* كثيرون منا تتشكل لديهم (قناعات) كتراكم حياتي منذ لحظات الولادة، وقد تكون تلك القناعات متعبة للذات بقدر ما تكون وسيلة سعادة وطمأنينة داخلية. وآخرون منا لا تعنيهم أشياء وأشياء حتى وإن كانت مثل زبد الأرض. وبين هؤلاء وأولئك تتشكل الحياة البشرية في تعرجاتها والتواءاتها، فهذا سعيد، وذاك تعيس، وهذا غني، وذاك فقير وهكذا. * ولمن يفكر في جوهر الحياة البشرية يرى أن المولى جلت قدرته أبدع في حكمته بتوزيع الأدوار بين بني البشر، وأبدع في عدالته بين كل فرد منهم. فالسعيد له من تعاسة التعيس الكثير، كما أن التعيس له من سعادة السعيد الكثير.. والغني له من حرمان الفقير وانعدام بعض من حاجياته ما الفقير غني بما يفتقده الغني. * ونحن إذ نداور الأيام وتداورنا نمر بكل هذه المراحل النفسية والحياتية ولكن من أنعم عليه الحق سبحانه وتعالى بنعمة البصيرة يدرك أن تلك الأيام مداولة بين الناس، وإن رب الناس وخالقهم هو الأدرى بالأصلح لكل فرد منهم، فتطمئن نفسه، وتهدأ ذاته، ويعيش في وئام نفسي ومجتمعي قد يعجز المقربون منه إدراك واستنطاق هكذا حالة. * ولكن ولأن الإنسان خلق في كبد، فالبعض غير قنوع، بل وفي بعض الأحيان جحود وكافر بنعم الله، فيتذمر ليل نهار، ويشتكي للصغار والكبار، ويسعى بكل جهده وطاقته إلى ملاحقة الماديات والضرب في الأرض طلوعاً ونزولاً حتى ينسى ذاته وحقوقها عليه، بل وقد ينسى محيطه الأسري والمجتمعي، فيعيش حالة اغتراب تدخله دوامة حياتية شقاوتها أكثر سلبية من حالات السعادة السريعة التي قد يعيشها في بعض مراحل عمره. * ولو فكر المكابدون ومدمنو الماديات في أحوالهم بصدق لما ظهر الفساد، ولما استشرى انعدام الذمم ولما تألم كثيرون وعانوا من خلق حالات ليست من طبائع الأشياء بقدر ما هي من صنع النفس البشرية الأمّارة بالسوء. وفي حالة كهذه يعز على الصادقين والمخلصين انعدام الفضيلة وفقدان الطهر خاصة في بيئات مسلمة، فيسعون إلى التنبيه والتحذير من أخطار المكابدة الدنيوية وانعكاساتها على الأبرياء من بقية أفراد الكينونة المجتمعية التي تنخر فيها أعمال المكابدين ومدمني الماديات. * ولذا فالقناعة التي تؤكد عليها كل القوانين والشرائع السماوية والبشرية قد لا يفهمها مَن أدمن المادة وطاردها بغير وعي ولا إدراك، بل هي – أي القناعة - في منظوره سذاجة وتكاسل عن السعي والكسب. بينما آخرون ممّن أنعم عليهم الحق سبحانه وتعالى بالاستبصار يعلمون يقيناً أن القناعة خير رادع للنفس المنحرفة، وخير وسيلة لكسب طمأنينة ذاتية لا تعادلها أو تساويها كنوز الدنيا ومليارات البنوك وأرصدتها الضخمة. * وأيامنا تتجدد بعام هجري وآخر ميلادي، يحق لكل صادق منا أن يقف مرة أخرى مع ذاته ليس محاسبة لها بل انعتاقاً مع ماديات الدنيا، وإبعاداً للذات عن إدمان الحياة، وأن يصنع له محيطاً ذاتياً يتناسب مع قدراته وإمكانياته ليحقق له ذلك التصالح مع الذات والطمأنينة النفسية التي لا تقدر بثمن.