النمر العربي.. مفترس نادر يواجه خطر الانقراض    الصقيع يجمد المياه في الأماكن المفتوحة بتبوك    ترامب يعاقب المحكمة الجنائية الدولية بعد ملاحقة نتانياهو وغالانت    مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يناقش العنف في الكونغو    مجمع الملك سلمان لصناعة السيارات.. الحلم تحول إلى واقع    العُلا.. متحف الأرض المفتوح وسِجل الزمن الصخري    طقس بارد وصقيع في شمال المملكة ورياح نشطة على الوسطى والشرقية    ملامح الزمن في ريشة زيدان: رحلة فنية عبر الماضي والحاضر والمستقبل    «تبادل القمصان»    «الشورى» يوافق على 5 مذكرات تفاهم مع دول شقيقة وصديقة    ناقتك مرهّمة؟!    «سدايا»: طورنا أقصى قيمة ممكنة في الذكاء الاصطناعي لتبني الاستخدام المسؤول    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يضم "FATALFURY" إلى قائمة بطولات الأندية لنسخة 2025    «حصوة وكرة غولف» في بطنك !    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين    أدريان ميرونك يتصدر منافسات الأفراد في أول أيام بطولة "ليف جولف الرياض"    لأول مرة.. مبيعات التجارة الإلكترونية عبر «مدى» تتجاوز 1.000.000.000 عملية    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    ما العلاقة بين لقاحات كورونا وصحة القلب ؟    أضرار الأشعة فوق البنفسجية من النافذة    أرض الحضارات    «قيصر» السوري يكشف عن هويته بعد أعوام من تسريب صور التعذيب    لصوص النت.. مجرمون بلا أقنعة    إنترميلان يسقط بثلاثية أمام فيورنتينا بالدوري الإيطالي    الأردن: إخلاء 68 شخصاً حاصرهم الغبار في «معان»    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    دور وزارة الثقافة في وطن اقرأ    يا بخت من زار وخفف    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    فقط في المملكة العربية السعودية !    لا تحسد الثور على كُبر عيونه    العالم الصلب تسيل قواه.. والمستقبل سؤال كبير !    كيف كنا وكيف أصبحنا    أمانة القصيم تُقيم برنامجًا في الإسعافات الأولية مع هيئة الهلال الأحمر    القادسية يتغلّب على الرائد بثنائية في دوري روشن للمحترفين    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    «أخضر 20» يخسر ودية إيران    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    جسر حضاري يربط المملكة بالعالم    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    "الرياض للجولف" يحتضن أبرز البطولات العالمية للرجال والسيدات    الحميدي الرخيص في ذمة الله    تغيير مسمى ملعب الجوهرة إلى ملعب الإنماء حتى عام 2029م بعد فوز المصرف بعقد الاستثمار    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    ملك الأردن : نرفض محاولة تهجير الفلسطينيين    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    رعي الحفل الختامي لمسابقة التحفيظ .. أمير الرياض: القيادة تهتم بالقرآن الكريم وحفظته والقائمين عليه    النزاهة مفهوم عصري    مفتي عام المملكة يستقبل المشرف على وحدة التوعية الفكرية بجامعة الملك فيصل    "سدايا" تجمع روّاد الابتكار بمؤتمر" ليب".. السعودية مركز عالمي للتقنية والذكاء الاصطناعي    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    آدم ينير منزل شريف    الشريف والمزين يزفان محمد    سبعة مستشفيات سعودية ضمن أفضل 250 مستشفى عالميًا    ألما يعرض 30 عملا للفنانة وفاء الشهراني    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لماذا على الشاعر أن يقرأ الرواية ؟ 1-2
نشر في الجزيرة يوم 20 - 02 - 2016

(إن السبيل الوحيد لتعلّم كيفية استعمال شيء بشكل صحيح يتمثل في: إساءة استعماله !.. وفق انطباعي على الأقل أستطيع القول بصدق: إن المصائب الصغيرة التي نتجتْ عن ممارستي لحرّيتي قادت دائماً إلى سُبُل شفائها) !
ذكرياتي/طاغور .
لكلّ فنّ أدبي تقاليده العريقة، وسِماته الفارقة، وأساليب تعبيره المتجدِّدة أيضاً، وتظلّ الوصية الذهبية الدائمة لشُداة الشعر: أن يتزوّدوا من نبع روّاده الأوائل، وأن ينهلوا من فيض أساطينه المبرِّزين فيه على امتداد العصور؛ ليختطّوا بعد ذلك نهجهم الشعري الخاص بهم؛ لكنْ ماذا عن أهمية الفنون الأدبية الأخرى -وتحديداً: فنّ الرواية- في تشكيل الوعي الشعري وفتح آفاق أوسع له عند الشاعر المعاصر؟
عادةً تمتح الموهبة الشعرية في انطلاقتها البِكر من معين البواعث الذاتية عند الشاعر الملقّحة بالقراءات الشعرية المنوَّعة؛ غير أن هذه البواعث الذاتية ما تلبث أن تنضب في أواخر العشرينات من العمر على أبعد تقدير، وإذا لم يطوِّر الشاعر أدواته، ومنابع الاستمداد لديه، ويُوسّع من دائرة قراءاته واهتماماته الثقافية؛ فسيقع في النمطية والتكرار القاتلين لموهبته الشعرية، ولعل هذا ما يدفع كثيراً من الشعراء إلى استلهام الرؤى الشعرية الجديدة من التاريخ حيناً، ومن الأساطير حيناً، ومن الروايات في أحيان أخرى.
والسؤال الآن: كيف تُلهِم الرواية الشاعر؟ وكيف تستطيع –وهي الفنّ المختلف- أن تزيد من خصوبة أدواته الشعرية؟.. لنتذكّرْ أولاً أن الرواية تشترك مع الشعر في لغتها الفنية؛ وإن تمايزت عنه في أساليب التعبير عن هذه اللغة الفنية، كما تتفق معه في استهدافها للعاطفة الشعرية داخل الإنسان؛ مع التباين الواضح بين الفنين في درجة التوتر الشعري المطلوبة في كلِّ منهما، ولعل هذه الخصوصية الفنية للرواية هي التي تجعلها أقدر على مفاجأة حساسية الشاعر، أولاً من خلال قدح رؤى شعرية جديدة في داخله لم يكن ليصل إليها لولا دخوله في عوالم الرواية، وثانياً عبر تأثره المتوقّع بأسلوب الرواية في معالجة هذه الرؤى البعيد عن الخطابية والتعبير المباشر، وثالثاً بسبب العمق الإنساني الذي تمتاز به بعض الشخصيات الروائية؛ حتى لتتحول عند القارئ إلى صديق محدّد الملامح والسمات؛ وكأنه قد عاش تجربة حقيقية للتعرف عليها في أرض الواقع، وهناك شخصيات روائية شهيرة في تاريخ الأدب الحديث استطاعت أن ترسِّخ وجودها «الواقعي» في مخيال التلقي؛ كشخصية: جان فالجان في: البؤساء لهيجو، والعطّار جرونوي في: العطر لزوسكيند، وفلورنتينو في: الحب في زمن الكوليرا لماركيز، وأحمد عبدالجواد في ثلاثية نجيب محفوظ، وعيسى الطاروف في: ساق البامبو لسعود السنعوسي، ومن هدايا الحياة الكبرى لأيّ شاعر أو أديب: أن يتعرّف على مثل هذه الشخصيات الملهِمة لخياله وعواطفه، والقادرة على إذكاء قريحته بالرؤى الشعرية المتجدِّدة .
وأُبادر هنا لأبدِّد وهْماً قد ينشأ من فكرة: الاستلهام، فقد يكتفي بعض الشعراء باستعمال الأسلوب الحكائي –وليس الروائي- في قصائدهم، وهذا أسلوب قديم في الشعر لا جديد فيه، كما قد يعمد عدد من الشعراء إلى التوظيف السطحي للرواية المعاصرة في الشعر؛ عبر اقتباس عنوان رواية مشهورة، أو محاكاة موضوعها العام في قصائدهم؛ كما صنع نزار قباني مثلاً في قصيدته: لوليتا التي استعار عنوانها من رواية نابوكوف الشهيرة، وهذا كله لا يدخل فيما نتحدث عنه هنا؛ لأن التمثل الحقيقي لروح الرواية إنما يتجلى في توظيف الآليات الأعمق للقصّ: المشهدية، وتعدّد الأصوات والرؤى، وانفتاح التأويل .
2 لعبة التأجيل:
(- ادسو: ماذا يُخيفك أكثر في الطهارة ؟..- غوليالمو: التسرّع !) .
اسم الوردة/أمبرتو إيكو.
من الملحوظات الأولية عند المقارنة بين الشعر والقصة أن الرواية أبطأ من الشعر: في الزمنين: زمن الإبداع، وزمن التلقي، وهي كذلك أبطأ منه في زمن الوعي: إذْ يتشرّب الإدراك دلالاتها على مهْل وبرويّة أكثر، وهي أيضاً أبطأ في زمن النسيان: فتقاوم بثبات أكبر قانون التسرّب، وتتشبّث لفترة أطول بمكانها من الذاكرة، وكأنما قدَر الرواية أن تكون في صحبة أبدية مع التريّث والتدبّر وإعادة النظر، ومن هنا فإن مستويات القراءة والتأويل في الرواية تظل –بالإجمال- أكثر ثراءً من الشعر؛ ذلك لأن المعنى فيها ليس واحداً، كما أنه ليس طافحاً على سطح النص، وإنما يتسرّب عميقاً في طبقاتها الدلالية المتعددة، ويتناثر وئيداً عبر أصواتها المتباينة والمتناقضة في وجهات نظرها؛ متجسِّدةً في: الراوي، وأبطال الرواية، والمسار المتشابك للأحداث.
هذا يعني أن الحسم الدلالي في الرواية بعيد المنال، وإنما غاية القارئ أن يهجس بالمعنى، وأن يتصور الدلالة دون تعيين، وأن يعرف في النهاية بأنه: لا يعرف ! وما عليه سوى أن يتتبع بشغف خيوط الرواية الممتدة أمامه، وأن يندمج في لعبة: التأجيل التي لا تنتهي: تأجيل المعنى، والحدث، والمصير.
ويبدو أن هذه السمة الروائية تحديداً هي ما سعى عدد من ألمع الشعراء المعاصرين إلى إحلالها في الشعر؛ مثل: سعدي يوسف، ومحمود درويش، وأمل دنقل، وإبراهيم نصر الله؛ عبر تقنية: التأجيل الدلالي؛ ليس لغرض الوصول إلى بيت القصيد في الخاتمة؛ كما كان يصنع عمر أبو ريشة مثلاً، بل المقصود هو: استمرار التأجيل حتى بعد نهاية النص، والقصيدة هنا في حالة تكوّن مستمر، وبراعمها تترعرع في حضور القارئ، وتنكشف ملامحها وظلالها رويداً رويداً أمام عينيه، والشاعر فيها لا يعبِّر عن معنى ناجز وراءه، بل يسعى للظفر بمعنى غائم ما يزال يتكوّن أمامه، وبسبب هذا التأجيل المستمر للحسم الدلالي تتسم القصيدة المعاصرة بقدْر ثابت من الغموض النسبي؛ حتى بعد اكتمال قراءتها؛ إذْ تنفتح على احتمالات متعددة للتأويل . وليس معنى هذا أن جميع الشعراء المعاصرين سلكوا هذا السبيل، وأحلّوا هذه التقنية الروائية في قصائدهم، بل هم متفاوتون في هذا المنحى، وإذا كان الشعراء بفطرتهم رسّامي لوحات؛ فإن طريقة رسمهم متباينة، فهناك من يعرض لوحته جاهزة أمامك، فيُمتع حواسك، ويستثير خيالك، ويستجيش مشاعرك، وهذا دأب معظم الشعراء قديماً وحديثاً، وهم المتّكِئون على التقنيات الشعرية الخالصة، وهناك في المقابل من يرسم لوحته أمامك: لوناً لوناً.. وظلاً ظلاً.. وقطرةً قطرة، ويجعلك تشترك معه في التأمل المتأنّي لتداخل ظلالها وتناغم ألوانها؛ ريثما تتسع أحداقك ملء السماء حين ترى -في لحظة تنوير غير محسوبة- ملامحها المختبئة تتكشّف أخيراً أمام عينيك، وهؤلاء هم الشعراء الروائيون!
وخذ مثلاً هذه اللوحة التصويرية والروائية الخاطفة من قصيدة: النهر غريب وأنت حبيبي لمحمود درويش، وهي –وحدها- لا تعبِّر تعبيراً متكاملاً عن هذا الأسلوب الروائي في الشعر، فمثل هذا لا يتحقق إلاّ بالرجوع إلى القصيدة كاملةً في الديوان؛ لكنها تقدِّم أنموذجاً عن الرسم القصصي المتأنّي للّوحة الشعرية:
«الغريبُ النهر –قالت- واستعدّتْ للبكاءْ.. لم تكن أجملَ من خادمة المقهى ولا أقربَ من أمّي ولكنّ المساءْ.. كان قِطّاً بين كفّيها.. وكان الأفُق الواسع يأتي من زجاج النافذةْ.. لاجئاً في ظِلّ عينيها... وكان الحلْمُ ذرّاتِ هواءْ» .
وللقارئ أن يعود إلى قصائد أخرى تتجسّد فيها هذه المرجعية القصصية للشاعر المعاصر، ويتجلى في معمارها الاتكاء على تقنية: التأجيل الروائية؛ مثل: قصيدة: أغنية من فيينا لصلاح عبدالصبور، وقصيدة: طوق الياسمين لنزار قباني، وقصيدة: الموت في لوحات لأمل دنقل.
3 - القصيدة النمشاء:
(آه.. ما أحلى أن تكون بسيطاً مثل أغنية شعبية، مثل نشيد أطفال، مثل جدول.. مثل فتاة نمشاء) !
الحياة في مكان آخر/ميلان كونديرا.
من ثمرات قراءة الشاعر للرواية كذلك: أنها تدفعه إلى التخفّف من صخَب الألفاظ، ومن المبالغة المتكلَّفة في الاحتفاء بالفخامة الشكلية، والتوجّه عِوضاً عن ذلك إلى تعميق الرؤية الشعرية، والتركيز على معمار القصيدة، وإحكام بنائها الفني؛ بحيث تتجاوب بصورة أكبر مع الخطرات المتضادة والأصوات المتقابلة التي تتنازع المعنى الواحد داخل التجربة الشعرية، وهو ما يجعل القصيدة في النهاية أصدق في تعبيرها عن الحياة الواقعية؛ بكلِّ عفويتها، وتشظِّيها، ومفارقاتها أيضاً، وتقدِّم قصيدة: أمي للشاعر إبراهيم نصر الله أنموذجاً متميزاً لهذا التوجّه المتعدِّد الرؤى والأصوات، وفيها يقول:
«كلّما أبصرتنيَ راحت تردّدُ: ها..شِبتَ قبليَ.. تنشرُ خصلاتِها في الهواءِ.. تفتِّشُ عن شعرةٍ قد رماها البياضُ بأسمائهِ.. وتردِّدُ: لا شيءَ قد شِبتَ قبلي.. وتسألني فجأةً: هل رأيتَ الذي مرّ بي؟! هل رأيتَ خروجيَ من جنّتي.. وضياعي هنا في مكاني المقيّدِ في خطوتي... وتُعيدُ السؤالَ.. أقولُ لها: لن يغارَ العجوزُ الفتى من شبابِكْ.. وتضحكُ ثانيةً: اِعترفتَ! أهزُّ لها الرأسَ كي لا أقولَ: لقد شِبتُ قبلكِ.. هذا لأني أنا من رأى.. يا وليفةَ هذا الصباح المعذَّبِ كلَّ عذابِكْ !».
- د. سامي العجلان


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.