تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تفاؤل حذر بنتائج كوبنهاغن
نشر في الحياة يوم 15 - 12 - 2009

واصل ممثلو 192 دولة من بينهم 50 وزيراً، مشاوراتهم أمس في اجتماعات كوبنهاغن، للوصول إلى اتفاق خاص بالمناخ، وسط تفاؤل «حذر» للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بالنتائج، وتأكيد وزير تغيير المناخ البريطاني إد ميلباند وجود «قضايا صعبة وجوهرية» يجب حلّها لإنجاح المؤتمر، بالتزامن مع تأكيد دراسات أكاديمية في العاصمة الدنماركية، أن ارتفاع مستوى البحر نهاية القرن بسبب ذوبان الجليد «ربما» يصل الى متر ونصف متر، بدلاً من 50 سنتيمتراً كما ساد الاعتقاد.
وقال بان لدى وصوله مساء اول امس: «علينا انتظار النهاية لنرى إذا كان المؤتمر الخامس عشر للأمم المتحدة حول المناخ يريد فعلاً توجيه رسالة حول التغيرات المناخية».
ولفت إلى أن «الأسبوع الأول من المؤتمر أسفر عن إعداد مسودة مشروع وهي بداية حسنة». واعتبر أن اجتماع الوزراء ورؤساء الدول في كوبنهاغن «مؤشر حسن يدل الى أن رسالة مهمة يجب إرسالها الى كل واحد».
وعقدت مساء اول امس جلسة مغلقة بين نحو 50 وزيراً وصلوا الى كوبنهاغن بهدف الدخول في المفاوضات الجدية إزاء مسودة اتفاق المناخ التي وضعها خبراء قبل ثلاثة أيام للحصول على الدول المشاركة. ونصت على «وجوب» خفض الدول الصناعية للانبعاثات بنسبة تراوح بين 25 و45 في المئة عام 2020 عن مستوياتها عام 1990، في مقابل اقتراح أن تخفّض الدول النامية الانبعاثات بين 15 و30 في المئة في الفترة ذاتها، على أن تخفّض بين 50 و95 في المئة منتصف القرن الحالي.
وأشار ميلباند إلى «قضايا صعبة وجوهرية في العملية (التفاوضية) يجب حلّها. هل يمكن ان نخفض الانبعاثات؟ لا بد من رفع مستوى الطموحات من جميع الأطراف المعنيين، ونحن لا نزال في خضم العملية».
وأوضحت مصادر المجتمعين ل «الحياة» ان المفاوضات تتناول مسائل ثلاثاً: نسبة خفض الانبعاثات من جانب الدول الصناعية والنامية، تمويل عملية انتقال الدول النامية والفقيرة الى تكنولوجيا نظيفة، آليات ملزمة ورقابية على مدى التزام الدول بتعهداتها نهاية المؤتمر.
ومن الاقتراحات التي نوقشت في الجلسات المغلقة، مشاريع لإنشاء صناديق تمويل بينها واحد باسم «الصندوق الاخضر» طرحته المكسيك والنروج لتأمين 10 بلايين دولار سنوياً حتى عام 2013، على ان يرتفع المبلغ الى ما بين 30 و40 بليوناً سنوياً حتى عام 2020.
وتواصلت التظاهرات أمس في شوارع كوبنهاغن بعد إطلاق معظم الذين اعتقلوا «نتيجة استخدام العنف وحرق 12 سيارة، تزامناً مع حملة في داخل قصر المؤتمرات نظمتها الجمعيات الأهلية للضغط على المتفاوض للوصول الى اتفاق.
ووصف المنسق التنفيذي للاتفاق الدولي الإطاري للمناخ ايفو دي بوير الذي تسلم مذكرة من المتظاهرين الى القمة، التظاهرات بأنها ذات «أثر إيجابي، ما يشجعنا على توقيع اتفاق متين نهاية المؤتمر». وأكد أن المؤتمرين قطعوا «نصف الطريق في اتجاه الوصول الى نتيجة».
وأشار الى ان الاجتماعات بين الوزراء أظهرت اتجاهين: دول ترى ان التوصل الى قرارات سياسية يكون كافياً من دون الحاجة الى اتفاق قانوني، في حين تؤكد دول أخرى ضرورة تحويل الإعلان السياسي إلى اتفاق دولي ملزم لكل الدول في الشهور الستة المقبلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.