من المسلَّمات أن الإعلام بكل أنواعه أصبح من أهم الموجِّهات التي تسيّر المجتمع، وتصوغ شخصيات أفراده، وتشكّل كثيراً من سلوكهم. وقد مثّل انتشار الوسائل الإعلامية وسهولة الظهور فيها مجالاً سهلاً يمكن من خلاله أن يصبح أيٌّ من الناس شخصية مشهورة، وخاصة وسائل التواصل الاجتماعي التي جعلت كثيراً من الفارغين فِكْراً مشاهيرَ بصورة يمكن معها أن نقول لمتابعيهم ومعجبيهم العبارةَ المعروفة: توقّفوا عن جعْلِ الحمقى مشاهيرَ. هذا على مستوى أفراد المجتمع، إلا أن من المؤسف أن المؤسسات الإعلامية قد أسهمت في ترسيخ سلوك صناعة الحمقى مشاهير، فبدأت تُضيف في برامجها المرئية والمسموعة خاصةً كثيرا من مشاهير تويتر والكِيك والسناب شات والإنستجرام، وتقدّمهم للنشء على أنهم نماذج مشرقة مشرّفة فيفهم الشباب أنه ينبغي عليهم احتذاؤها. وسيراً على منوال الإعلام أصبحت المحال التجارية تتخذ من هؤلاء المشاهير وسائل دعائية لها. ولا شكّ أن أفراد المجتمع أنفسهم يقع عليهم كِفل من عبء مقاومة إبراز من لا يستحق، وإنك لَتعجب حين ترى تهافت الشباب من الجنسين على الذهاب إلى محل تجاري أو مطعم أو سوق؛ لأن ذلك الفارغ الذي ألبسه السُّخف هالةً من الشهرة سيحضر إلى هذا الموقع! ومن رأى تهافت الشباب على ذلك الشاعر وذلك الكاتب الذي برز اسمه فجأة؛ أدرك أن اللوم كلّه يقع على وزارة الثقافة والإعلام التي فسحت مثل ذلك الذي سُمّي ديواناً، أو رواية، ... ثقافة المعصوب بالشطة: إن مهمة الإعلام التوجيهية والتثقيفية والتوعوية قد بدأت تفقد وجودها في كثير من القنوات المرئية والمسموعة، وكأن على الإعلام أن يحقق رغبات المجتمع الذي صار بعضه يميل إلى الخواء الفكري، ولا يحاول أن يرتقي بهذا المجتمع إلى قِيَم عليا، ومُثُل رفيعة، فبدلاً من أن يتسامى الإعلام بالمجتمع نجده يملأ الفراغ بالفراغ! إحدى الإذاعات كان سؤالها للمتصلين: (تاكل المعصوب بالشطة؟)، وأخرى تبادر المتصل: (أول شي وش تشجّع؟). كأن أولَّ شيء في حياة الشاب أن يكون مشجعاً! أو كأنه بلا تشجيع قد نقصه شيء ما! أن تهيئ للشابّ فرصة للتعبير فهذا أمرٌ نبيل، وغاية سامية، لكنّه لا يتيح لك أن تسخّف عقله فتطلب منه أن يجيبك: تأكل المعصوب بالشطة؟ أو يسمّي لك ناديَه المفضل! لا فرق هنا بينه وبين طفل يُسأل في برامج البراعم: عندك أنشودة؟ تكريس التمزق ولئن أسهم معظم الإعلام المرئي والمسموع في تسطيح فكر الشباب، والانحدار بهم إلى قاع الاهتمامات التافهة، فالإعلام المقروء يمارس من خلال عدد من الكُتّاب وعناوين الأخبار تمزيق المجتمع، فهذا كاتب لا يجد غضاضة في اتهام الآخرين بانتسابهم إلى حزب ما، وذاك ثانٍ يستسهل رمي الآخرين بتصنيفهم إلى طوائف! ثم يُفجَع المجتمع بثالث يصادم تعاليم دينه، ويسفّه قِيَمه، ويجرّئ غير المتخصص بأن يناكف المتخصصين حتى ولو في كان في أمر إسلامي! وكأن قراءة رواية أو حتى مصادر الأدب برمّتها ترفعه إلى هذا الشأن! وما يَصدق على الكتّاب يَصدق على بعض من يعتلون المنابر. وأشد ما يحيّر المراقب لمجتمعه أن يجد مِن أبناء مجتمعنا مَن يطلق صفاتِ التخوين على هذا المجتمع، ومع ذلك نراه مصدَّراً في مؤتمرات وملتقيات على مستوى رفيع: سياسي، أو اجتماعي، أو إعلامي ...! وكأن هذا السقوط الاجتماعي، والانزلاق إلى مستوى سحيقٍ في الهمم، والانحدار في مستوى الاهتمامات صار عملاً مُمَأْسَساً ممنهجاً! أن يفتح الشاب عينيه على أن هؤلاء المشاهير -لمجرد أنهم وُهبوا قدراً من السماجة- هم نخبة المجتمع، وأن هذه الاتهامات هي نمط مقبول من أنماط الحوار، والدليل الراسخ في عقله أنها تُنشر في الصحافة الرسمية، وأن هذه الشتائم طريقة من طرق الاختلاف، وبرهان ذلك أنه يقرؤها في حوارات من هم في نظره مثقفون ووعّاظ - إذا كان الأمر كذلك؛ فلا تنتظر منه إلا أن يكون ابن بيئته هذه. ونظرة متأملة لمستوى الاهتمامات الذي انزلق إليه شبابنا، ونزول سقف هِمَمهم، وطرائقهم في الحديث، تبيّن حجم السقوط المدوّي الذي أسهم فيه الإعلام إسهاماً كبيراً، حتى هيئات اللباس التي انتشرت -وإن كانت حلالاً- هي وجه من وجوه افتقاد الهوية. أي مجتمع سيبقى متماسك اللُّحمة وقد خسر هويته في جوانب كثيرة؟ - د. سعود بن سليمان اليوسف