الرئيس السوري يزور مقر سدايا ويطلع على آخر ما توصلت إليه المملكة من تطور في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي    اليابان تطلق صاروخًا يحمل قمرًا صناعيًا لتحديد المواقع الجغرافية    5 مخاطر صحية تهدد العاملين بنظام المناوبات    90 طالباً يستعرضون بحوثهم الدفاعية في ملتقى جسر    أمير المدينة يرعى حفل تدشين قاعة المؤتمرات الكبرى بغرفة المنطقة    "سلمان للإغاثة" يوزع 500 سلة غذائية في عدة مناطق بجمهورية بنغلاديش    عبدالله آل عصمان مُديراً لتعليم سراة عبيدة    الذكاء الإصطناعي وإدارة العمليات الطريق إلى كفاءة مؤسسية ناجحة    14 مليار ريال ضمانات تمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة    ترمب يفرض رسوماً جمركية على كندا والمكسيك والصين    العلاقات بين الذل والكرامة    مواقف تاريخية للسعودية لإعادة سورية لمحيطها العربي    رصاص الاحتلال يقتل المسنين وعشرات يقتحمون الأقصى    أوكرانيا وروسيا تتبادلان الاتهامات بشأن قصف مدنيين    سورية المستقرة    المبعوث الأميركي: نؤيد انتخابات أوكرانية بعد "وقف النار"    النصر يتحدّى الوصل والأهلي في مهمة عبور «السد»    ولي العهد والرئيس الشرع يبحثان مستجدات الأحداث وسبل دعم أمن واستقرار سورية    في الجولة ال 20 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل العدالة.. والبكيرية يواجه الجبلين    الأهلي يعير «ماكسيمان» لنابولي الإيطالي    الساحر «لوكا» إلى نادي الأساطير.. الصفقة العظمى المحيّرة!    وعد من أوناي هرنانديز لجماهير الإتحاد    القيادة تعزي أمير الكويت والرئيس الألماني    توقيع مذكرة تفاهم «الجسر السعودي-الألماني للهيدروجين الأخضر» بين «أكواباور» و«سيفي»    أمانة جدة تشرع في إشعار أصحاب المباني الآيلة للسقوط بحيي الفيصلية والربوة    6 مذكرات تعاون لتطوير الخدمات الصحية بالمدينة المنورة    محافظ جدة يطلع على خطط المرور والدفاع المدني    الانحراف المفاجئ يتصدّر مسببات حوادث المرور في الرياض    كلنا نعيش بستر الله    التعاقدات.. تعرف إيه عن المنطق؟    من أسرار الجريش    تحت رعاية خادم الحرمين.. جائزة الأميرة صيتة تكرم الفائزين بدورتها الثانية عشرة    انطلاق ملتقى قراءة النص في أدبي جدة    إن اردت السلام فتجنب هؤلاء    التحليق في عالم متجدد    «عاصفة الفئران» تجتاح 11 مدينة حول العالم    ..وتجمع جازان الصحي يتميز في مبادرة المواساة    طريقة عمل ارز بالكاري الاصفر والخضروات وقطع الدجاج    الرياضة المجتمعية.. جزءٌ لا يتجزأ من رؤية السعودية 2030    شرطة الرياض تقبض على مقيم لمخالفته نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    على هوامش القول.. ومهرجان الدرعية للرواية    هيئة الترفيه.. فن صناعة الجمال    محمد عبده.. تغريدة الفن....!    التقنية ونمو القطاع العقاري !    كاد «ترمب» أن يكون..!    3 أهداف تتنافس على الأجمل في الجولة ال18 من مسابقة دوري روشن للمحترفين    مكالمة إيقاظ صينية عنيفة !    سمو محافظ حفر الباطن يدشن مؤتمر حفر الباطن الدولي الصحة الريفية في نسخته الثانية    أمير جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة العيدابي    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية السودان لدى المملكة    القيادة تعزي رئيس ألمانيا في وفاة الرئيس الأسبق هورست كولر    أمير الشرقية يدشن النسخة الثامنة من جائزة السائق المثالي    أمير تبوك يواسي أسرتي الطويان والصالح    مختص : متلازمة الرجل اللطيف عندما تصبح اللطافة عبئًا    الأسرة في القرآن    ذكور وإناث مكة الأكثر طلبا لزيارة الأبناء    خيط تنظيف الأسنان يحمي القلب    تفسير الأحلام والمبشرات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قراءة في كتاب الدليل إلى الأسر الكويتية
نشر في الجزيرة يوم 25 - 01 - 2013


تأليف الدكتور إبراهيم جار الله آل دخنة الشريفي
الطبعة الأولى الناشر مكتبة العجيري
يقع في 612 صفحة
أ. محمد بن عبدالرحمن بن حسين آل إسماعيل
لقد شغفت من صغري بالتواصل الاجتماعي وأحببت التعرف على الأسر الأحسائية والخليجية وسائر سكان الجزيرة العربية، وقد كان جدي الشيخ حسين بن إسماعيل -رحمه الله- عمدة في أيام الدولة العثمانية والدولة السعودية وكان معرفا معتمداً للأسر النجدية النازحة إلى الأحساء بل كانوا يتواصون بالسكن إلى جواره ثم والدي الشيخ عبدالرحمن له معرفة عامة بالناس ومداخلهم وله فراسة صادقة وكان يعتمد عليه الأمير سعود بن جلوي والقضاة في معرفة الناس وخاصة من لهم دعاوى كيدية ويعتمد قوله إذا اعتمت وأظلمت ولم يعرف المخطئ من المصيب وهو مرضي في حل الخصومات لدى الحاضرة والبادية ومما أذكره وكنت صغيراً في الابتدائي أنّ رجلاً يعد من وجهاء البلد وقد تسلط عماله على ماء الناس في سقي نخيلهم فما كان من والدي إلا أن أرسل إليه رسالة ولا أدري ما الذي كتب فيها، النتيجة أن الرجل المتغطرس المتكبر ما كان منه إلا أن جاء مهرولاً، فقال والدي: أدخله. فدخل وحاول أن يقبل رأس والدي فامتنع والدي وقد امتلأ غيظا وأخذ الرجل يعتذر وأن الخطأ لن يتكرر ثانية، فما قال والدي إلاّ كلمة واحدة: أتدري من أنت أو أذكرك لدى الأمير سعود بن جلوي؟ ولم يزد عليها ولا أدري ماذا كتب له والدي في الرسالة رحمه الله. وانتهى كل شيء وصلح أمر السقي.
أقول، كنت في الكويت أنا وأولادي في زيارة خاصة في آخر رجب عام 1433ه واشتريت هذا الكتاب من مكتبة الفلكي المتقن الدكتور صالح العجيري وقرأته واستمتعت بقراءته وأحببت أن أضيف إليه لمسات إيضاحية فأقول:
ورد في ص 65 (الإسماعيل) والصواب من حيث اللغة آل إسماعيل وأنهم من الغانم وورد ذكر الغانم في ص422 أقول أسرة آل إسماعيل هؤلاء من الدعوم من بني خالد ولهم أبناء عمهم في الصباخ في بريدة وفي الغاط الشيخ عبدالله وابنه الشيخ سليمان وأبناء الشيخ سليمان انتقلوا إلى الرياض ومنهم الزميل الأخ الفاضل الشيخ أحمد بن الشيخ سليمان بن الشيخ عبدالله آل إسماعيل. وفي الكويت كذلك آل إسماعيل ذرية فهد وهم في الأصل في الأحساء في المبرز والشقيق ولا يزال لهم بقية.
ص80 ذكر أسرة آل بداح لم يذكر أسرة مؤرخ الكويت الشيخ عبدالعزيز بن رشيد البداح رحمه الله. ص 105 في ذكره أسرة آل بودي فأقول: لا يزال أبناء عمهم في الأحساء فخذ آل ناصر وفخذ آل عبداللطيف فمن آل عبداللطيف الوجيه عبدالوهاب بن عبداللطيف والوجيه عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن عبداللطيف بودي وأبناء عمهم ومن فخذ آل ناصر أبناء عبدالرحمن بن عبدالعزيز بن ناصر ومنهم الأستاذ إبراهيم بن عبدالرحمن والأديب محمد بن عبدالله بن عبدالرحمن وأبناء عمهم.
ص127 في ذكر آل جاسر أسرة الشيخ إبراهيم بن جاسر بن العممة من حرب وآل جاسر أسرة الشيخ الفاضل مطلق بن جاسر آل جاسر الشيخ الفقيه الحنبلي حفظه الله ووفقه وهو محاضر في جامعة الكويت.
ص133 في ذكره لأسرة الجريوي فأقول: وأبناء عمهم في الخرج والحوطة وحريملاء والرياض والأحساء وعميدهم في الأحساء إبراهيم بن عبدالعزيز الجريوي متعه الله بالصحة والعافية.
ص157 في ذكره أسرة الحساوي وهم آل دحيلان من شمر من عقدة من حائل أقول ومنهم آل دحيلان في الأحساء عبدالرحمن بن عبدالعزيز الدحيلان المسؤول عما يخص الحكومة في العقير وابن عمه محمد بن صالح رحمه الله وهم في حي النعاثل.
ص164 في ذكر الحمادة وهم من النهابة وأنهم من عبد قيس فأقول ولا يزال في الأحساء النهابة من عبد قيس في شرق النعاثل والرفعة الجنوبية.
ص180 في ذكره لأسرة الخاجة فأقول هذه الأسرة عربية موزعة في البحرين والإمارات وقطر وهم تجار ووجهاء وكانوا أمراء لنجة أو ما يسمى ببر فارس أو الهولة وقد ذهب أجدادهم إلى فارس مع آل خليفة حكام البحرين انظر إلى كتاب لنجة للكوهجي.
ص194 في ذكره آل خليفة أقول: وفي الأحساء في عين دار القديمة آل خليفة من آل عبدالله وهم أبناء محمد بن ناصر بن عبدالله آل خليفة وهم أبناء عم آل خليفة حكام البحرين آل سلمان وقد كان جدي الشيخ حسين يستضيف الشيخ محمد بن ناصر آل خليفة وإذا دخل الأحساء حلَّ ضيفاً عنده هو ورجاله وخيله وكان والدي الشيخ حسين الوسيط في زواجه رحمهم الله ولهذا الرجل مراسلات ومكاتبات مع الملك عبدالعزيز ومع الشيخ قاسم بن ثاني رحمهم الله وممن ذكر مراسلاته الأستاذ سعد الحافي في صحيفة الجزيرة السبت 6 -11 -1433ه ص رقم 38
ولم يذكر في حرف الراء آل رويشد وهم أولاد صالح وأولاد خالد كانوا في المرقاب والآن في القادسية وخيطان والخالدية أفادني في ذلك جارنا الأستاذ صالح بن عبداللطيف الرويشد وفقه الله.
ص228 في ذكره أسرة الرجيب وأنهم من تميم أقول وأبناء عمهم في الأحساء أولاد فهد بن عبدالعزيز الرجيب أستاذ البنائين في الأحساء أذكر من الأبناء عبدالعزيز مؤذن مسجد آل ماجد في حي أم حمير وأخوه عبدالله ومحمد وبنت تزوجها دوسري ويسمونهم الرقيب وأهل الكويت كانوا يزورون الأحساء ويستضيفهم فهد رحمه الله. ص255 في ذكر آل زرعة أقول ولا يزالون في الأحساء وعميدهم إبراهيم بن عبدالله الزرعة من كبار موظفي إمارة الأحساء وهو متقاعد.
ص256 في ذكر آل زريق وأنهم من الحيان من بني خالد فأقول وفي الكلابية في الأحساء وهم عمدتها.
ص261 في ذكره الزواوي أقول الذي نزح من الأحساء السيد أحمد المهاجر في القرن الحادي عشر وتنسب إليه عين الزواوي ومن ذريته السيد عبدالرحمن بن أحمد الزواوي المالكي وعاد بقيتهم إلى مكة وتحولوا شافعية. ص320 في ذكر الصالح أقول وذكرهم إبراهيم فصيح الحيدري في كتابه عنوان المجد في تاريخ البصرة وبغداد ونجد وأثنى على محمد بن عبدالوهاب النجدي وأنه كان في البصرة.
ص326 في ذكره الصرعاوي أقول ولا يزال في الأحساء ذرية عثمان وأخيه محمد رحمهم الله وكانوا يتعاطون بيع الأغذية الأرز والهيل والبن.. إلخ.
ص363 في ذكره العتيقي أقول ولا يزال بقيتهم في حرمة والمجمعة والرياض وهم أسرة علمية مشهورة.
ص369 في ذكره العجران من بني خالد أقول ولا يزال لهم بقية في بلدة عنك من بلدان القطيف.
ص381 في ذكره العرادي وأنهم نزحوا من الأحساء ومنهم وكيل الديوان الأميري سابقا أقول لا يزال لهم بقية في الأحساء واشتهر منهم الوجيه عبداللطيف بن سعد العرادي من الرجال الذي يعتمد عليهم الأمير سعود ابن جلوي.
ص384 في ذكره العسعوس وأنهم من جبور بني خالد فأقول ولا يزال لهم بقية في المجمعة وفي الأحساء ومنهم الشاعر حمد العسعوس من أهل المجمعة.
ص402 في ذكره آل عمران وأنهم من أسر الأحساء فأقول لا يزال في الأحساء آل عمران وهم في الرياض أكثر وهي بلدهم الأصل وهم من عنزة ويرجع إليهم آل عبيكان وآل ثنيان وآل عبدالقادر وآل راشد وفي الأحساء المبرز آل راشد.
ص418 في ذكره آل عيدان فأقول منبعهم حريملاء وانتشروا في الأحساء وبريدة وحائل.
ص432 في ذكره الغنيم فأقول منهم في ثادق والرياض والحوطة والأحساء قسم منهم يسمون الغنيمي وأهل الأحساء والرياض قسم يقال لهم بالغنيم ومنهم وزير الزراعة فهد بن عبدالرحمن بن سليمان بالغنيم ومنهم مدير تعليم الأحساء الاستاذ أحمد بن محمد بن إبراهيم بالغنيم.
ص449 في ذكره آل فهاد وكان منهم قسم في الحفيرة في الأحساء ثم ذهبوا إلى الكويت في عهد الشيخ عبدالله السالم بعد خروج الاستعمار.
ص472 في ذكره القعود أقول وهم من أهل الحريق وانتقل منهم قسم إلى الرياض ومنهم الشيخ عبدالله بن حسن بن قعود خطيب جامع المربع والشيخ محمد رحمهم الله. ص495 في ذكره آل ماجد نواصر تميم أقول لا يزال لهم بقية في ثادق والرياض ومنهم القاضي الشيخ سليمان بن عبدالله بن ماجد وفقه الله.
ص536 في ذكره لأسرة المعيلي وأنهم من سبيع وأنهم نزحوا من الأحساء فأقول ولا يزال منهم بقية وهم نزحوا من ضرما البلدة المجاورة للرياض في الجنوب الغربي.
ص537 في ذكره أسرة المغربي وأنهم نزحوا من الأحساء فأقول لا يزال لهم بقية في حي النعاثل والذي نزح منهم محمد بن عبدالله بن صالح المغربي.
ص543 في ذكره الملحم وأنهم نزحوا من المنطقة الشرقية أقول نزحوا من الأحساء ولا تزال الأسرة الأم في الأحساء وعميدها عبدالمحسن بن عبدالله آل ملحم أمدّ الله في عمره آمين.
ص551 في ذكره أسرة الموسى فأقول لا يزال في الأحساء آل موسى وهم قدموا من العيينة وأبناء عمهم في مرات جنوب غربي الرياض.
ص556 في ذكر الناجم وأنهم من عرينات أقول وجدهم في نجد إسماعيل بن رميح بن جبر العريني المتوفى عام 970 ه في العطار من قرى سدير.
ص556 في ذكر الناصر الوداعين أقول في الأحساء أبناء الوجيه عمر بن ناصر الفوزان الودعاني رحمه الله في حي النعاثل وهم أولاد عبدالله وإبراهيم.
ص562 في ذكره النشوان أقول لا يزال في الرياض وفي الأحساء لهم بقية وهم من قرية الحرّيق بالتصغير والتشديد.
ص568 في ذكره النفيسة والنفيسي فأقول هم من ضرما غربي الرياض ولا يزالون في الرياض أسرة كبيرة.
هذا والله من وراء القصد.
www.alismaeil.com


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.