سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«التفاضل بين اللغات» يشعل النقاش بين المزيني والصاعدي
فتح باب المساجلات حول استغناء العربية عن نحوها القديم
نشر في الرياض يوم 23 - 08 - 2016

أثار مقال كتبه رئيس مجمع اللغة الافتراضي، أستاذ اللغويات والدراسات العليا بالجامعة الإسلامية في المدينة المنورة د. عبدالرزاق الصاعدي عن صحة التفاضل بين اللغات حفيظة أستاذ اللسانيات في جامعة الملك سعود بالرياض د. حمزة المزيني، الذي غرد قائلاً «د. الصاعدي يقرع اللسانيين العرب -الذين لا يبدو أنه يعرف شيئاً كثيراً مما كتبوه- بأنهم يحققون مقولة ابن خلدون عن تبع المغلوب للغالب في تبعيتهم للغرب، ومع ذلك نجده هنا يستشهد بكتاب اللساني الفرنسي فندريس (البديع) المنشور في 1921 ولم يعد أحد يستشهد به في اللسانيات ثم يورد المصطلحات بالفرنسية!».
وأضاف: «سأعود إلى مقولة ابن خلدون التي يستخدمها المؤدلجون ومنهم د.الصاعدي سلاحا تدميريا! ضد من يصنفونه خصماً، لأبين عدم فهمه لها كما يريدها ابن خلدون.. يكفي حكما على حدود معرفته باللسانيات قوله إن نحو العاميات وصرفها ركيكان! غاب عنه أن هذه العاميات تشترك في نحوها وصرفها مع الفصحى بأكثر من (80%).
ولفت د.المزيني إلى أنّ هذه «العاميات» التي يحتقرها بشكل لا يمكن أن يصدر عن عارف بطبيعة اللغة البشرية أنظمة لغوية لا تقل اطرادا عن أي لغة بشرية أخرى، واعتماده على تصنيف اللغات بالشكل الذي أورده عن فندريس دليل آخر على تقصيره في حق نفسه عن معرفة أنه ليس هناك لغة خالصة لتصنيف معين، وليس ثَمّ لغة خالصة لتصنيف معين من هذه التصنيفات القديمة الفقه لغوية، ليقرأ عن ذلك الفصل الثالث في كتاب بنكر «الغريزة اللغوية»، مستدركاً: «ومع هذا فليس ثم لغة خالصة لصنف معين ومنها العربية التي تصنف بأنها اشتقاقية على مستوى لكنها إلصاقية في تكوين الكلمات بأشكالها الواقعة».
د. المزيني: القول بأنّ اللسانيين العرب يعادون النحو العربي افتراء
خلط شنيع
واعتبر د.المزيني أنّ د.الصاعدي يخلط بين اللسانيات والنحو، قائلاً: "لو قرأ د.الصاعدي ما كتبه د.عبدالسلام المسدي قبل أكثر من ثلاثين سنة عن التمييز بين النحو واللسانيات لعرف أنه يخلط خلطا شنيعا بينهما"، مضيفاً: "د.الصاعدي كتب قبل أكثر من (25) عاما مقالاً يشكو من أنه وصل حد الامتلاء من النحو ومل منه، فكتبت مقالا أدعوه إلى اللسانيات لكنه بقي على ما مل منه!".
الأمانة العلمية
د.المزيني لم يتوقف عند اعتبار د.الصاعدي يخلط بين العلوم، بل اتهمه بمخالفة الأمانة العلمية، قائلاً: "يوصي د.الصاعدي من يريد إغناء حصيلته اللغوية والأدبية ببعض الكتب، المشكل في هذه النص أنّه لابن خلدون وهو أورده ولم يشر إلى مصدره وكأنه من عنده! أول شروط العلم الأمانة العلمية وما فعله د.الصاعدي يخالفها، ثم التواضع الذي يعني ألا يجعل الباحث نفسه وصيا على الآخرين يوجههم من غير أن يستشيروه".
د. الصاعدي: خلافي ليس مع اللسانيات بل مع بعض المهتمين بها لدينا
قراءة عميقة
د.المزيني تعجب من نفي د.الصاعدي وجود لسانيين سعوديين حقيقيين، في حين أنّه قد سبق وأن وصف أحد المبتعثين ب"الورع!"، كما تعجب من استخدام د.الصاعدي مصطلح "اللسانيات البنيوية" التي اختفت من الوجود في أوائل الستينيات بفعل تشومسكي، معتبراً أنّ ذلك "يدل وحده على أنه لا يعرف شيئا عن اللسانيات!"، مشدداً على أنّ د.الصاعدي "يحتاج إلى قراءة معمقة في تاريخ العلوم وفلسفتها، ليعرف أنّ العلوم كافة إذا لم تتغير ستموت، ولولا تغيرها الدائم لما تحققت الإنجازات العلمية، وعدم قراءته في فلسفة العلوم وتاريخها أدى به إلى عيبه التجدد الدائم للسانيات، وامتداحه لتقليد القديم والانبهار به"، معتبراً أنّ "تكرار ما قاله السابقون ليس إنجازاً".
مرجعيات ثابتة
وفي رده على د.المزيني قال د.الصاعدي: "أنت ترد على نفسك في لحظة غفلة، مصطلحات اللسانيات سريعة الوفاة، وقلت لك سابقاً إن ابنك لن يستخدم نظريات تشومسكي؛ لأنها ستكون قد ماتت، تعيبني لرجوعي إلى كتاب اللغة لفندريس وعيبه عندك أنّ اللسانيات أهملته لأنّه طبع سنة 1923م، وهذه رد آخر ترد به على نفسك في نفس السياق.
وأضاف: "باختصار للغويين مرجعيتهم اللغوية التي ينطلقون منها، يحتكمون إلى أصول ثابتة قدمت للعربية الكثير، لا نظريات يعلن موتها أصحابها قبل وفاتهم"، متمنياً أن يقدم "اللسانيون" العرب شيئا مفيدًا ملموسًا للغة العربية، "أي شيء، ينعكس على نحوها أو صرفها أو معجمها بدل الطنطنة الفارغة من المضمون"، منوهاً بأنّ شرط اللساني العربي الناجح أن ينطلق من أصول لغته من مصادرها الأصيلة، ويجيد التعامل معها، "لكن أين نجد هذا؟".
وأشار إلى "إنّ أوضح مثال على تفاضل اللغات وتفاوتها هو العامية العربية، فهي نظام لغوي مكتمل العناصر نحوًا وصرفًا ولكنها لا ترقى إلى درجات الفصحى، وإن التحليل اللغوي والبياني للفصحى والعامية يجعل الثانية بجوار الفصحى أشبه بمسخ أو قزم، ولا أعرف لغوياً واحداً يساوي بين الفصحى والعامية"، مشدداً أنّه على هذا الجيل الذي انتهى إليه تراث الأمة وفتحت له نافذة على اللسانيات الغربية أن يضع بصمته في علوم العربية.
قواعد عامة
د.الصاعدي عاد بعدها لنشر مجموعة تغريدات قديمه له، كرد على د.المزيني، كانت تدعو إلى "توظيفِ اللسانياتِ الحديثةِ في درسِ اللغةِ العربية، وتطويرِ تعليمِها، والنهوضِ بمناهجِها وطرقِ تدريسِها"، وأخرى عن عدم التقليل من أهمية اللسانيات الحديثة!.
ولم يلبث د.الصاعدي طويلاً حتى أعاد نشر تغريدات يحذر من التخصص في اللسانيات أو حتى الكتابة فيها، إلاّ بشروط وضعها، قائلاً: "لا أنصح أحدًا بالتخصص في اللسانيات أو الكتابة فيها قبل إجادة علوم العربية نحوًا وتصريفًا ومعجمًا، حتى لا يكون معلّقا في الهواء ولا أرض تحته، ولا ترى اللسانيات البنيوية في تطور اللغات فسادا، وتعدّه قدر اللغة وسمة من سماتها، وهي في هذا تخالف النحو المعياري، اللسانيات الغربية الحديثة من حقبة دي سوسير de Saussure إلى طفرة تشومسكي Chomsky تفتح آفاقا جديدة للعربية، ولكنها لا تغنيها عن نحوها الموروث".
واعتبر د.الصاعدي أنّ "اللسانيات قوانين عامة تشترك فيها اللغات والنحو قواعد خاصة لكل لغة، أريد أن أخلص إلى أنّ اللسانيات الحديثة لا تغني العربية عن معياريتها القديمة، كما أنّ معياريتها لا تغنيها عن اللسانيات الحديثة، فبينهما تكامل، وادّعاء بعض اللسانيين أن اللسانيات الحديثة تغني العربية عن نحوها القديم وتصريفها أشبه بنكتة باردة، لأنهم يخلطون بين العامّ والخاصّ، لعلوم العربية جناحان: التراث الأصيل واللسانيات المعاصرة، وقلّ من يجمع بينهما، ورأيت أستاذي خليل عمايرة -رحمه الله- يجمع بينهما".
في آخر تغريداته نوّه د.الصاعدي إلى: "أرجو ألا يفهم من نقدي لبعض اللسانيين العرب أنني أنكر أهمية علم اللسانيات، خلافي ليس مع اللسانيات بل مع بعض المهتمين باللسانيات لدينا، ممن أراهم ينحازون إلى الأجنبي ويستعلون على تراث لغتهم بغرور وصلف ويرونه شيئا عفا عليه الزمن، وهؤلاء لن ينفعوا لغتهم العربية بشيء، للأسف.. وأقول (اللسانيون العرب)؛ لأنّه لا يوجد عندنا لساني سعودي حققي للأسف، ونأمل أن يسد هذه الثغرة جيلُ المبتعثين وعليهم نعول الكثير، ولن يفيد العربية لساني لا يجيد التراث اللغوي إجادة تامة.
د. حمزة المزيني
د. عبدالرزاق الصاعدي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.