مجموعة فقيه للرعاية الصحية توقع اتفاقية لإنشاء مركز طبي جديد في جدة    محافظ الأحساء يرعى توقيع 4 اتفاقيات للبيئة لدعم مبادرة السعودية الخضراء    الأجهزة صُممت وجُمعت في إسرائيل.. أسرار اختراق «بيجر» حزب الله تتكشف    أرقام جيسوس الاستثنائية من دون توقف في الهلال    وسائل إعلام عالمية تشير لنجاح معرض الرياض الدولي للكتاب 2024    اختتام المعرض التفاعلي الأول للتصلب المتعدد    نائب أمير الشرقية يلتقي بالأعضاء المعينين والمجدد لهم الثقة الملكية في مجلس الشورى    من أعلام جازان.. التربوية القديرة العنود محمد علي شعراوي    اعتدال و تليجرام يزيلان أكثر من 129 مليون محتوى خلال الربع الثالث من 2024    "هيئة العقار" تعلن قرب انتهاء التسجيل العيني في حي قرطبة بمدينة بريدة    الحقيل يفتتح أعمال الدورة ال 12 لمؤتمر العمل البلدي الخليجي بالرياض    القيادة تهنئ رئيس جمهورية مصر العربية بذكرى يوم العبور لبلاده    إعلان ولاية فلوريدا الأمريكية حالة الطوارئ تحسبًا للعاصفة "ميلتون"    غارة جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت    بدء تطبيق المقابلات المالية للخدمات الجمركية    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )        جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    عقوبات مشددة على التمييز ضد ذوي الإعاقة    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    ذكرى البيعة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    حكمة ملك وازدهار وطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    حفل لندن.. باهر ولكن !    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    المدبر هو الله.. لا تقلق    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القاسم: أميل إلى القراءة الفقهية.. وعلاقتي بالشعر ضعيفة
نشر في المدينة يوم 15 - 10 - 2010

أكد الباحث الشرعي الأستاذ الدكتور خالد القاسم المشرف على كرسي الأمير سلطان بن عبدالعزيز للدراسات الإسلامية المعاصرة أن الإنترنت هي لغة العصر التي ينبغي على جميع الدعاة الاهتمام بها والتبحر فيها، وأن الدخول للمنتديات والمواقع يتيح له معرفة ميول الشباب واهتماماتهم. كما أوضح اهتمامه بالقراءة وأنها الهواية التي يفيء إليها لإزالة الهموم وزيادة المحصول الثقافي، داعيًا الشباب للأخذ بأسباب التقدم والعلم، هذا وكثير غيره نطالعه في ثنايا الحوار الآتي:
ما الكتب التي تفضل قراءتها في أوقات فراغك؟
أفضل قراءة تفسير القرآن وكتب الأحاديث النبوية من صحيح البخاري ومسلم وشروحها ورياض الصالحين، وكذلك أفضل قراءة أحاديث الأحكام لبلوغ المرام والعمدة، وكذلك كتب العقيدة مثل: كتاب نهج الاستدلال على مسائل الاعتقاد للدكتور عثمان بن علي حسن وكتب ابن تيمية وابن القيم وشرح العقيدة الطحاوية وكتاب التوحيد وشروحه، إضافةً إلى الكتب المتعلقة بالحوار الحضاري والتعرف على شبهات المستشرقين وافتراءاتهم، وما يتعلق بالدراسات الإسلامية المعاصرة.
ما آخر كتاب قرأته؟
كتاب الله هو آخر الكتب التي قمت بختمها فهذا أعظم كتاب لا بد لنا من قراءته، وهو الخالي من النقص والعيب وعلينا تدبر معانيه وأحكامه وكتاب المناسك من شرح عمدة الفقه، وفي مجال المطالعة كتاب نقد الخطاب الاستشراقي للدكتور ساسي الحاج.
كيف تقضي معظم أوقات فراغك؟
إن شئت أعدت صيغة السؤال وهي (كيف تستثمر وقتك؟) حيث إن الأصل لا فراغ في الوقت وعلى كل حال أكثر ما أفعله هو القراءة في الكتب الشرعية عمومًا وفي اللقاءات العلمية والدعوية، كما أقوم حاليًا بمراجعة موسوعة أبحاث الوسطية التي شارك فيها أكثر من (40) عالمًا التي ترعاها جامعة الملك سعود ممثلةً بكرسي الأمير سلطان بن عبدالعزيز لقضايا الوسطية، وكذلك بعض الكتب المتعلقة بفقه الأحكام الطبية والبيئية، كما أنني أقرأ دومًا في تفسير القرآن الكريم لا سيما ابن كثير والقرطبي -رحمهما الله- ومعاني الأحاديث النبوية وسيرة النبي صلى الله عليه وسلم.
حدثنا عن أطرف المواقف التي مرت بك في حياتك؟
عندما أكون خارج المملكة تمر بي مواقف محرجة بالنسبة للبيئة التي بها الناس، فعلينا مراعاة بعض الأمور منها اختيار الفتوى المناسبة للحال والبيئة وخاصة ما يتعلق بقضايا النساء ومعايشة غير المسلمين في أوروبا، وعندما تكون الأسئلة في أوروبا ونحوها فيجب مراعاة ظروف المكان والزمان والسائل فيما يتعلق بالفتاوى الشرعية لها، فالناس هناك تختلف بيئاتهم وظروفهم عن عموم المجتمعات الإسلامية.
هل لك علاقة بالشعر وهل أنت معجب بأحد الشعراء وهل هناك بيت شعري استوقفك وأعجبت به؟
لا أقول الشعر ولكني أحبه وأتذوقه وأستشهد به في خطب الجمعة وفي المحاضرات ويعجبني الكثير منها، وعلى سبيل المثال قول:
إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه
فكل رداء يرتديه جميل
وهو يعني أن الله لا ينظر لصورنا أو أجسامنا، فكثير منا يهتم بهذا الأمر وهو أمر طيب لكن الأهم أن يهتم المرء بنفسه وقلبه ومخافة الله وتعظيمه الله سبحانه وتعالى وإخلاص العمل له والرحمة بالناس وهذا أهم من صلاح الظاهر.
حدثنا عن أبرز النشاطات التي تستمتع بعملها في أمور حياتك؟
أستمتع بالإنترنت وذلك عندما أعود لمحركات البحث لمراجعة ما أريد من معلومات والاستزادة، وكذلك لأعرف ماذا يقرأ الناس وما هي الكتب التي يهتمون بها والمنتديات التي يدخلون إليها ولكي أتعرف على الخلفية الثقافية للناس، ولكي أرى اهتمامات الشباب وطلبة العلم، وعندما أدخل للمنتديات المختلفة وأرى ردود الناس مع بعضهم البعض أفرح أحيانا وأحزن في أخرى، كما أرى ردة فعل الناس عنها، وكثير من زملائي لهم صفحات في (الفيس بوك) ولكني شخصيًا ليس لدي صفحة، وإن تبين لي في المستقبل القريب أن لذلك فوائد فمن الممكن أن أنشئ صفحة وإلى الآن لم يترجح لي ولم أجد أن ذلك ضروري.
ما الرياضة التي تحب ممارستها وبكثرة؟
لا أمارس أي رياضة حاليًا للأسف، وأنا مقصر في ذلك. حاليًا أمارس رياضة المشي للمسجد والتقرب إلى الله بخطوة ترفع درجة وتحط خطيئة، وأيضًا عند قضاء عطلة نهاية الأسبوع في الاستراحة أمشي مع بعض الأصدقاء، في الماضي كنت أمارس كرة القدم وتنس الطاولة، ولكن للأسف أنا مقصر في عدم ممارسة الرياضة بانتظام، وإن كنت أمارس السباحة ولكن ليس بانتظام.
هل تتابع كرة القدم، وهل لك ميول رياضية لأي نادٍ؟
عندما كنت بالمرحلة المتوسطة والثانوية كانت لدي ميول رياضية كبقية الشباب، وكانت أكثر منطقة أهل الرياض يميلون لنادي الهلال، فهذه الميول كانت في الصغر والشباب بما لا يتعارض مع واجباتي الدينية والعلمية، ولكن الآن ليست لدي ميول لأي نادٍ وليس عندي من الوقت ما يسمح بمتابعة ذلك.
هل أنت من هواة السفر للخارج؟
لست من هواة السفر للخارج أكثر سفري داخل المملكة، ولكني أسافر أحيانًا لأمور الدعوة، وأحيانا أذهب مع الأهل في زيارات لبعض البلدان الخليجية، كما أسافر في بعض الأحيان بحكم وظيفتي وعملي لحضور مؤتمرات تخص الجامعة أو المؤسسات الدعوية.
هل لك أمنية تريد تحقيقها؟
أسأل الله أن يقبلني ويرزقني الشهادة في سبيله، فمن سأل الشهادة بصدق بلغه الله منازل الشهداء وإن مات على فراشه، كما أتمنى أن تصلح أحوال المسلمين، وأن يحفظ الله هذه البلاد ومن كل شر وسوء وسائر بلاد المسلمين فعلينا أن نجعل حياتنا كلها في سبيل الله.
ما الوسائل التي تتبعها في تربية أبنائك؟
أنا لست المثال الكامل في تربية أبنائي ولكني أبذل معهم قدر الإمكان بالقدوة والأسلوب اللين وأعطيهم الثقة في أنفسهم وكانت شهادتي لدرجة الماجستير في الحوار مع أهل الكتاب، فنحن كمسلمين يجب علينا أن نتحاور وأن يتشاور الوالد مع أولاده ومع أسرته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.