بذل رواد جمع الأدب الشعبي كعبدالكريم الجهيمان، ومحمد بن ناصر العبودي، وأبي عبدالرحمن بن عقيل الظاهري، ومحمد سعيد كمال، ومنديل الفهيد، وسعد الصويان، وغيرهم، جهوداً كبيرة في جمع فنون التراث الشعبي في وقت كان فيه معرضاً للضياع، واستطاع كل واحد من أولئك الرواد، بجهدٍ شخصي أو بقليل من الدعم إخراج ما تمكّن من جمعه في مجلد واحد أو في مجلدات عديدة وصلت لدى بعضهم إلى خمسة عشر مجلداً، ولكن الملاحظ هو أن تلك المادة الغزيرة التي جمعوها لم تجد حتى يومنا هذا ما تستحقه من اهتمام الباحثين والدارسين مع ما تتميز به من ثراء وتنوع يجعلها جديرة بالقراء والتأمل والدراسة. في الأعوام الماضية صدرت بعض المؤلفات التي تُسلط الضوء على مادة المجاميع الشعبية، ومعظم تلك الإصدارات عبارة عن رسائل جامعية تقدّم بها دارسون للحصول على درجات علمية، وأبرز ما يمكن ملاحظته هو تركيز تلك الإصدارات بصورة واضحة على المجاميع التي اختصت بفن الحكاية الشعبية، وتركيزها بصورة أوضح على كتاب واحد فقط هو «أساطير شعبية من قلب جزيرة العرب» للجهيمان، ومن بين تلك الإصدارات على سبيل المثال، كتاب «تداعي الواقع في الحكايات: أساطير الجهيمان نموذجاً» لعبدالله العبد المحسن، ودراسة بدرية البشر للماجستير التي صدرت بعنوان «نجد قبل النفط دراسة سسيولوجية تحليلية للحكايات الشعبية»، وكتاب «الشخصية في الحكاية العجائبية: دراسة في كتاب أساطير شعبية لعبدالكريم الجهيمان» وهو عبارة عن رسالة لنيل درجة الماجستير، وقبل أشهر نوقشت رسالة دكتوراه في جامعة الإمام عن «الحكايات الشعبية السعودية المكتوبة بالفصحى». ربما يكون السبب في إقبال معظم الدارسين على دراسة الحكايات الشعبية، إضافة لوفرة النصوص الحكائية المدونة لاسيما في أساطير الجهيمان، هو تشابه بناء الحكايات، إلى حد كبير، مع النصوص الروائية الحديثة التي شاعت مناهج تحليلها ودراستها وأصبح الطريق إليها معبّداً أمام الدارس مقارنة بدراسة أنواع أدبية أخرى يكون الطريق لدراستها شائكاً ومليئاً بالعوائق. لا يعني الحديث عن وفرة الحكايات الشعبية نفي وفرة الأنواع الشعبية الأخرى، فالأمثال الشعبية، مثلاً، جمع منها الجهيمان والعبودي وغيرهم من الباحثين في مختلف مناطق المملكة كماً كبيراً، لكن يبدو أنها لا تغري كإغراء الحكايات، أما الشعر الشعبي فما زالت هناك قيود تحظر تدريسه أو دراسته في الجامعات والمدارس، في حين أنه من المتاح تدريس ودراسة أشعار ونصوص فصيحة متواضعة أو ذات قيمة فنية وأدبية متدنّية. محمد العبودي أبوعبدالرحمن عقيل الظاهري محمد سعيد كمال «رحمه الله» الصويان منديل الفهيد أساطير شعبية من قلب جزيرة العرب