بعض الرسائل التي تأتينا من وسائل التواصل الاجتماعي تكون لها فائدة ذات وقع جميل ومؤثر يبقى في النفس ويزكيها ويزيد في التفاؤل وفهم بعض أسرار الحياة، وآخر ما جاءني عبارة عن مثل شعبي حواري مفاده(قالوا بكم بعت صاحبك؟! فقال: بعته بتسعين زلة، قالوا: أجل تراك أرخصته) أي أنك قد بعت صاحبك بسعر رخيص، قال أحد المعلقين على هذا المثل عجبت من هذا الذي صبر على صاحبه ويغفر له تسعة وثمانين زلة ثم يتخلى عن صداقته بعد أن ارتكب الزلة التسعين؟! والعجب الأكبر من ذلك الشخص الذي لامه على بيعه صاحبه فقط بتسعين زلة فقط لأن هذا ثمن رخيص! فياترى كم بعنا من صاحب وقريب وصديق بسبب زلة أو حتى زلتين، بل ربما كانت فهماً خاطئاً أو كذبة من نمام أو تضخيم من فتان، وكم ياترى من أخ قطع أخاه وشقيقه بزلة واحدة ويالرخص وزهادة البيع، منذ متى كان الإنسان معصوماً من الخطأ حتى نجعل أول خطأ هو الحكم الفصل، ومنذ متى خلا الإنسان من المكدرات والمحزنات والهموم حتى نريده دائماً يتعامل معنا بلا أخطاء تفرضها عليه نفسيته المقهورة أو وضعه البائس أو الحاجة المادية - حمانا الله وإياكم من الحاجة للآخرين – فما أشد سواد النفس حين تحتاج إلى مال ليس في يدها! ويختم أحد المعلقين على المثل بقوله (أظنه بات لزاماً علينا أن نرفع من سقف أسعار أناس نحبهم ونغفر لهم ألف زلة وزلة، لأن هذا السعر سيبقى دائماً زهيداً ولن تتضح قيمة الشخص الحقيقية إلا حين يأتيك خبر موته) ، وهذا كلام حقيقي فكم من شخص ماعرفنا قيمته ومدى مكانته إلا عندما جاءنا خبر وفاته، فتمنينا أننا سامحناه وعفونا عن زلته وأفرحناه بذلك قبل وفاته. العفو عن الناس صفة إيمانية حث عليها الإسلام ورتب عليها أجوراً لا يعلم حدها إلا الله وحده لأن معالجة النفس وتصبرها في تجرع مرارة نسيان الإساءة وتجاوزها إلى المبادرة في السلام والصفح شيء ثقيل على النفس إلا أن تبتغي ما عند الله فتقدم مراد الله على مرادها وحظوظ نفسها (والعافين عن الناس والله يحب المحسنين) وعلى دروب الخير نلتقي.