بإشراف من وزارة الطاقة الشركة السعودية للكهرباء توقّع مذكرة تفاهم لتعزيز التكامل في مجال الطاقة المتجددة والتعاون الإقليمي في مؤتمر COP29    «هيئة الإحصاء»: معدل التضخم في السعودية يصل إلى 1.9% في أكتوبر 2024    البلدية والإسكان وسبل يوقعان اتفاقية تقديم العنوان الوطني لتراخيص المنشآت    الذهب يتراجع لأدنى مستوى في 8 أسابيع وسط ارتفاع الدولار    اختتام مؤتمر شبكة الروابط العائلية للهلال الأحمر بالشرق الأدنى والأوسط    الوداد تتوج بذهبية وبرونزية في جوائز تجربة العميل السعودية لعام 2024م    وزير الخارجية يصل لباريس للمشاركة في اجتماع تطوير مشروع العلا    صندوق الاستثمارات العامة يعلن إتمام بيع 100 مليون سهم في stc    "دار وإعمار" و"NHC" توقعان اتفاقية لتطوير مراكز تجارية في ضاحية خزام لتعزيز جودة الحياة    "محمد الحبيب العقارية" تدخل موسوعة جينيس بأكبر صبَّةٍ خرسانيةٍ في العالم    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    مصرع 12 شخصاً في حادثة مروعة بمصر    ماجد الجبيلي يحتفل بزفافه في أجواء مبهجة وحضور مميز من الأهل والأصدقاء    رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    رينارد: سنقاتل من أجل المولد.. وغياب الدوسري مؤثر    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    رقمنة الثقافة    الوطن    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    عصابات النسَّابة    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    صحة العالم تُناقش في المملكة    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    لاعبو الأندية السعودية يهيمنون على الأفضلية القارية    «جان باترسون» رئيسة قطاع الرياضة في نيوم ل(البلاد): فخورة بعودة الفرج للأخضر.. ونسعى للصعود ل «روشن»    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    استعادة التنوع الأحيائي    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    المنتخب يخسر الفرج    رينارد: سنقاتل لنضمن التأهل    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    «الحصن» تحدي السينمائيين..    بوبوفيتش يحذر من «الأخضر»    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    ترامب يختار مديرة للمخابرات الوطنية ومدعيا عاما    أجواء شتوية    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    السيادة الرقمية وحجب حسابات التواصل    الذاكرة.. وحاسة الشم    السعودية تواصل جهودها لتنمية قطاع المياه واستدامته محلياً ودولياً    أمير المدينة يتفقد محافظتي ينبع والحناكية    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    محافظ الطائف يرأس إجتماع المجلس المحلي للتنمية والتطوير    نائب أمير جازان يستقبل الرئيس التنفيذي لتجمع جازان الصحي    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النسب في الإسلام
نشر في المدينة يوم 11 - 02 - 2010


العالم متسع جداً، وهو أيضاً ضيّق للغاية، بمقدار قدرتنا على الرؤية التي تتكامل شروط صحتها بتوافق الزمان والمكان. العالم واسع على التنقل فيه، وضيّق عند الرغبة بالاتصال بشخصٍ ما. من هنا جاء مصطلح العولمة والذي يعني تحويل الرؤية من الاتساع الكبير، إلى الضيق الممكن بالكيفية التي تُسهّل شأن إدارته والتعامل معه، والتواصل فيه، في سعةٍ من التفكير والمعرفة والخبرة. لكن العالم لا يعني في الكرة الأرضية غير الناس الذين ينتشرون فيه، بما يفوق ستة مليارات نسمة، والإنسان فرد فيه لا يكاد يساوي وحده شيئا مذكورا، وإن كان يمثّل العامل الأساسي في تكوين العالم، فرد ثم أسرة ثم قبيلة ثم شعب ثم شعوب تكوّن في الختام هذه القاعدة العريضة لبني البشر، والبداية -كما هو واضح- من رأس الهرم الذي هو الفرد إلى القاعدة التي هي الناس أجمعين. والعولمة ليست شيئاً جديداً، بل هي بشارة جاء بها الإسلام منذ ما يربو على أربعة عشر قرناً. يقول تعالى «يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى، وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا، إن أكرمكم عند الله أتقاكم». ويقول سبحانه وتعالى مخاطباً رسوله الكريم «وما أرسلناك إلا رحمةً للعالمين»، الهدف النبيل ضارب بجذوره في التاريخ، والوسائل تتجدد، والثوابت في مكانها. إن متوالية تكوين المجتمع البشري تتصاعد من الفرد ذكراً كان أو أنثى، إلى شعوبٍ وقبائل وصولاً إلى التميز بالعمل. والقبيلة بهذا المفهوم تنأى بنفسها عن العصبية، والتقوقع والانكفاء على الذات، إذ هي المنظومة التي تتسق مع منظومات أخرى شبيهة لتحقيق الوجود البشري. وهي تمثل في ذات الوقت مرجعية لتربية الأسر ثم الأفراد بما تحمل من قيمٍ نوعية واتجاهاتٍ سلوكية فعالة، باعتبار انها تكون الشعوب التي تكون العالم. لم يؤصل الإسلام في تعليماته لفضيلة النسب إلى القبيلة، كما لم يؤصل لفضيلة الانصراف عن النسب إليها، بل يأتي ذكرها او يسقط بمقتضى السياق وفقاً للحالة المحددة والموقف المعيّن. إن رسولنا الكريم صلوات الله وسلامه عليه يخاطب المجموعات تبعاً لحالة الخطاب نفسه، فهي في مجتمع المدينة المنورة مهاجرون وأنصار دون لجوءٍ إلى الأقليم أو القبيلة، وهي في الوفادة موصوفة بالجغرافيا مابين أهل تهامة، وأهل نجران، وأهل اليمن، وهي في علم الأجناس الفرس والروم والعرب والحبشة، وهي في الأقاليم الشام ومصر والعراق والحجاز ونجد، وخراسان، والهند. والعولمة التي جاء بها الإسلام إنما تمثّلها في مجتمعه الأول القليل العدد، الكثير الخبرة والمعرفة، فمن أصحاب الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام سلمان الفارسي، وصهيب الرومي، وبلال الحبشي، ومثّلها في خارطة العالم القديم ممتداً من أقاصي آسيا إلى أفريقيا إلى أوروبا التي كان يشير إليها وجود سلمان الآسيوي، وصهيب الأوروبي، وبلال الإفريقي. لقد ذكر الرسول الكريم قريشاً وفضلها في سياق فضله حين قال: «إن الله اصطفى مضراً من كنانة واصطفى قريشاً من مضر واصطفى بني هاشم من قريش، واصطفاني من بني هاشم، فأنا خيار من خيار من خيار». ومع ذلك كله لم يسجل نبينا الكريم في أيٍ من رسائله إلى ملوك وأباطرة العالم القديم اسمه ملحقاً بقبيلته ذات المجد، بل اكتفى بإثبات اسمه واسم أبيه مضيفاً إليهما صفته، بل تجاوز هذه الصفة في وثيقة صلح الحديبية قطعاً لحجة المشركين، مملياً على كاتبه «من محمد بن عبدالله إلى ....»، بل يرتفع باسمه إلى جده حين قال: أنا النبي لا كذب .. أنا ابن عبدالمطلب وفي ضوء هذه المفاهيم فإن إيراد اسم القبيلة ملحقاً بالاسم الطبيعي للشخص لا يعني التعصب لها، كما أن عدم إيرادها لا يعني إطلاقاً التنكر لها أو الهروب منها. إن في الأمر سعة باتساع هذا العالم، ولا يضيق إلا بضيق الرؤية الثاقبة المتأملة، وقد تختلف قناعات الأفراد هنا وهناك مع اختلاف المبرر. إن كتابة «القبيلة» في نهاية اسم الفرد لا يقدم دليلا على تقدم الإنسان أو تخلفه، ولا تجاوزها يدل أيضا على شيء من ذلك، ويتلخص الأمر في خاتمة المطاف في هذا العالم على الكسب الشخصي للمهارة والقدرة والخبرة والتأهيل، وعلى توظيفها لمصلحة الوطن. [email protected]

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.