تتكون الحياة من مجموعة تجارب تكون بطبيعة الحال مليئة بالأفكار والمشاعر وبمجموعها يتشكل خط حياتك. وخلال تلك التجارب تتكون لديك مواقف وأحداث وأشخاص ترحب بهم فرحاً أو ترفضهم غير متقبل لهم ومنهم من هو بين المنزلتين. ونحن متوزعون على ثلاثة أقسام؛ قسم الغافلين، وقسم زاعمي الاستيقاظ والانتباه وهم ليسوا كذلك، والثالث المستيقظون والمنتبهون فماذا يعني كل ذلك؟ إن الغافل وزاعم الاستيقاظ كلاهما يعيشان تجربتهما مع الأحداث التي يمران بها، ومع الأشخاص من خلال دائرة ردود الفعل لا الفعل، وغالباً تجدهما يعيشان الصراع مع كل شيء ورايتهما المرفوعة هي راية الحرب وأما بالنسبة لزاعمي الاستيقاظ فهم يعيشون حالة المعاناة فلا يستمدون الفائدة مما يحدث لهم فيعلقون في الحدث منحبسين في التذمر والتشكي ما يجعلهما يلتقون هم والغافلون في نفس خط التجربة وعنوانها اجترار الألم، ولذلك يتم إمدادهم مباشرة بالألوان القاتمة التي يطلون بها واقعهم وتكون لغتهم لغة سب المواقف وشتم الأشخاص وما علموا أن ذلك بوجه من الأوجه إنما هو انعكاس بشكل ما لما هم عليه في الداخل. وأما القسم الثالث فهم يستمدون الفائدة من كل ما يحدث لهم ومعهم ويمارسون أدورهم في الحياة ما يجعلهم يتجاوزن الموقف - وهنا المهم - بتوسع في الوعي لأنهم فعَّلوا مبدأ استمداد الفائدة وبالتالي يتم إمدادهم بجميع الألوان الزاهية كي يطلون بها واقعهم ويشكلونه بطريقة سلسلة ومنسجمة ومليئة بالروح. والسؤال الأكبر الآن: أنت من أي هؤلاء الأقسام؟ فإن كنت من الأول فعليك الاستيقاظ وكي يحدث لك ذلك فإن المطلوب أن تنوي اليقظة وأن ترى نفسك وأن ترى الواقع الذي أنت فيه كي تعيش هنا والآن مبتعداً عن الانحباس في الماضي بأحداثه وأشخاصه وكذلك غير مرتحل للمستقبل بقلقه ومخاوفه، وإن كنت من أصحاب القسم الثاني فاعلم أنه ليس لك خصم إلا نفسك وأن التذمر يهبط بك في الدرك الأسفل من المشاعر والأفكار وتجاوز أناك الزائفة التي ربما تمنعك من أن تستمع لروحك أو لمرشد أو معلم أو حتى لعامل بسيط خرج في طريقك ليقدم لك درساً عميقاً، وأما إن كنت من أصحاب القسم الثالث فاعلم أن حمد الله وشكره بوابة مزيد، وإياك أن تغتر بنفسك وتعتقد أنك وصلت إلى ذلك بجهدك وإنما مع كل ذلك كانت رعاية الله لك تعدك وتمدك بسبل التيسير والفتح فواصل الاستمرار بالشغف ذاته الذي أوصلك إلى هذه المرحلة، فإن الرحلة طويلة وأدواتها ينبغي أن تكون حاضرة على الدوام صيانة وتغييراً وتطويراً وكما قيل: من لم يتقدم تقادم ومن لم يتطور يتدهور.