طرح تذاكر النزال الكبير "The Last Crescendo"    مانشستر يونايتد يقلب الطاولة على ساوثهامتون ب «هاتريك» ديالو    برايتون يحقق انتصارا طال انتظاره أمام إبسويتش    من كان يحكم لبنان ؟!    انتخاب رئيس لبنان.. دعم سعودي ينهي الشغور الرئاسي    بن جفير يهدد بالاستقالة من حكومة نتنياهو إذا وافقت على اتفاق غزة    أمر ملكي بتشكيل مجلس هيئة حقوق الإنسان في دورته الخامسة    مجلس الأمن الدولي يدعو للإسراع بتشكيل حكومة في لبنان    هل يجب إلزام الأطباء باستشارة الذكاء الاصطناعي    الاتحاد يتغلّب على الرائد برباعية في دوري روشن للمحترفين    رعاية كبار السن.. نموذج إنساني للعدالة الاجتماعية    «سلمان للإغاثة» يوزّع قسائم شرائية على 932 مستفيدًا في حلب    إحالة قاتل المواطن السعودي في الأردن إلى محكمة الجنايات    حي الطريف يُطلق فعالياته وتجربة "850ه" في موسم الدرعية..    لا الخطيب مفوّه ولا المفوّه خطيب    جزء من النص (مخلوع) !    جمال التنوع    اضحك على نفسك    أميركا تتفوق على الصين في أبحاث الذكاء الاصطناعي    عبد الله كامل يزور جناح «دلة البركة» في مؤتمر ومعرض الحج 2025    ملتقى آماد التعليمي يختتم أعماله بحضور أكثر من 2500 مشارك    من الحج والعمل إلى السياحة والاكتشاف    جودة «الخدمات الإسعافية» ترفع كفاءة الإنتاج    أمير القصيم يكرم أمين المنطقة وفريق عمل معرض سيتي سكيب 2024    جمعية الكشافة تحقق "جائزة التميز" في خدمة ضيوف الرحمن لعام 2025    توقيع عقد شراكة بين صحيفة الرأي بنجران و جمعية الخير لكبار السن    4 جياد تتأهل للتنافس على جوائز مؤسسة الملك عبدالله الإنسانية من ميدان فروسية الدمام    مفوض الإفتاء بمنطقة جازان " اللحمة الوطنية جسرٌ متين نحو مستقبل مشرق"    صفقات مليونية واتفاقيات شراكات بين كبرى شركات مؤتمر ومعرض الحج بجدة    «الغذاء والدواء» : منع استخدام المادة (E127) في الحلويات منذ 2019م    وزير الصناعة يطلق مبادرة «القيادات الشابة» في قطاع التعدين    "متمم" ينظّم محاضرة عن أهمية تحديد الأهداف المالية    متحدث أمن الدولة: السعودية لم تكن يوماً أداة لخدمة الأهداف الخارجية    انعقاد جلسات ندوة «مئوية كتاب ملوك العرب» بالتعاون بين «الدارة» ومؤسسة الريحاني    برعاية أمير جازان.. انطلاق حفل موسم "شتاء جازان 25" غدًا الجمعة    السعودية: زراعة مضخة قلب اصطناعية دون شق الصدر باستخدام الروبوت    المتحف الدولي للسيرة النبوية يوقع اتفاقيات استراتيجية    وزير الخارجية السعودي يستعرض العلاقات الثنائية مع رئيس البرلمان ورئيس مجلس النواب في تايلند    استشهاد 9 فلسطينيين في غزة    محافظ صامطة يستقبل الشعبي والنجمي    آل الشيخ : الإسلام دين راسخ لا تهزه محاولات التشويه والمملكة ستبقى صامدة ومخلصة في الدفاع عنه    استاد الأمير محمد بن سلمان.. «تحفة معمارية في قمم جبال طويق»    شركة HONOR تُطلق Magic7 Pro في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: المستقبل هُنا مع ميزات الذكاء الاصطناعي وأحدث الابتكارات في عالم الهواتف الذكية    مدير الأمن العام: نعمل على سيناريوهات مخاطر متوقعة مع تحديات الحج    سعود بن بندر يطلع على جهود الأمر بالمعروف بالشرقية    إستراتيجية لتعزيز السياحة البيئية بمحمية الملك عبدالعزيز    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يجري استبدال مفصل ركبة بتقنية الروبوت الجراحي    محمية الملك عبدالعزيز تطلق إستراتيجية لتعزيز مكانتها البيئية والسياحية    3000 موقع جديد في سجل التراث العمراني    في ختام الجولة ال 15 من دوري روشن.. صراع الهلال والاتحاد يتواصل باستضافتهما الفتح والرائد    أمير القصيم يؤكد على السلامة المرورية    تعزيز مكانة محمية الملك عبدالعزيز البيئية والسياحية    الشتاء.. نكهة خاصة    وللشامتين الحجر!    لا تنمية دون تصنيع!    السعودية ترحب باتفاق وقف إطلاق النار في غزة وتثمن الجهود المبذولة من قطر ومصر وأمريكا    هدنة مشروطة تحت الاختبار في غزة    الامير سعود بن نهار يلتقي وزير التنمية الاجتماعية لجمهورية سنغافورة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«قاموس الموسيقى» لروسو: مبالغات من سيّد المنطق
نشر في الحياة يوم 04 - 12 - 2013

يعرف كثر أن المفكر الفرنسي جان - جاك روسو كان فيلسوفاً وروائياً وعالم تربية ومؤسساً للدفاع عن البيئة والانصهار بالطبيعة. ويعرف كثر أيضاً أنه كان من رواد أدب الاعترافات في العصور الحديثة ومن مفكري التنوير الذين رسموا جزءاً أساسياً من الخلفية الفكرية والعقلية للثورة الفرنسية، كما أنه كان موسوعياً في كتاباته وتفكيره، وفي اهتماماته الكتابية أيضاً. غير أن قلة من متابعي روسو، تعرف أنه كان في الوقت نفسه عالم موسيقى ومؤرخاً موسيقياً. وكانت له في هذا الفن أفكار وآراء وضعته خلال المرحلة الأخيرة من حياته على صدام مع الكثير من خبراء الموسيقى، وجعلته يعتبر صاحب موقف يتناقض تماماً مع مواقف رامو من الموسيقى، بل في موقف يناصر الموسيقى الإيطالية ضد الموسيقى الفرنسية في شكل عام.
والحال أن اهتمامات روسو الموسيقية، والتي ترتبط في جوهرها باهتمامه بالطبيعة وبدراسته المتواصلة لموقف الفنون من الطبيعة، تجلّت منذ البداية في الكثير من المقالات الموسيقية التي كتبها ل «الموسوعة» بناء على طلب من صديقه وزميله ديدرو، لكنها تجلت بعد ذلك، وفي شكل خاص، في كتاب له مستقل، كان آخر ما طبع من أعمال له، قبل رحيله. وهذا الكتاب هو، بالتحديد، «قاموس الموسيقى» الذي صدر عام 1767 أي قبل رحيل روسو بأحد عشر عاماً.
ولنسارع هنا إلى القول إن لهذا القاموس حكاية. والحكاية تبدأ كما أشرنا مع الجزء الخاص بالموسيقى الذي كُلف روسو وضعَه بين عامي 1748 و1749. يومها وخلال فترة زمنية لا تزيد على ثلاثة أشهر، استجاب روسو لطلب ديدرو وصاغ مجموعة من الدراسات الموسيقية التي نشرت في «الموسوعة». ولكن، بما أن هذه الدراسات كتبت خلال مهلة من الوقت كانت سريعة، أتت - أي الدراسات الموسوعية - مبتسرة غير دقيقة فكثرت الانتقادات التي وُجهت إليها، لا سيما من قبل رامو، الذي انتقدها انتقاداً قال عنه الخبراء يومها إنه أتى دقيقاً وصائباً في شكل يفحم الفيلسوف ويقلل من شأن أهميته كناقد للموسيقى ومؤرخ لها. هكذا، لم يكن أمام روسو إلا أن يتراجع، ليروح مشتغلاً بين 1756 و1764، وببطء ودقة هذه المرة، على إعادة النظر في كل ما كان قد كتبه عن الموسيقى في «الموسوعة». هكذا، اكتملت له دراسات جديدة تألق منها، هذه المرة، متن «قاموس الموسيقى». والحال أن العمل جاء هذه المرة أفضل بكثير، ليس طبعاً في النصوص التي تناولت سير الموسيقيين، ونقد أعمالهم، بل في مجال البحث النظري، حيث طغى على الأسلوب بعد ذاتي متميز. كما لم يفت روسو أن يوجّه، في متن الكتاب، غمزة ناحية رامو، قائلاً إنه سيد الهارموني من دون منازع، حتى وإن «كنت أنا أفضّل موسيقى تارتيني الإيطالية، غير المعروفة كما ينبغي في فرنسا»، وفق قوله.
منذ مقدمة «القاموس» يؤكد روسو أنه تعهد أن يقف على الحياد تماماً في الصراع بين الموسيقى الفرنسية والموسيقى الإيطالية، غير أنه مع هذا لم يستطع أن يخفي تماماً تفضيله الإيطالية التي كان، لسعادته، يرى فيها التجسيد الحي ل «فكرة محاكاة الطبيعة»، كما كان يرى لديها وحدة لحنية تجسد كل ما كان يريده من الموسيقى على الضد من «كل تعقيد في تركيبية التناسق الموسيقي وتفاقم «الكونتربوان» الذي لا يكون من شأنه عادة إلا أن يسيء إلى عرى اللحن ونقائه». لهذا، أكثر في متن القاموس من أحكامه التي يقول فيها مثلاً: «إنه لمن العسير جداً عدم الاعتقاد بأن كل الهارمونيا التي نستخدمها ليست سوى اختراع غوطي وهمجي»، و «أن السيد رامو يزعم مع هذا أن الهارمونيا هي منبع أرفع ضروب الجمال الموسيقي، غير أن الواقع والعقل يكذبان تماماً هذا الرأي»، و «أن كل موسيقى لا تُغنّى، سواء كانت أو لم تكن هارمونية، ليست سوى موسيقى بدائية تعجز تماماً عن التأثير وينتهي بها الأمر الى إثارة السأم لدى الأذن، تاركة الفؤاد بارداً تماماً»... لذا، وانطلاقاً من هذا كله يخلص روسو إلى القول: «... أولاً، إن كل موسيقى لا تُغنّى هي موسيقى مضجرة، مهما كان مدى الهارمونيا التي تحتويها. ثانياً، إن كل موسيقى نعثر فيها على أغان عدة متوازية الحضور، يمكن اعتبارها موسيقى سيئة»، لأن مثل هذا التوازي يشتت الفكر والعواطف ولا يضيف إلى العمل الفني، في رأي جان - جاك روسو، شيئاً. والحال أن جل النقد الذي وجه إلى روسو في زمنه بصدد «قاموس الموسيقى» هذا، كان نقداً منصباً على هذه النقطة بالذات، حيث إن نقاد الموسيقى، وجمهرة النقاد المنطقيين العاديين أيضاً، رأوا التناقض كل التناقض لدى روسو حين يقول من ناحية إن الهارمونيا لذة حسية خالصة، ومن ناحية ثانية إنها اختراع غوطي وهمجي، خصوصاً حين يقول أيضاً إن الغناء لا يحلو حين يكون جماعياً تركيبياً، إذ إن هذا القول يبدو غريباً وغير منطقي من كاتب كان يرى في أفكاره كلها أن على الإنسان أن يعود إلى طبيعته الأولى والمبدئية، حين كانت الحياة جماعية وحين لم يكن يحلو للمرء أن يغني إلا جماعة، ما يعني أن أصول الغناء أصول جماعية تتزاحم فيها تركيبية الهارمونيا، لتخلق ذلك الفن. كما أن روسو، حين يقول إنه ضد الهارمونيا لأنها حسية فقط، يناقض أفكاره المعروفة عنه، والتي كانت تنادي بعودة الفرد إلى أحاسيسه الأولى المبدئية يوم كان على التحام بالطبيعة التي كان وجودها من حوله وفيه يعطيه مقداراً كبيراً من الأحاسيس التي تعينه على العيش.
فهل معنى هذا أن روسو كان يحرّم على الموسيقى، ما كان يدعو إليه في الفكر، لا سيما في فكره الداعي إلى العودة إلى الطبيعة؟ ليس تماماً. فالحال أن كل هذه الأفكار التي لم تأتِ، أصلاً، إلا في مقدمة «قاموس الموسيقى» تبدو هنا لفظية لا أكثر، وكأن روسو لا يوردها إلا لكي يستخدمها سلاحاً في معركته ضد رامو ومن يناصر رامو. أما في النصوص التي تشكل متن القاموس، فإن الأحوال بدت مختلفة إلى حد كبير، إذ هنا وحين كان روسو يفاضل بين كل موسيقى إيطالية وكل موسيقى فرنسية، كان يرجح كفة الإيطالية، حتى وإن كانت هذه الأخيرة، في حقيقة أمرها، تناقض ما دعا إليه في مقدمته. وكثيراً ما أخذ على موسيقيين من مواطنيه الفرنسيين مآخذ كان يمكن أن يكون هو نفسه قد دعا إليها في مقدمته الوافية. غير أن هذا كله لا يمكن أن يدفع، حقاً، إلى الانتقاص من القيمة الإجمالية لهذا العمل الموسوعي، الذي لم يكن من الإنصاف القول إنه موجه إلى الخبراء، بل إلى العامة، ومن هنا كان يمكن التساهل مع «هنات» روسو أو «مبالغاته»... ذلك أن الأساسي فيه ظل قائماً: وهذا الأساسي هو أن الكتاب قرّب مبادئ الموسيقى إلى أعداد كبيرة من الناس، وفسر لها الكثير من أسرار هذا الفن، وقال للكثر من قرائه لماذا كان يمكنهم عفوياً أن يحبوا هذه القطعة من الموسيقى أو تلك، كما أنه عرّف قراءه الفرنسيين إلى موسيقيين أجانب لم يكن الفرنسيون سمعوا بهم من قبل. وفي هذا الإطار يمكن القول إن المحصلة النهائية للعمل تبدو إيجابية.
والحقيقة أن «قاموس الموسيقى» هذا، إذا كان لا يزال يُقرأ على نطاق ما حتى اليوم، فإنه لا يُقرأ كدليل حقيقي من أجل حب الموسيقى وفهمها، بل لإضاءة جانب إضافي من حياة وفكر جان - جاك روسو (1712 - 1778) المفكر الذي يدين له الفكر الإنساني بالكثير من الأعمال ك «الاعترافات» و «إميل أو التربية» أو «إيلويز الجديدة»، خصوصاً كتابه الأشهر والأهم «العقد الاجتماعي» الذي يضعه كثر في خلفية الكثير من الكتب الفكرية والاجتماعية والفلسفية التي أثّرت في الفكر الإنساني طوال العقدين الأخيرين، كما أثر في الجانب الفكري التنويري من الثورة الفرنسية.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.