984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    «مهاجمون حُراس»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    قبل مواجهتي أستراليا وإندونيسيا "رينارد" يستبعد "العمري" من قائمة الأخضر    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    حديقة ثلجية    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    جودة خدمات ورفاهية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الغرب والقرن الأفريقي    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    ضبط شخصين في جدة لترويجهما (2) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    أمير القصيم يرعى حفل تدشين 52 مشروعا صحيا بالمنطقة بتكلفة بلغت 456 مليون ريال    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    الدولار يقفز.. والذهب يتراجع إلى 2,683 دولاراً    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    التكامل الصحي وفوضى منصات التواصل    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«كتب العنا لي» ل عجران بن شرفي
نشر في الرياض يوم 28 - 12 - 2017

صدر ديوان الفارس والشاعر الكبير عجران بن شرفي (ت 1318ه) في طبعته الأولى عام 1429ه، وقد قام جامعه سعود بن شرفي بجهد جيد في التعريف بشخصية الشاعر وذكر في مقدمته أن الديوان يستكمل جهود سابقة لنشر إنتاج ابن شرفي الشعري، لكن هذا الديوان لم يتضمن سوى القليل من القصائد التي لا تمنح القارئ فرصة التعرّف على جميع جوانب إبداع الشاعر وبراعته في التفنن في أغراض الشعر، ومن المبهج أن جهد الدكتور سعد الصويان في تدوين التراث الشعبي الشفهي أثمر عن كتاب (أيام العرب الأواخر) الذي نشر فيه قصائد كثيرة للشاعر لم تنشر في الديوان ولم تُنشر من قبل، وتكشف بعضها عن جانب مختلف وغير معروف لكثير من المتلقين وهو تميز الشاعر في التعبير عن حالة العشق إضافة لما عُرف عنه من تميز في شعر الفخر والحماسة. يقول عجران بن شرفي في إحدى قصائده الغزلية:
يالله ياللي منه راجي وخاشي
يا داريٍ والناس ما همب دارين
ابرج لقلبٍ با يجي به خراشي
أشوف عقب العقل ما فيه تبيين
قمت آتوجّد والتوجّد بلاشي
وكثر التوجد من عذاب المشقّين
أذهبت لي مع جملة الناس حاشي
والعلم به من بين خطار الاثنين
دوّرت من مكه لسوق النواشي
ومن المدينة لي بلاد الوداعين
ودوّرت من شمَّر إلى ضلع جاشي
وكِتب العنا لي والعرب مستريحين
واركبت سفنٍ للبحر يوم طاشي
لاهم بلاقينٍ ولاهم بملقين
والطارش اللي راح جا ما لِقى شي
والفيت أنا وايا المداوير عمسين
ترى على خده ثلاث الرقاشي
يشدي خطوطٍ في مكاتيب قارين
الزين له والنور والملح غاشي
يا من يعاونّي على وصفه الزين
أوضح تشادي لبته ثوب شاشي
والا القمر لي بان عقب السبوعين
ياللي له الزل القطايف فراشي
عن السموم مكيّفٍ داعج العين
ما يلبس الا من بزوز البقاشي
وقطانيٍ وثياب قز وسباهين
ما قاض هجر، ولا شرب الغراشي
ما يشرب الا في سحال وموازين
يا سعود باح السد ما به خشاشي
لي من لفيتونا وقلتوا معيين
اما اركبو نانستصيل النجاشي
حتى نطوّع كل من كان عاصين
والا اقبروني في عذي الدشاشي
على جبا عِدٍ تجيه المقاطين
غلاف أيام العرب الأواخر


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.