المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أرامكو السعودية تحتفي بحصولها على أكثرمن مئة براءة اختراع
نشر في الندوة يوم 02 - 12 - 2010

عبر رئيس أرامكو السعودية، وكبير إدارييها التنفيذيين، المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح، عن تقديره لموظفي وموظفات أرامكو السعودية لما حققوه من إنجازات إبداعية تمثلت في تخطيهم حاجز انجاز المائة اختراع على مدى السنوات الماضية، وحصولهم على 125 براءة اختراع، تم تسجيلها في برنامج أرامكو السعودية للأفكار الإبداعية، للاستفادة منها في حقول العمل المختلفة في الشركة, حاثاً على رفع معدل انجاز الاختراعات ليصل إلى مائة اختراع سنوياً.
وأفاد خالد الفالح خلال افتتاحه لمعرض تاريخ وتطور الاختراعات في أرامكو السعودية الذي أقيم مؤخراً بأن القفزة في معدلات تسجيل الاختراعات في أرامكو السعودية جاءت بعد تكامل وتبلور برنامج حماية الملكية الفكرية وبرنامج الأفكار الإبداعية، الذي أنشأته الشركة لمساعدة المبدعين من موظفيها على تحقيق أفكارهم إذ جاء البرنامج العلمي ليحفظ حقوقهم وينمي أفكارهم خطوة بخطوة حتى ترى النور وتظهر في شكل براءة اختراع تستفيد منها الصناعة النفطية والعالم .
واستعرضت أرامكو خلال المعرض مراحل تزايد أعداد الاختراعات إذ أظهر المعرض جهودها بشكل كمي وكيفي في هذا المجال بما يتوازى مع تزايد أعمال الشركة وتطور برنامجها للعناية بالأفكار الإبداعية مضيفاً المهندس الفالح (بأنه يجب أن ننظر إلى هذا الإنجاز من منظور تاريخي، فإنجازنا الذي تحقق اليوم ليس وليد اللحظة، بل هو إنجاز تحقق عبر عقود من الزمن، رسمته أجيال تلو أجيال من الموظفين في تاريخ أرامكو السعودية).
وعبر الفالح عن إيمانه بأن الأصول الفكرية هي المستقبل الحقيقي للشركة، وأنها المصدر الحقيقي لثروتها , حاثاً موظفي الشركة إلى الدخول في المزيد من الشراكات مع الجهات المختلفة في داخل المملكة وخارجها لتطوير اختراعاتهم وابتكاراتهم الخاصة بهم وبوطنهم، وزراعة ثقافة الابتكار والاختراع في أبنائهم.
وقد جاء هذا المعرض للاحتفال بمرحلة مهمة من إنجازات موظفي الشركة ، لتعليم الموظفين الشباب كيفية سلوك طريق الاختراعات والإضافة إليه، لتكون انطلاقة جديدة نحو عصر من التقدم العلمي التنافسي في كل الميادين , إذ فتح المعرض أبوابه لموظفي الشركة في اليوم الأول ليقفوا على تلك التجربة الثرية، حيث صور لهم مراحل التطور الزمنية في الثروات الفكرية للشركة منذ تأسيسها حتى اليوم, حافلاً بالشرح المفصل لبراءات الاختراع التي حاز عليها موظفو وموظفات الشركة،عارضاً لصور المخترعين والمخترعات ومدى تأثيرها على أعمال الشركة المختلفة.
وعما أبرزه المعرض من دور كبير لأرامكو السعودية في نشر ثقافة الاختراع في المجتمع السعودي تحدث مدير برنامج التقنية وحماية الملكية الفكرية الدكتور محمد الأنصاري قائلاً (إن سياسة الشركة في حماية الملكية الفكرية والاختراعات تركزت قبل 10 سنوات على تسجيل البراءات التي تستوجب الحماية العالمية باستخدام آلية البراءة لضمان عدم التعدي على اختراعات الشركة من قبل الآخرين، وتسجيلها لدى مكاتب البراءات العالمية).
واستطرد قائلاً (إن اهتمام برنامج حماية الملكية الفكرية في الشركة كان منصباً على نوعية البراءة وأهميتها أكثر منه على عدد البراءات التي يتم الحصول عليها).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.