2017) وإسماعيل هنية (2017 - 2024).
وتُبذل جهود خلال الأيام الأخيرة في محاولة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في القطاع المحاصر، وتحدث الرئيس الأميركي جو بايدن أمس، إلى نظيره المصري عبدالفتاح السيسي وأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في مكالمتين هاتفيتين منفصلتين، لمناقشة الجهود المبذولة لتهدئة الوضع في الشرق الأوسط والتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وعقد صفقة تبادل أسرى بين الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة وإسرائيل.
اعتقال 26 فلسطينياً من الضفة
اعتقلت القوات الإسرائيلية 26 فلسطينيا على الأقل من الضفة من بينهم أشقاء ومعتقلون سابقون.
وقالت هيئة الأسرى ونادي الأسير الفلسطيني، في بيان مشترك أوردته وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا)، إن حصيلة الاعتقالات في الضفة بعد السابع من أكتوبر الماضي، بلغت نحو 10 آلاف حالة اعتقال، شملت فئات المجتمع الفلسطيني كافة، إلى جانب اعتقال العشرات من العمال، والآلاف من غزة، وحتى الآن لم يتم التعرف إلى أعدادهم وهوياتهم بدقة، إذ يواصل الاحتلال الإسرائيلي تنفيذ جريمة الإخفاء القسري بحقهم.
وأشار البيان إلى أن "حملات الاعتقال المستمرة والمتصاعدة منذ 10 أشهر رافقتها عمليات الإعدام الميداني، وإطلاق النار بشكل مباشر قبل الاعتقال، أو التهديد بذلك، بالإضافة إلى الضرب المبرح، وعمليات التحقيق الميداني التي طالت المئات، واستخدام الكلاب البوليسية، واستخدام المواطنين دروعا بشرية ورهائن، فضلا عن عمليات التخريب الواسعة التي طالت المنازل، إلى جانب هدم وتفجير منازل تعود لمعتقلين في سجون الاحتلال".
ثلاث مدارس تعرضت للقصف خلال 48 ساعة
قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، إن "القصف والأعمال العدائية تستمر في قتل الفلسطينيين وإصابتهم وتشريدهم، وتدمير البنية التحتية في قطاع غزة".
وأضاف المكتب الأممي، أنه "خلال 48 ساعة الماضية، تعرضت 3 مدارس تؤوي نازحين في غزة للقصف، ما أسفر عن وقوع عشرات الضحايا".
وقال نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق في بيان، إن "الأزمة الإنسانية في غزة تتفاقم مع استمرار العنف".
ودعا فرحان، "جميع (أطراف النزاع) إلى احترام التزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي، بما في ذلك السماح للمدنيين بالمغادرة إلى مناطق أكثر أمانا".
وأضاف أن "الشركاء في المجال الإنساني يبلغون عن ارتفاع في مستويات سوء التغذية بين الأطفال في شمال غزة الشهر الماضي".
وقد أعربت مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، عن صدمتها من "النمط المتكشف في الغارات التي يشنها الجيش الإسرائيلي على المدارس في غزة، التي تقتل الفلسطينيين النازحين الباحثين عن مأوى في هذه المدارس".
وقالت المفوضية في بيان لها، إن "17 مدرسة على الأقل تعرضت للقصف الشهر الماضي وحده، وسط تقارير تفيد باستشهاد 163 فلسطينيا على الأقل، كثير منهم من الأطفال والنساء".
وأضافت أنه "خلال الأيام الثمانية الماضية، تم استهداف ما لا يقل عن 7 مدارس، كانت جميعها تؤوي نازحين، فيما كانت تستخدم مدرسة خديجة كملجأ ومستشفى ميداني في آن واحد".
الاحتلال يزيل خياماً ويستولي عليها
أزالت قوات الاحتلال الاسرائيلي، عددا من الخيام واستولت عليها في قرية بيرين، شرق الخليل.
وذكر رئيس مجلس قروي بيرين فريد برقان، أن قوات الاحتلال اقتحمت القرية وأزالت عددا من الخيام واستولت عليها، مشيرا إلى أنها كانت تؤوي ما يزيد على 10 عائلات لجأت إليها، بعد ان هدم الاحتلال منازلها مطلع الشهر الماضي.
وكانت قوات الاحتلال، قد هدمت في الرابع من الشهر الماضي 10 مساكن في القرية، وشردت ما يزيد على 34 فردا، ما أجبرهم على نصب تلك الخيام، والسكن فيها.
الاحتلال يفجر مقر "فتح" بنابلس
فجرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مقر حركة "فتح"، خلال اقتحامها مخيم بلاطة شرق نابلس.
وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت المنطقة الشرقية من شارع القدس وحاجز بيت فوريك العسكري ترافقها جرافة، وداهمت عددا من المنازل في مخيم بلاطة وسط إطلاق نار وقنابل صوت وغاز، وأقدمت على تفجير مقر حركة "فتح" وسط المخيم.
وكان مقر حركة "فتح" قد تعرض لعمليات قصف وتفجير سابقة، عقب اقتحام المنطقة الشرقية من المدينة.
وأشارت المصادر إلى أن عدة آليات عسكرية اقتحمت المدينة من منطقة جبل الطور، وداهمت عدة أحياء في البلدة القديمة وصورت بعض المواقف فيها، دون أن يبلغ عن إصابات.
فارون يتجمعون للحصول على الطعام بخان يونس (رويترز)
مقتل الآلاف من الأطفال في غزة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.