تسجيل 1267 حالة وفاة بجدري القردة في الكونغو الديمقراطية    خطيب الحرم: حين تستحكم الآفات تلتاث العقول وتحار الأفهام    مدرب إنتر ميلان: نستحق الفوز.. ومدرب أتالانتا: فقدنا التركيز وخصمنا صعب    خطيب المسجد النبوي: نعم الله تدفع للحب والتقصير يحفز على التوبة فتتحقق العبودية الكاملة    القيادة تعزي الرئيس الأمريكي في ضحايا الحادث الإرهابي الذي وقع في مدينة نيو أورليانز    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة لمساعدة الشعب السوري    «الجمارك» تُحبط 3 محاولات لتهريب أكثر من 220 ألف حبة محظورة    " تراحم جازان " تحتفي ببرامجها السنوية للعام 2024    وسط مخاوف من الفوضى.. حرس الرئاسة يمنع اعتقال رئيس كوريا الجنوبية    الأرصاد: طقس شديد البرودة مع فرصة تكوّن الصقيع على أجزاء من شمال المملكة    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة التي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة لمساعدة الشعب السوري    لحظات رياضية سعودية لا تُنسى    الحازمي يروي سيرة كفاح في كتابه «من القهوة إلى قوقل»    بين عمان والبحرين كأس وذهب.. من عريس الخليج؟    الكلية الأمنية تنظّم مشروع «السير الطويل» بمعهد التدريب النسائي    مظلات الشحناء والتلاسن    كيف تتجنب ويلات الاحتراق النفسي وتهرب من دوامة الإرهاق؟    لتعزيز سعادتك وتحسين صحتك.. اعمل من المنزل    5 أخطاء شائعة في تناول البروتين    كيف ستنعكس تعديلات أسعار اللقيم والوقود على الشركات المدرجة؟    الفنان راشد الفارس يقدم أولى حفلاته للعام 2025 في موسم الرياض    ارتفاع أسعار النفط    قاتل الشتاء الصامت!    الدكتور عبدالله الأسمري: نتعلم اللغة الصينية اقتصاديًا والإسبانية رياضيًا والفرنسية ثقافيًا    ذلك اليوم.. تلك السنة    خشونة الركبة.. إحدى أكثر الحالات شيوعاً لدى البالغين    عام جديد بروح متجددة وخطط عميقة لتحقيق النجاح    محمد الفنتوخ.. الهمّة والقناعة    الصراعات الممتدة حول العالم.. أزمات بلا حلول دائمة    سوق العمل السعودي الأكثر جاذبية    عبير أبو سليمان سفيرة التراث السعودي وقصة نجاح بدأت من جدة التاريخية    ترمب أمام تحدي تعديل السلوك السياسي الإسرائيلي    تعفن الدماغ .. عندما تصبح أدمغتنا ضحية التكنولوجيا    لبنى العمير: أول مبارزة سعودية تكتب فصول الإلهام    «العلا».. مقصد الباحثين وهوى السائحين وقبلة المغامرين    لماذا لا تزال الكثيرات تعيسات؟    المسحل والمسؤولية المقنعة!    ابتسم أو برطم!    1.3 مليون خدمة توثيقية.. عدالة رقمية تصنع الفارق    بين دمشق وكابول    سُلْطةُ الحُبِّ لا تسلّط الحرب    بايرن يشهد عودة أربعة من لاعبيه للتدريبات الجماعية    الهلال يعلن غياب "نيمار" وعودة "نيفيز" قبل مواجهة الاتحاد في كأس الملك    نائب أمير تبوك يستقبل مدير الجوازات بالمنطقة    وزارة الثقافة تُدشِّن مبادرة "عام الحرف اليدوية 2025"    مركز التنمية الاجتماعية في جازان يعقد اللقاء الأول للجمعيات التعاونية في المنطقة لعام ٢٠٢٥    الدفاع المدني يؤكد أهمية اتباع إجراءات السلامة عند استخدام وسائل التدفئة    قرية "إرث" بالواجهة البحرية بجازان.. وجهة سياحية وترفيهية وثقافية في موسم شتاء جازان 2025    السعودية تأسف لحادثة إطلاق النار التي وقعت في مدينة سيتينيي بالجبل الأسود    استقبله نائب أمير مكة.. رئيس التشيك يصل جدة    19,914 قرارًا إداريًا بحق مخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثالثة لمساعدة الشعب السوري    محافظ محايل يلتقي مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    منذ 14 عاماً.. الذهب ينهي 2024 بأفضل أداء سنوي    المملكة تنظم دورة للأئمة والخطباء في نيجيريا    أمين الرياض يطلق مشروعات تنموية في الدلم والحوطة والحريق    صندوق تنمية الموارد: توظيف 169 ألف مواطن خلال 3 أشهر    نائب أمير تبوك يستقبل مدير فرع وزارة الرياضة بالمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قال إنه لايكتب عن نفسه:
صنع الله : الرواية فن التفاصيل
نشر في الجزيرة يوم 11 - 07 - 2013

كانت رواية الكاتب المصري «صنع الله إبراهيم» الأولى «تلك الرائحة» مثيرة للجدل على نحو كبير، فقد تعامل معها بعضهم بتحفظ شديد، وعلى رأسهم «يحيى حقي» لكن الكاتب الكبير واصل عمله في صمت، بعيدا عن صخب المؤسسة الثقافية الرسمية، فأنجز عدة روايات تحمل بصمته الخاصة، مثل «اللجنة» «بيروت بيروت» «ذات» «شرف» وردة» «القانون الفرنسي» «التلصص»وغيرها من روايات اعتمدت في جانب كبير منها تيمة تسجيلية أو وثائقية، قد يكون في فيلم تسجيلي يؤرخ للحرب الأهلية في بيروت، أو قصاصات الصحف كما في «ذات».
لا ينسى المهتمون بالشأن الثقافي المصري موقف «صنع الله إبراهيم» من جائزة ملتقى القاهرة للإبداع الروائي، حين أعلن اسمه فائزا بها، وصعد إلى المنصة، ليرفض الجائزة «من نظام فقد مصداقيته» هذا كان في عز سطوة نظام الرئيس المصرى السابق حسني مبارك قبل الثورة، لكن المثقف الكبير ظل محافظا على استقلاليته عن تلك المؤسسات التي توجهت إلى غيره بالجوائز والمنح المالية.
هنا حوار مع «صنع الله إبراهيم» الذي دفع من حياته سنوات فى السجن، لاتساقه مع نفسه.
* لماذا تحضر صورة الأب بقوة في أعمالك؟
- صورة الأب بالنسبة لأي إنسان لا يمكن أن تختفي، وتبقى بصمتها على كل شخصية، وقد لعب أبي دورا مهما في حياتي، من ناحية أنه كان رجلا يحب القراءة ويعمل عقله في كل أمر، رغم أنه شخصية محافظة، وكان ينصحني دائما بإعمال العقل والتريث، وحتى لحظات تمردي عليه هو الذي صنعها ، فقد فتح عيني على فكرة الثورة، حين أخذ يحكي لي عن دوره، وكيف كان يخرج من عمله كموظف أثناء ثورة 1919 ليركب «عربة كارو» وينضم إلى المتظاهرين، وكان هو أول من تمردت عليه.
* وماذا عن أسباب هذا التمرد على والدك؟
- لأنه كأب لم يكن متحمسا لعلاقاتي الشخصية التي أخذت شكلا سياسيا عندما دخلت الجامعة، فكان يحاول أن يحجم مواعيد خروجي ويبعدني عن أصدقائي، وفى أحد الأيام وكنت انضممت إلى تنظيم سري، قمت بإخفاء منشورات ضد الحكومة داخل البيت، وحاول إحراقها خوفا علي، وعندما بدأت الكتابة كان هو محور كتاباتي، ورواية «التلصص» بدأت كتاباتها وأنا في سجن الواحات سنة 1963، ووصلت إلى الصيغة التي أريدها بعد ذلك بأربعين سنة.
* وهل الطفل في رواية «التلصص» هو أنت؟
- لا ليس بالضبط فهذا شأن كل الأطفال، فهم يمارسون التلصص باستمرار، والرواية محاولة لكشف شخصية أب في الستين من عمره، وكيف يعيش ويفكر في مختلف أشكال حياته، ولذلك تأخرت في الكتابة عن هذا لأكثر من أربعين سنة، وحدثت حالة نضج للرواية عندما وصلت إلى سن الستين، وقد استخدمت فترة طفولتي للعودة إلى الأحداث التاريخية، وعندما بلغت سن الأب استطعت أن أرى الشخصية بطريقة مختلفة وانعكس ذلك كليا على بناء الرواية.
* ولماذا العودة الدائمة للتاريخ في أعمالك؟
- التاريخ يعلمنا الكثير، المهم كيف نراه، ومشكلة التاريخ أنه مكتوب بطرق مختلفة حسب فهم وانتماء من يكتب، الأهم من ذلك هو رؤية التاريخ من منظور عصري، وقراءة اللحظة التي حدث فيها، والعوامل النفسية وحركة الطبقات، وهذه القراءة تعد عملية مثيرة.
* أنت متهم دائما بأنك تكتب عن نفسك فما تعليقك؟
هذا بسبب استخدامي ضمير المتكلم والمزج بين أشياء حدثت لي والخيال، وهذا لا يعني أنني أكتب عن نفسي.
* وماذا عن تأثير يوسف إدريس على عملك؟
- كان متحمسا لي، وحاول أن ينشر لي أول أعمالي «تلك الرائحة» في مجلة «الكاتب» وطلب أن يكتب لي مقدمة، وهو صاحب فكرة عنوان الرواية ، وكنت حريصا على ألا أسير في سكة موجودة، لكن عمليا نحن نستخدم سكك من كانوا قبلنا،والتأثيرات علي كثيرة جدا سواء من «يحيى حقي» أم «نجيب محفوظ».
* وما سر اهتمامك بالتفاصيل الصغيرة في أعمالك؟
- أؤمن بمجموعة مبادئ في الكتابة منها الاختصار والبساطة، والاهتمام بالتفاصيل الصغيرة الموحية، وأنا أعتبر أن الرواية هي فن التفاصيل بدرجة ما، كما أنني أهتم بالكتابة عن المسكوت عنه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.