القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    النفط يقفز 3%    البرلمان الألماني يبحث الأربعاء تفشي الحمى القلاعية في البلاد    قوة نمو الوظائف الأمريكية تزيد الشكوك إزاء خفض الفائدة مجددا    أمريكا وبريطانيا توسعان عقوبات كاسحة على صناعة النفط الروسية    البيت الأبيض: بايدن سيوجّه خطابا وداعيا إلى الأمة الأربعاء    الإعاقة.. في عيون الوطن    ابعد عن الشر وغني له    أمين الطائف هدفنا بالأمانة الانتقال بالمشاركة المجتمعية للاحترافية    فريق جامعة الملك عبدالعزيز يتوّج بلقب بطولة كرة السلة للجامعات    "لوريل ريفر"، "سييرا ليون"، و"رومانتيك واريور" مرشحون لشرف الفوز بلقب السباق الأغلى في العالم    العروبة يتعاقد مع العراقي عدنان حمد لقيادة الفريق فنيّاً    هاو لم يفقد الأمل في بقاء دوبرافكا مع نيوكاسل    مهاجم الأهلي: قدمنا مباراة كبيرة واستحقينا الفوز على الشباب    رئيس مصر: بلادنا تعاني من حالة فقر مائي    ما بين الجمال والأذية.. العدار تزهر بألوانها الوردية    ضبط يمني في مكة لترويجه (11,968) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    «الغذاء والدواء» تحذّر من منتج لحم بقري لتلوثه ببكتيريا اللستيريا    «سلمان للإغاثة» يوزّع 2.910 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في حلب    لاعب الشباب يغيب عن مواجهة الأهلي لأسباب عائلية    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    مجموعة stc تمكّن المكفوفين من عيش أجواء كرة القدم خلال بطولة كأس السوبر الإسباني    ملتقى الشعر السادس بجازان يختتم فعالياته ب 3 أمسيات شعرية    «حرس الحدود» بعسير ينقذ طفلاً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    الشيخ طلال خواجي يحتفل بزواج ابن أخيه النقيب عز    عبرت عن صدمتها.. حرائق كاليفورنيا تحطم قلب باريس هيلتون    أنشيلوتي يبدي إعجابه بالجماهير.. ومدرب مايوركا يعترف: واجهنا فريقًا كبيرًا    جوزيف عون يرسم خارطة سياسية جديدة للبنان    مزايا جديدة للمستوردين والمصدرين في "المشغل الاقتصادي السعودي المعتمد"    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُحبط محاولتي تهريب أكثر من 6 كيلوجرام من "الشبو"    لإنهاء حرب أوكرانيا.. ترمب يكشف عن لقاء قريب مع بوتين    فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    ماذا بعد دورة الخليج؟    الحمار في السياسة والرياضة؟!    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    كُن مرشدَ نفسك    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    المقدس البشري    الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    أفضل الوجبات الصحية في 2025    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ألف وجه لألف عام - «دراسة حول الرسم» لديدرو الفن التشكيلي في عملية التنوير
نشر في الحياة يوم 15 - 11 - 2009

من فولتير، المفكر الفيلسوف الذي لم يتورع عن الكتابة عن المسرح، الى جان - جاك روسو، المفكر الفيلسوف وعالم التربية والاجتماع، هو الآخر، الذي كتب عن الموسيقى ووضع لها نظريات اعتبرت في زمنها فتحاً في مجالها، من المعروف أن كبار مفكري عصر التنوير، في فرنسا ثم في غير فرنسا أيضاً، كان ما يميزهم، عودة واضحة الى تلك الموسوعية التي كانت طبعت، قبلهم بألفين من السنين وأكثر، كبار معلميهم من مفكري الزمن الاغريقي الانساني الكبير. كان من الواضح أن تنوع المعرفة والاهتمامات الموسوعية يشكل جزءاً أساسياً من بناء الفكر التنويري، بحيث انه كان يصعب وجود ميدان فني أو فكري أو أدبي أو علمي لا يطاوله التنويريون ولا يتحدثون عنه مضفين على ممارسته، في معظم الأحيان، سمات نظرية تجعل منه جزءاً من التفكير في حياة الانسان، وجوده في هذا العالم ومصيره.
وفي هذا الاطار كان من الطبيعي، مثلاً، أن نجد بين مؤلفات ديني ديدرو، الذي كان واحداً من كبار مفكري العصر التنويري، والذي كان الأكثر موسوعية في ذلك الحين، كتباً تبحث شؤون فن الرسم ونظرياته، بين مؤلفاته الكثيرة الأخرى، التي طاولت الفلسفة والأدب والمسرح والحوارات الفكرية وأدب الرسائل وأدب الرحلات. والحال ان هذا لم يكن غريباً أبداً، على هذا المفكر الذي ارتبط باسمه واحد من أهم المشاريع الفكرية المؤسسة في تاريخ التراث الإنساني: «الموسوعة». ونحن نعرف أن ديدرو الذي عيّن عام 1747 مديراً لإصدار تلك الموسوعة، واصل اشتغاله عليها حتى عام 1772، حين نشر آخر جزءين من المجموعة التي تضم اللوحات، وآخر جزء، من النصوص الموسوعية نفسها. وديدرو اشتغل أولاً على المشروع مع زميله دالمبير ثم بعد ذلك، ومنذ العام 1758، وحيداً في ادارة المشروع، مع عشرات الباحثين والكتّاب المساعدين، ما وفر له خلفية معرفية مدهشة مكنته لاحقاً من وضع كتب متفردة تطاول الكثير من الفنون وضروب الاهتمامات الفكرية. ومن بين تلك الكتب، كتاب «دراسة حول الرسم» الذي صدر عام 1795 ليعتبر فتحاً في مجاله.
منذ زمن طويل قبل ذلك لم يكن ديني ديدرو يخفي اهتمامه بالفن، هو الذي أشرف طوال عقود من السنين على عشرات الفنانين الذين أنجزوا مئات من اللوحات ل «الموسوعة»، والذي كان لا يخفي سروره حين يقوم فنان ما، من اصدقائه أو من بين المتعاونين معه، برسم «بورتريه» له... غير انه كان يفضل دائماً - انطلاقاً من ذلك - ان تتسم الرسوم، سواء أكانت للموسوعة أو له شخصياً، بنزعة طبيعية واقعية، كان يفضلها على أية نزعة سواها... فهو ما كان يريد أبداً للفن أن يحاكي شيئاً آخر غير الطبيعة، وما كان يريد له أبداً أن يكون غوصاً في السيكولوجية البشرية، أو في موضوعات رومنطيقية أو حتى دينية. «ليست هذه هي وظيفة الفن» كان يقول. وهو لكي يضفي بعداً نظرياً جلياً على قوله هذا، كما على تفضيلاته، وضع ذلك الكتاب الذي كان من سوء طالعه أنه لم ينشر في شكله النهائي والمستقل إلا عام 1895، أي بعد تسع سنوات من موت مؤلفه، مع ان ديدرو كان كتبه قبل ذلك بزمن... وخلال الشهور التالية على انتهاء عمله في «الموسوعة».
ليس «دراسة حول الرسم» كتاباً ضخم الحجم، غير ان ديدرو عرف كيف يكثف في صفحاته المحدودة عدداً كبيراً من الأفكار والنظريات، التي بدت في نهاية التحليل متلائمة تماماً، مع واقعية الأفكار التنويرية وطبيعتها نفسها، لا سيما فكرتاها الرئيستان: المكان الأول للانسان، والطبيعة كأم للكون. غير ان واحدة من سمات هذا الكتاب الأساسية تكمن أيضاً في تقنياته. فديدرو، مثل معلم رسم حقيقي في مدرسة متخيلة، عمد في بداية كتابه الى وضع مخطط تدريجي وتفضيلي لسلّم الفنون من الرسم الى لعبة الضوء والظل، الى فكرة استخدام الألوان. وقد كان من الواضح ان ديدرو في هذه الصفحات المعرفية والنقدية الموزعة على هذه الشاكلة، إنما كان يضفي بعداً تنظيرياً على كتاباته النقدية المتفرقة في هذا المجال الفني نفسه والتي جمعها في كتابه «الصالونات» الذي كان صدر في أجزاء متفرقة بين 1759 و1781. ولعل الجزء الأهم في هذا العرض هو ذاك الذي يتوقف فيه ديدرو عند نظرية الألوان في الرسم، إذ انه هنا يركز على فكرة رئيسة تقول ان على الألوان ان تكون طبيعية للغاية. ذلك أن الفن في نظره ليس سوى «محاكاة مباشرة للطبيعة».
وفي المقابل لا يبدو ديدرو هنا شديد الاهتمام بما كان يسمى في زمنه «سحر الرسم»... إذ، بالنسبة اليه كان من السهل على أي كان أن يتعلم كيف يكون رساماً جيداً، ويحقق - تقنياً - ما شاء من رسوم جيدة... أما التلوين فإنه، في رأيه «هبة من هبات الطبيعة». لأن التلوين هو الذي «يعطي فناناً من الفنانين طابعه الخاص، ويمكنه من أن يدخل في تواصل مباشر مع مخيلة الجمهور». بالنسبة الى ديدرو، من المؤكد أن السمة الأساسية لعمل الفنان، بل «لمزاجه أيضاً، إنما تكمن في قدرته على التلوين وفي الأسلوب الذي يتبعه في التلوين: وهنا قد يكون كافياً لنا، يقول ديدرو، ان نرصد أسلوب الفنان في نشر ألوانه فوق سطح الملونة، وكيف يوزع الألوان هذه، من ثمة، فوق اللوحة نفسها، لكي نأخذ لأنفسنا فكرة واضحة عن قدراته الفنية وعن قوته التعبيرية في الفن». والتناسق، بالنسبة الى ديدرو، هو قانون التلوين الرئيس. وهناك ضروب تناسق سهلة، بسيطة، تسر النظر، لكنها في معظم الأحيان تكون متوقعة بل منتظرة بحيث لا تشكل أي مفاجأة حقيقية للناظر، فلا تكون اللوحات حاملة إياها، في نهاية الأمر سوى لوحات عادية سرعان ما تلفظها الذاكرة، حتى وإن ظلت معلقة أمام العيون... هذا النوع من التلوين، وبالتالي هذا النوع من اللوحات، هو النوع الحرفي الذي لا تكون اللوحة فيه سوى تكرار لما سبقها من لوحات. ولكن في المقابل «يمكن التعرف الى الفنان الخلاق والعبقري من خلال ريشته «المندفعة»، التي تبحث وتبحث من دون هوادة عن التلوين الحقيقي المدهش وغير المتوقع، مع انه يبدو طالعاً مباشرة من صلب الطبيعة». ان الفنان الذي يعنيه ديدرو هنا انما هو ذاك الذي «من دون كلل أو ملل يخلق ضروب التناسق الأكثر جدة والأكثر صعوبة، لاعباً في معظم الأحيان على ضروب تناقض شديدة الجرأة».
لقد صاغ ديني ديدرو (1713 - 1784) نصوص هذا الكتاب المكثف، في شكل حيوي وملون، كما حال الكلام المحكي بين أصدقاء يتناقشون... وهذا ما أضفى على هذا النص، في رأي مؤرخي حياة ديدرو وعمله تلك «الحرارة التي لا تضاهى» والتي «تتسم بها عادة كل أنواع السجالات الصاخبة»، ما جعل الكتاب يبدو، في نهاية الأمر معبراً عن أرقى ما كانت نظريات الفن توصلت اليه خلال القرن الثامن عشر الفرنسي. ونعرف ان ديني ديدرو كان واحداً من كبار مفكري ذلك العصر، بحياته المكرسة كلياً للفكر والعلم، وقدرته الهائلة على الاستفزاز، وبخاصة انطلاقاً من مضمون بعض كتبه التي حرّمتها الكنيسة، وظل القرن العشرون الفرنسي الواعي، الى فترة قريبة جداً، غير قادر على تحملها. وقد كتب ديدرو كثيراً، وفي مجالات عدة، خارج إطار عمله الموسوعي والفلسفي الكبير.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.