الذهب يتجه نحو أفضل أسبوع في عام مع تصاعد الصراع الروسي الأوكراني    المنتخب السعودي من دون لاعبو الهلال في بطولة الكونكاكاف    "الجمارك" في منفذ الحديثة تحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة "كبتاجون    خطيب المسجد الحرام: ما نجده في وسائل التواصل الاجتماعي مِمَّا يُفسد العلاقات ويقطع حِبَال الوُدِّ    استنهاض العزم والايجابية    الملافظ سعد والسعادة كرم    المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    فرصة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    لبنان يغرق في «الحفرة».. والدمار بمليارات الدولارات    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «آثارنا حضارة تدلّ علينا»    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    «السقوط المفاجئ»    أرصدة مشبوهة !    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    إطلالة على الزمن القديم    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    فعل لا رد فعل    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    «إِلْهِي الكلب بعظمة»!    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    «المرور»: الجوال يتصدّر مسببات الحوادث بالمدينة    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    «المسيار» والوجبات السريعة    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سياحة في بيت
الفنان حمد الطيار.. شاعراً ! (1/2)
نشر في الجزيرة يوم 23 - 06 - 2013

ربما لا يعلم الكثيرون من محبي الفنان الراحل المرحوم حمد الطيار (ت 2-1-1431ه) أن هذا البيت الذي يمثل قفلة مؤثرة في قصيدة عذبة صدح بها الطيار في أوائل النصف الثاني من تسعينيات القرن الهجري الماضي، إنما صاغته روحه الشاعرة، ولذلك فإن تذييله هنا باسمه ليس من قبيل الخطأ أو من قبيل السذاجة بنسبة الكلام المغنّى إلى المغنّي نفسه! والحقيقة التي لا يعرفها الكثيرون من محبي الطيار رحمه الله، أنه كتب بنفسه عددا من القصائد التي غناها، وسأذكر بعد قليل بعضا منها.
والطرب (وهو جزء من الفن) والشعر (وهو جزء من الأدب) حليفان متلازمان، فلا طرب بلا شعر ولا عكس، والشعر هو مادة الطرب ومحتواه، واتحاد الغناء والشعر اتحاد غايته صناعة الجمال، وترويج العذوبة الفنية الأدبية، فكل واحد منهما يزيد الآخر جمالا وتأثيرا. ولذلك لا عجب أن نجد عددا من الفنانين الشعبيين الموهوبين كانوا شعراء، وفي الأغلب الأعم أن شاعريتهم تأتي في الدرجة الثانية بعد موهبتهم في الغناء، ومن هؤلاء (زعيم فن السامري) الفنان المرحوم سلامة العبدالله (ت 23-12-1427ه)، فقد كتب بنفسه عددا من أغانيه، مثل (مل عين جزت والنوم ما جاها) و(سعيدٍ يا هلي قلب المولع) و(يا مسافرين الكويت) و(يا لطيف الروح روحي في خطر) و(ألا يا قمري يا غدار) ..
ومن الفنانين من تأتي شاعريتهم في مرتبة أعلى من موهبتهم الفنية ولا أعرف أحدا يمثل هذا النوع من الفنانين الشعراء سوى الشاعر الكبير خلف بن هذال، أمد الله في عمره، فقد غرد في بداية حياته بعدد من الأغاني الجميلة من شعره، مما يؤكد صحة نظرية (غنائية الشعر العربي) التي يرى بعض الباحثين أنها غير دقيقة بناء على أن الإنشاد غير الغناء، وربما غاب عنه أن الشاعر العربي قديما وحديثا يغني شعره ولا يُنشده!
وقصائد خلف المغناة لا يزال عدد منها عالقا بذاكرة عشاق الكلمة الجميلة والأغنية الحلوة من الذين عاصروا تلك الفترة أو ممن امتد اهتمامهم الفني إليها، ولا أظن أن أحدا من محبي الفن الشعبي في نجد تحديدا لا يعرف أغنية خلف الأكثر شهرة (يا حبيبي ترى القلب بعدك سرح وانجرح..)، ولذلك لم يكن خلف يقدم نفسه في أسطواناته على أنه فنان، بل كان يقدمها على أنه شاعر.
ومن الفنانين من تساوت موهبته الفنية مع موهبته الشعرية، ولا أجد من يمثل هذا الصنف من هذا التصنيف -إن صح- من الشعراء الفنانين سوى (سفير الفن البدوي الأصيل) الفنان حجاب بن نحيت أمد الله في عمره.
لقد كان حمد الطيار رحمه الله علامة متفردة في الفن الشعبي الأصيل، لا بألحانه المختلفة الجميلة، ولا بصوته الدافئ المؤثر، ولا بعزفه المتفوق على العود، ولا بدقة اختياره لكلمات أغانيه، ولا بتنوع موسيقاه وإجادته العزف على عدد من الآلات الموسيقية مثل (الكمان والقانون) وإجادته النوتة الموسيقية، ولا بتنوع ثقافته الفنية وتواصله مع الفن وأهله في الوطن العربي كالكويت واليمن وقطر والبحرين والشام ومصر وغيرها، ولا بتفوقه في تأدية الألحان اليمنية تحديدا وتقريبها إلى ذائقة غواة الطرب في نجد وما حولها مع المحافظة على أسسها وحدودها اللحنية والكلمية، وعدم تشويهها بالتلاعب بجيناتها بحجة التطوير وإعادة التوزيع الموسيقي .. بل تفرد بشخصيته الفنية التي شكلتها كل هذه الخبرات المتعددة.
والطيار رحمه الله فنان شامل وهو موسيقار وملحن أكثر منه مطربا كما يبدو لي، وهو فنان كغيره من الملحنين الموهوبين يؤلف الألحان أحيانا بلا كلمات، تماما كتأليف القطع الموسيقية الجميلة، وهذا من أصعب أنواع التلحين كما أظن، لأنه تلحين ينطلق بلا قاعدة ثابتة سوى ما يصوره الخيال الأصيل، ومن الخيال يتخلق الإبداع. حدثني الصديق الشاعر محمد العبيدالله وهو من الشعراء الذين غنى لهم الطيار عددا من الأغاني المميزة مثل (كفى الله فراقك) و(كم انتظرتك) و(ويا أهل الهوى فرقى الحبايب صعيبة) و(كيف أرتجي وأنت الرجا فيك مقطوع) و(لاباس يا اللي عفتنا ما تبينا) و(لدّ لي واستمع) وغيرها، يقول: في ظهر أحد الأيام في مطلع الثمانينيات الميلادية كنا في مجلس أحد الأصدقاء في عنيزة مع حمد الطيار، وكان يستعد لتسجيل جلسة جديدة في تلك الليلة، فقال لي: أريدك في حديث على انفراد، فذهبت معه إلى الصالة المجاورة فأغلق الباب وقال: أبوعزيّز (وهي كنية محمد العبيدالله القديمة أما اليوم فهو أبوأحمد) أبوعزيّز تكفى أبسمّعك لحن وأبيك تكتب عليه كلمات؟ فقلت: هات، فأسمعنيه وظل يردده حتى حفظته، فخرج وتركني لوحدي، وبعد فترة تقارب نصف الساعة خرجت إليه وقد كتبت له كلمات أغنية (متى يا ظنيني تفكر بحالي). وأخبرني مؤسس موقع (الطيار كوم) الصديق ياسر الدامغ أنه سمع القصة من الطيار نفسه، وقال: كأني استشففت منه أنه شاركه أو اقترح عليه بداية المطلع، والطيار لا يحب الحديث عن شعره. لقد كان الطيار شاعرا بلا شك, وشعره الذي غناه فيه ومضات إبداعية, لكن موهبته الشعرية سرقها الفن, فلم يكن يعنى بالشعر سوى ما يتعلق منه بأغانيه ولربما لو تفرغ له لكان له فيه شأن آخر.
لم يكن رحمه الله يرغب في الحديث عن شعره ولم يعرف محبوه أنه شاعر وأن بعض أغانيه من كتابته إلا عندما سألوه. أخبرني ياسر الدامغ, أنه كتب مع بعض أصدقائه كلمات أغاني الطيار وذيلوها من باب التوثيق بأسماء شعرائها, لكنهم توقفوا عند عدد من الأغاني لم يعرفوا شعراءها, فعرضها ياسر على الطيار في أحد لقاءاته به فكتب عليها الطيار أسماء شعرائها ومنها قصائد لا يعرف أكثر مريدي فنه أنها له, فقد كتب عليها بخط يده (كلمات وألحان حمد الطيار) كما يلاحظ على النموذج في الصورة المرفقة وهي أغنية (البارحة ليلي قضيته بونة), ومطلعها:
البارحة ليلي قضيته بونة
ونة صويبٍ ما حصل له موالي
وهي الأغنية التي أخذنا منها البيت الذي صدّرنا به هذه السياحة الأدبية الفنية. وقد ظهرت هذه الأغنية لأول مرة مع مجموعة أخرى من الأغاني المنوعة الجميلة مثل (يا من بسهمه رمى) و(أسفرت يا مرحبا بك) و(وشلون مشكل) و(حسيبي عليك الله) وغيرها في شريط نشر في أوائل النصف الثاني من عقد التسعينيات من القرن الهجري الماضي.
كما كتب أغنية (بلاني بالمحبة كيف أبصبر) التي كانت ضمن أغاني ذلك الشريط المميز, ويقول مطلعها:
بلاني بالمحبة كيف أبصبر
وأنا مجروح وعيوني شقية
ومن الأغاني التي كتب الطيار كلماتها الأغنية التي مطلعها:
ياحبيبي ترى ما صابني منك كافي
لاتزيد الجروح اللي بقلبي عطيبه
وكذلك أغنية (ألا يا حبيب الروح) وفيها يقول:
ألا يا حبيب الروح تريد الجفا وش جاك
ترى المسألة سهلة.. وليّاك تنساني
وأغنية (يا من على البال) التي يقول مطلعها:
يا من على البال ما ترحم شقاي وعذابي
ما تدري إنه على فرقاك دمعي سكايب
وهي أغنية عذبة ذات كلمات جميلة ولحن هادئ مؤثر. ومن المفاجآت المثيرة في هذا الشأن أن الطيار رحمه الله هو من كتب كلمات أغنية (يا ظالم روحي) ومطلعها:
يا ظالم روحي على الله أبشكيك
لا في يدي حيلة ولا نتب رحومي
أما أغنيته الأشهر (ألا يا هل الطايف) فلها قصة طريفة سنذكرها في الحلقة الثانية من هذه المقالة بإذن الله, ونذكر معها جوانب أخرى من شخصية الطيار الطريفة والصارمة..
الوثائق وصور الطيار وافاني بها الصديق ياسر الدامغ مؤسس موقع ومنتدى (الطيار كوم).
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.